الأحساء الآن تنشر اجابات الأستاذ الملحم على استفساراتكم بخصوص حركة النقل الداخلي

الأحساء الآن – خاص :

في وقت سابق أتاحت صحيفة الأحساء الآن ومنتدى الأحساء لقاءً مع سعادة الأستاذ يوسف بن عبداللطيف الملحم مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية هذا وقد وجه سعادة المساعد شكره الجزيل على القاذمين على صحيفة الأحساء الآن على جهودهم في التواصل مع المجتمع كما تقدم بالشكر الجزيل لمدير إدارة شؤون المعلمين الاستاذ فهد الخضير ولفريق العمل وكذلك مشرفات شؤون المعلمات على الجهد المبذول خلال الفترة الماضية من جهد متميز في اصدار حركة النقل الداخلي والخارجي وحركة المعلمات المثبتتات وحركة المعلمات المعينات الجدد .

ويسرنا في صحيفة الأحساء الآن نشر الاجابة على تساؤلاتكم .

نعيمة العتيبي : تقدمت بنقل إلى مدارس في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ولم يتم شيء من ذلك هل النقل محصور في المرحلة نفسها ؟
ج:  نعم لكون نقل المعلمات وتوزيعهن والمفاضلة بينهن يكون على نفس المرحلة والتخصص والقطاع .

معلمة حاسب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلمة حاسب \ المرحلة الثانوية \ قطاع المبرز أرغب بالمبادلة مع معلمة حاسب \ المرحلة المتوسطة \ قطاع العيون هل يمكن لنا ذلك ؟
ج : لايمكن لكون النقل إلى قطاع آخر يعتبر نقلا خارجيا ينفذ مركزيا عن طريق الوزارة فقط ومن خلال آلية تعلن للمدارس في كل عام لرفع رغبات النقل الخارجي ولايسمح بالمبادلات بين القطاعات للإعتبار المذكور أعلاه .

معلمة بديلة قديمة :  انا معلمة بديلة وضعنا الرغبات ولكن حرمنا من تحقيق هذة الرغبات لماذا هذا الاجحاف بحق البديلات هل هم ليسوبشر وهل كان ذنبهم أنهم بديلات الرجاء تحقيق العدل لمن ترغب العدول عن النقل للبديلات ﻷنه تم بصفة إجبارية وليست اختيارية او المبادلة والله تعبنا من كثر التنقل والترحال مع احترامي ﻷخواتي المعلمات حديثي العهد بتعليم ووفقهن الله في الوظيفة منذو السنوات اﻷولى بالتخرج فانحنو لنا اﻷولوية في اﻷستقرار الرجاء التجاوب معنا بكل شفافية .؟
ج: التعامل مع البديلات تم حسب القطاع الذي تم التعاقد معهن فيه قبل التثبيت حيث جاءت التوجيهات الوزارية بتثبيت المتعاقد معهن(سواء بدل إجازة أو بند محو الأمية) في القطاع الذي تم التعاقد معهن فيه وسيسمح لهن بطلب النقل الخارجي بعد مباشرتهن في مواقعهن للعام القادم إن شاء الله وفق آلية النقل الخارجي التي تعمل لجميع المعلمات في كل عام .

صمت١١ : انا من اللاتي شملهن النقل الالحاقي وفي القرار ان علينا المباشرة من الفصل الدراسي الثاني. وسؤالي اذا كانت مدرستي مكتفية وليست بحاجة لي. وخصوصا ان المعينات الجدد بيغطون اماكننا فلما لانداوم من البداية اسوة. باخواتنا المثبتات وغيرهن ممن شملتهن الحركة. وخصوصا ان لدينا مسؤليات واطفال ومدارس. فارجو التكرم عليناونداوم من البداية لمافيه من الاستقرار النفسي لنا وشاكرين لكم حسن تعاونكم. سؤالي الثاني هل ممكن المبادلة بين القطاعات المختلفة ؟
ج: هذه توجيهات وزارية مرتبطة بضمان انتهاء إجراءات مباشرة المعينات الجدد والتي قد تتأخر مع بداية العام الدراسي وحتى لاتترك المدارس بدون معلمات في بداية العام الدراسي فتم تحديد إخلاء طرف المنقولات في الحركة الالحاقية مع نهاية الفصل الأول 1433/1434هـ حتى تكتمل مباشرة جميع المعينات الجدد .

