خطة آلية لنظافة الحرم المكي وفرشه خلال 35 دقيقة

الأحساء الآن – متابعات :

أعدت إدارة النظافة والفرش في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام خطة آلية للنظافة والفرش داخل الحرم، وساحاته، في زمن لا يتجاوز 35 دقيقة، حيث يتم فيها غسل المطاف والمسعى والسطح، وباقي أروقة الحرم، ورفع النفايات التي يصل متوسطها في الليلة الواحدة خلال شهر رمضان إلى 127 طناً و270 طنا في ليلة السابع والعشرين.

وقال مدير الإدارة حمود بن صالح العيادة إن تلك النفايات تنقل من الحرم إلى مجمع النفايات، أما بالنسبة إلى السجاد فإنه يتم فرش 30 ألف سجادة بعد غسلها وتنظيفها، وتعطيرها وفرشها مع استدارتها لاتجاه الكعبة المشرفة.

وأوضح أن العمالة المسؤولة عن النظافة في الحرم يبلغ عددها ثلاثة آلاف عامل وعاملة، وأن إجمالي الجهاز الإشرافي لإدارة النظافة والفرش، رجالا ونساء، يبلغ 250 شخصا يعملون على مدار الساعة لمتابعة خدمات النظافة والفرش، وتطبيق الخطة التشغيلية، وإنهاء الملاحظات المتعلقة بالعمل.

ولفت العيادة إلى أنه تم تجهيز ألف حاوية كبيرة توضع في الساحات و1500 داخل الحرم، كما تم تأمين مشايات جديدة، وفرشها في الممرات داخل الحرم وساحاته، لتسهيل حركة الدخول والخروج من وإلى الحرم.. في حين تم تخصيص عدد من العمالة لنظافة وغسل دورات المياه للرجال والنساء، والتي يصل عددها إلى 3500 دورة ويتم غسلها وتنظيفها بعد كل صلاة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. فؤاد الحسن العنزي
    29 أبريل، 2013 في 4:07 مساءً رد

    مجهوود كبير يحتاج ايدي عامله عساهم ع القوة

اضف رد