بسكوته : انا من المشمولات بالثبيت بالأمر الملكي الكريم وقد تم تثبيتي في قطاع المبرز سؤالي هو لماذا تم نقل جميع المشمولات بالتثبيت الى غير رغباتهن خصوصا من مدارسهن بحاجه الى نفس التخصص الم يكن من الاولى تثبيتهن في نفس مدارسهن تحاشيا للملابسات التي ستحدث في بداية العام الدراسي من قبل مديرات المدارس أيضاً نص التعميم على ان معلمات الرياضيات والعلوم يكلفن بتدريس تخصصاتهن الا في حال الاحتياج فيسند لهن تدريس مواد اخرى نحن الان ٣ معلمات رياضيات تم نقلنا الى مدرسة واحده ليست بالكبيرة والمدارس المحتاجة للتخصص تم توجيه لهن معلمات لسن في حاجه لتخصصاتهن فهل هذا السد الغير تخصصي سيفي بالغرض من وجهة نظرك خصوصا ان بعض المدارس التي رغبنا بها وضعتموها للمعلمات الجدد كمدارس لديها احتياج أليس هذا ظلم في حقنا نحن المثبتات ام لأننا تعودنا على الإجحاف في حقنا تساهلتم وضعنا بحسب منظوركم الغير عادل اعتذر لكن هذا واقعنا .
ج: أعطيت الأولوية في سد احتياج المدارس للمعلمات الرسميات سواء الراغبات في النقل من مدارسهن في نفس القطاع أو المنقولات من قطاع إلى آخر لأنهن يسبقن المثبتات والمعينات في التعيينن،التوزيع على المدارس يتم حسب الاحتياج في التخصص وكذلك الموازنة في توزيع التخصصات بين المدارس .

الغزالة :  انا من البديلات ولله الحمد والمنة شملنا التثبيت بفضل من الله وأن طال الانتظاروبعد مرور احلى سنوات العمر وبعد هذا العناء كم تمنيت أن احصل على الاستقرار وقد الزمنا على التقديم على حركة النقل ولم تترك الرغبة لمن لديها الرغبة في التغيير فقط وقمت بتسجيل مدريتي الحالية رغبة اولى ولكن للأسف لم يتحقق ذلك ولا حتى الرغبة العاشرة فلماذا لم نعامل مثل معاملت المعلمات الرسميات في النقل الداخلي وهو تحقيق واحدة من الرغبات العشر ارحموا من في اﻷرض يرحمكم من في السماء والله ثم والله لفينا على مداس وشفنا المر ويوم الله كرمنا كان تعاونتوا معنا ورحمتوا ضعفنا يكفي راح عمرنا وحنا بديلات ارجوا تتعاونون معنا والي تبي مدرستها والا وحدة من الرغبات والله تعبنا خصوصا القديمات ارحموا ضعفنا في هذه الليالي الفضيلة ارجوك تتعاون معنا .تعيقبا على كلام الاخولت بتلفعل تم تكديس اقسام معينة في مدارس وحرمان مدارس اخرى من الاحتياج بمعنى التوزيع تم بشكل عشوائي وليس هناك برنامج .ياليت تنظرون لعددسنوات خدمتنا وحتى وإن كنا بديلات وهذا مقدرومكتوب علينا وصبرنا فهذة المكافأة من إدارة التربية والتعليم لماذا لم ينظر لهذا الموضوع ؟
ج: التوزيع يتم حسب الاحتياج والمفاضلة بين جميع المثبتات ،كما أن المعلمات الرسميات لهن الأولوية في تحقيق رغباتهن على مواقع الاحتياج لكونهن الأقدم على الوظيفة الرسمية ولأن معايير المفاضلة للمعلمات الرسميات تختلف عن المعلمات المثبتات ولايمكن الجمع بينهن في مفاضلة واحدة .

حياتنا هدف : مثبتات الأمر الملكي اللي صار له سنه ونصف لهن حقان حق معاملتهن كالرسميات من صدور الامر الملكي وحق خدمتهن السنوات اللاتي قبله متنقلات من مدرسة الى اخرى ومن قطاع الى اخر ومع ذلك لم تشملهن حركة النقل الداخلي ولا الخارجي ولا الالحاقيةفرحنا بورقة تسجل الرغبات الداخلية والنقل من قطاع الى اخر ولكن ماحدث كان توزيعنا من جديد على القطاع نفسة الفضلة المتبقية من رغبات المعلمات الرسميات والمعينات الجدد .
ج: نفس الإجابة أعلاه .

قارمن :بالنسبة المعلمات المنقولات إلى داخل قطاع الهفوف وحسب تعميمكم أن مباشرتهم ستكون في الفصل الدراسي الثاني فلا أعلم لماذا هذا التأخير ؟؟ وهل في أمل أنهم ينقلون خلال الفصل الدراسي الأول ؟؟
ج: هذا التوجيه صادر من الوزارة بتحديد موعد المباشرة والسبب تم توضيحه في السؤال رقم (4) أعلاه .

كل العمر : هل سيتم توزيع المعلمات الجدد في القطاع حسب النقاط لكل معلمة ؟
ج: يتم التوزيع حسب المفاضلة وهي الدرجة التي وضعتها وزارة الخدمة المدنية والتي على أساسها تم تعيين المعلمات عليها .

الهجر الجنوبية:  هل يحق للمعلمة الجديدة ان تقدم نقل او اجازة رعاية مولود في اول سنه من التعيين ؟؟؟ وعلى اي اساس سيتم التوزيع في المدارس ؟
ج: يحق لها أن تقدم النقل عندما يصدر تعميم منظم لذلك من إدارة شؤون المعلمين سواء للنقل الخارجي أو الداخلي وهذا عادة يكون خلال العام الدراسي وينفذ في العام الذي يليه،أما بالنسبة للإجازة فهو متاح لجميع المعلمات ولكن الموافقة عليها مبنية على إمكانية التسديد مكانها وتوفر العدد الكاف من معلمات نفس تخصص المتقدمة للإجازة لمواجهة الظروف الطارئة التي تنشأ خلال العام وإمكانية تسديدها، يتم التوزيع على المدارس بناء على الاحتياج والمفاضلة بين المتقدمات.

نور الاسلام : لدي سؤال واتمنى من سعادتكم وضعه عين الاعتبار وهو تكدس تخصصت معينة في مدرسة معينة مثل الاقتصاد المنزلي والجغرافيا وقلة معلمات الدين والعربي في مدرسة ابتدائية يجب عمل موازنة في توزيع التخصصات … التعميم موجود لكن لا فائدة منه لم يتم تطبيقة …مدرستنا اصبحت لا تطاق لان المعلمات من الطائفة الاخرى والاهالي اصبحو يخلقون المشاكل معنا لاننا من اهل السنة مما جعل المعلمات يتقديم كل سنة على النقل الداخلي وتعبت من الكلام حتى من الاستاذ فهد … في قضية تدريس الدين كيف يدرسه من هو ليس اهلا له …. هناك امور بدأ تحدث في المدرسة نتيجة تكدس تلك الفئة لا استطيع ان افصل ؟
ج: هذا موضوع في الحسبان في توزيع التخصصات بين المدارس ولكن أحيانا يكون بسبب عدم وجود بعض التخصصات بالشكل الذي يغطي احتياج المدارس من تخصص ما.

يوسفية : الاستاذ يوسف اسعد الله اوقاتك بكل خير انا معلمة من المعينات الجدد تم ترشيحي من قبل الخدمة المدنية على المرحلة الابتدائيةفقط تخصصي رياضيات وعندما حددت رغباتي في بوابة تكامل كان على اساس المرحلة الابتدائية ولكن بعد اعتماد حركة التوجيه من ادارة التربية والتعليم تم توجيهي بناءا على الرغبة السابعة الى الهجر الجنوبية للمرحلة الثانوية فهل بلامكان افادتي ومساعدتي حفظكم الله.
ج: تحديد المرحلة والقطاع تم عن طريق وزارة التربية والتعليم وليس من الإدارة .

آجا وسلمى : استاذ يوسف … اتمنى منك الإجابة على السؤالين : 1- في خانة الملاحظات مكتوب عند بيانات المنقولة ( بصفة مؤقتة ) الرجاء التوضيح بمعنى إلى متى بصفة مؤقته ولماذا وماهي الحالات التي تنتهي فيها نقلها بصفة مؤقته وتباشر في مدرسة اخرى …؟ 2- المعلمات الجدد متى يتم ابلاغهن بالمدارس التي سيباشرن فيها ان شاء الله ………. وجزاك الله كل خير .
ج: بصفة مؤقتة هذه في مدارس التحفيظ لكون مدارس التحفيظ يوجه لها من تجتاز شروط الترشيح لهذه المدارس من قبل مكاتب التربية والتعليم .

دنوووونه :  أنا معلمه من المعلمات الرسميات اللاتي شملنا النقل والمباشرة مع بداية العام الدراسي سؤالي هو أنا وأربع من زميلاتي نقلنا ولم تحقق لنا ولا رغبة من الرغبات العشر مع ان في معلمات رسميات نقلن في الإلحاقية وتحقق لهن من رغباتهن ومدارس قريبة منهن على العكس منا نحن نعتبر اقدم منهن انا اتحدث عن معلمات اعرفهن شخصيا .
ج: المعلمات المنقولات في الحركة الأولى والثانية يدخلن جميعا في المفاضلة ولافرق بينهن في التوزيع وحسب موقع الاحتياج والمرحلة والتخصص والقطاع وعناصر المفاضلة يتم تحديد مدرسة المتقدمة للنقل .

الأكحل الهلالي : س1 / متى سيتم توجيه المعلمات الجدد لمدارسهم س2/ كم نصاب المعلمة من الحصص س3/ هل يمكن التحويل من مرحلة ثانوية الى ابتدائية س4/ هل ستقام دورات للمعلمات الجدد  ؟
ج: 1. تم توجيه المعلمات الجدد ولله الحمد وأعلنت حركة توزيعهن على المدارس يوم الجمعة 29/9/1433هـ 2. نصاب المعلمة من الحصص (24حصة) كحد أقصى. 3. يمكن حسب إمكانية الاستغناء عن المعلمة في المرحلة التي بها وحاجة المرحلة التي ترغب في النقل إليها. 4. مكاتب التربية والتعليم لها دور كبير ومشرف في عمل الدورات واللقاءات والورش للمعلمات الجدد.

نقل بري : نحن خمس معلمات قدمن نقل داخلي ولكن عند ظهور حركة النقل تم نقل اربع معلمات ولكني لم يحالفني الحظ بالرغم من المدرسة اللتي وضعتها في الرغبة الاولى لم يتم توجيه أي معلمة لها بالااضافه إلى أنها بحاجة معلمة لأن المعلمة الاساسية شملها النقل الخارجي إلى الدمام سؤالي الأخر توجد مشاكل كبيره لدينا بالمدرسه لم نرى من الموجهات اي حل فكيف يتم التواصل معك ؟
ج: • النقل إلى أي مدرسة يكون بناء على الاحتياج ولايعني انتقال أي معلمة من أي مدرسة أنه لابد من تعويضها بمعلمة اخرى لأنه قد تكون في المدرسة التي انتقلت منها المعلمة بها زيادة وبالتالي إذا انتقلت معلمة منها لاتعوض بأخرى. • يمكن للمعلمة رفع ملاحظاتها عن طريق مدرستها إلى مكتب التربية والتعليم الذي تتبعه مدرستها بالبريد الالكتروني، أو من بريدها الخاص إلى مكتب التربية والتعليم .

التفاؤل حياة : استاذي الفاضل انامتخرجه منذ 13سنه وتم ولله الحمد تعيني السنه الماضية في احدى الهجر على المرحلة المتوسطة والسنة هذه تم نقلي في الحركة الالحاقية في الفصل الدراسي الثاني على المرحلة الثانوية وأنا لاأرغب بتدريس الثانوي لأن هذايتطلب مجهود مضاعف مني وأنا أخاف الله ومراعاة الذمةفي التدريس وانا لدي اطفال وكذلك 13سنه بعيده عن التدريس لذلك اريدتدريس المرحلة الابتدائية فاأنالاآن في كربه من تدريس الثانوي فارجوا منك حل مشكلتي بتغيير توجيهي الى المرحله الابتدائية واعطائي الحل لهذه المشكلة لأنه من فرج كربة مسلم فرج الله عنه كربه من كرب يوم القيامة وجزاك الله خيرآ ؟
ج: النقل الخارجي يتم عن طريق الوزارة ويكون بناء على الاحتياج وبالتالي تم تحديد المرحلة التي نقلت عليها على الثانوي لسد الاحتياج في القطاع الذي نقلت إليه وبناء عليه تم نقلك، كما أن انظمة الوزارة تتعامل مع المعلمة التي تحمل مؤهل جامعي لجميع المراحل أنها تدرس أي مرحلة بها احتياج ولاتشترط المعلمة مرحلة معينة في النقل، ويمكنك بعد المباشرة رفع طلب التحويل من مرحلة إلى أخرى إلى إدارة شؤون المعلمين (قسم شؤون المعلمات) لدراسة الطلب والنظر في إمكانية تحقيق ذلك.

فديت الغالي : السؤال الأول: هل سيتم ندب معلمات مسائي للتدريس صباحا لإكمال النصاب؟ وكيف سيكون ذلك؟ السؤال الثاني: هل سيتم صرف راتب بدل تعيين للمعلمات المثبتات بالقرار الملكي؟ السؤال الثالث:هل يحق للمعلمة المثبتة والتي لديها خدمة 11 سنة في مدرسة أهليه أن تطالب بتعديل مستوى خصوصا إذا لم تحسب لها سنوات الخدمة في في القطاع الخاص بعد التثبيت وقد تم تثبيتها على المستوى الخامس الدرجة الثانية فقط؟ السؤال الرابع: هل صحيح كما سمعنا أنه ستظهر دفعة ثانية من حركة النقل الأسبوع القادم ؟
ج: 1. معلمات مدارس تعليم الكبيرات المسائية سيتم تكليفهن خلال الفصل الأول للفترة المسائية فقط ولن يطلب منهن تدريس في الصباح ،ومن الفصل الثاني سيتم توزيعهن على مدارس التعليم العام الصباحية وسيكون التدريس في الفترة المسائية عن طريق ترشيح من إدارة تعليم الكبيرات بناء على مفاضلة لأنه ستكون هناك مكافأة إضافية لهن غير الراتب الأساسي الذي تتقاضاة عن العمل في الفترة الصباحية. 2. ،3 يوجه لإدارة شؤون الموظفين حيث جهة الاختصاص. 4.هناك حركة نقل داخلي واحدة وحركة معينات جدد فقط.

سحابة صيف : انا من المعلمات المثبتات وقد تم نقلي من مدرستي الى مدرسة أخر.ى لم اسجلها في رغباتي بتاتا وأبعد أيضا ومن المعروف ان النقل يكون للأقرب هذة واحدة ……وقدد اطلعت على اسماء المنقولات ولم تنقل معلمة في مدريستي بنفس المرحله والتخصص وبما أنني رسميه الآن فأنا امتلك نقاط اعلا من المستجدة ىلسؤؤال ……كيف انقل لمدرسة ابعد من مدرستي ويعين بمكاني مستجدة ألست انا الاولى بنقط خبرتي وهذا هو النظام …. طيب تثبتنا والحمد لله عاملونا كالرسميات في النقل قربونا ولا تبعدونا هذا ماحصل لي مع العلم انه لم تنقل معلمة بمكاني فمن يسد أكيد المستجدة ليه اتمنى سؤالي هذا يلاقي اجابه شافية لقلبي المكسور تحملنا المشاق لسنتين في المواصلات وما ان احسست بالاستقرار بعد التثبيت حتى جاء النقل ليحطم ظروفي مرة أخرى اريد العدل حيث لم تتحقق الرغبه الاول او الثانيه طيب خلوني مكاني ابي اعرف وش الحل هل فيه مراجعة للعدول عن الداخلي لأنا ماكانت لنا فرصة العدول افيدوني جزاكم البه كل خير ؟
ج: النقل يكون حسب الاحتياج والمفاضلة ولايوجد هناك معلمات معينات جدد من نفس التخصص الذي نقلت منه معلمة مثبتة وتم نقلهن مكانهن لايمكن أن يحصل هذا، ليس بالضرورة في حالة نقل معلمة مثبتة أو رسمية من مدرستها ان يعوض مكانها لأنه قد تكون المعلمة المنقولة تشكل زيادة في مدرستها وبالتالي لاحاجة لتعويض مدرستها بمعلمة مكانها.

قاهرة البرد : نحن معلمات رياضيات قدمن نقل داخلي ولكن عند ظهور حركة النقل تم نقل اللي من المعلمات ولكني لم يحالفني الحظ بالرغم من المدرسة اللتي ان وضعتها لم يتم توجيه أي معلمة لها بالااضافه إلى أنها بحاجة معلمة لأن المعلمة الاساسية شملها النقل سؤالي الأخر توجد مشكلة كبيره لدي ومدرستي بعيدة عن اهلي وبعيد عن مدينتي ارغب في المبادلة مع معلمة اخرى ولماذا لايتم الغاء شرط النقل من نفس القطاع حتى يكون هناك اتاحه الفرصه للغالبيه في تحقيق رغباتهم في المبادله ونتمنى تكون المبادله تنقل المعلمه من بدايه العام دون شروط صعبه .
ج: النقل يتم حسب الاحتياج والمفاضلة، النقل من قطاع إلى آخر أو المبادلة بين معلمات في قطاعات مختلفة هذا لايمكن تحقيقه لأنه نقل خارجي وهو من اختصاص الوزارة يتم في كل عام مركزيا عند الاعلان عنه في حينه .

روح الأنوثه : اناا معلمه مثبته في قطاع الهجر الغربيه وعلى حسب ماوصلني ان المعلمات المثبتات يحتسب لهن سنه خبره وسنه في زياده الراتب عن المعلمات المعينات الجدد السؤال هنا لماذا لم يتم نقلنا الى داخل الهفوف وقراها مع العلم تم تعيين معلمات جدد تخصص انجليزي في القرى والمبرز ونحن المثبتات كل سنه في مدرسه وتشتت وهجر بعيده الرجاء ألرحمه لنا فقد أنهكتنا الطرق والمسافات ومن حقنا نقلنا الى داخل الهفوف فلماذا أرسلت لنا استمارات النقل مع عدم العمل بها ونقلنا الى رغباتنا التي حددناها ففي ذلك هضم لحقوقنا ولك مني جزيل الشكر .
ج: احتساب سنوات الخبرة والزيادة في الرواتب هذا من اختصاص شؤون الموظفين .

أقمار : أنا قدمت نقل داخلي. ولم يظهر لي اسم في النقل. والمعلمات المقدمين على نقل خارجي الاستثنائيه شملتهم جميعهم لماذا لم يكن لنا نصيب مثلهم .
ج: النقل الخارجي شيء والداخلي شيء آخر لاعلاقة بتحقيق رغبة معلمة في النقل الخارجي بتحقيق رغبة معلمة في النقل الداخلي .

استاذ صالح : كيف يتم التحويل إلى مدارس التحفيظ.. مع العلم أنه يوجد لدي دورات من تحفيظ القرآن..وأنا حافظة لكتاب الله..وعندي خبرة تدريس بمدارس التحفيظ 4سنوات.. وما هي إجراءات النقل لمدارس التحفيظ..؟
ج:يتم من خلال رفع استمارة خاصة بالتحويل إلى مدارس التحفيظ عن طريق المدرسة وترسل إلى مكتب التربية والتعليم الذي تتبعه المدرسة لدراسة الطلب وإمكانية الترشيح حسب شروط وضولبط محددة .

ختاماً تتقدم الأحساء الآن لسعادة الأستاذ يوسف الملحم بالشكر الجزيل على سعة صدره و ترحيبه لاجراء هذا اللقاء خلال اجازة عيد الفطر المبارك ، ونتمنى أن تكون الاجابات تشفي عليل المشاركين بطرح الأسئلة .

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. علياء العلي
    23 أغسطس، 2012 في 6:01 صباحًا رد

    الله يجزاه خير
    ماقصر

  2. م ح ح
    25 أغسطس، 2012 في 11:10 مساءً رد

    الله يجزاكم خير

    وكل عام وانتم بخير

  3. الاسم (مطلوب)
    26 أغسطس، 2012 في 11:30 مساءً رد

    ايهما احق بالندب المعلمه المنقوله الرسميه او المثبته

اضف رد