وجدان شهرخاني بدون خبرة تقابل المصنفة 11 على العالم ظهر الجمعة

الأحساء الآن – متابعات:

من المنتظر أن تواجه لاعبة الجودو السعودية “وجدان شهرخاني” ، في حوالي الساعة 12.30 ظهرا (توقيت مكة) ، البورتريكية “ميليسا موهيكا” المصنفة رقم 11 بين أفضل لاعبات الجودو بالعالم وذلك في الوزن الثقيل ( أكبر من 78 كيلوغرام).

وينتظر من البطلة البورتريكية أن تتغلب بكل سهولة على السعودية “وجدان” نظرا للفارق الشاسع في المستوى والخبرة بينهما حيث لم يسبق للسعودية أن شاركت في مسابقات معتبرة من قبل.

وعلى حسب الأنظمة المعتمدة في الألعاب الأولمبية لايحق للاعبين واللاعبات المشاركة بالألعاب اذا لم يحققوا مستويات معينة تؤهلهم للمنافسة بجدية ، غير أن هذه الأنظمة يمكن تجاوزها للدول التي لايوجد لديها لاعبون أو لاعبات في المستوى الأولمبي ، وينطبق ذلك على السعودية فيما يخص الجانب النسائي التي لايوجد لديها أي لاعبة من المستوى الأولمبي.

وفي مثل هذه الحالات يتم بشكل استثنائي السماح بمشاركة لاعبين أو لاعبيتين بالحد الاقصى حتى لو لم يحققوا المستوى الأولمبي ، وينطبق ذلك على المشاركتين السعوديتين ، وجدان شهرخاني و سارة عطار ، اللتان يشاركان شرفيا حيث أن اي منهما لم يسبق أن حقق أي مستويات تقترب حتى من أدنى المستويات المقبولة أولمبيا.

يذكر أن اللاعبة وجدان المولودة بمكة المكرمة تبلغ من العمر 16 سنة وتعد أصغر متسابقة في الجودو كما أنها الأخف وزنا بين متسابقات الوزن الثقيل حيث يبلغ وزنها 80 كيلوجراما فقط ، فيما تبلغ منافستها البورتريكية الأكبر خبرة 28 عاما وتزن 85 كيلوجراما ، أما البطلات الأخريات المرشحات للفوز بالميداليات في هذا الوزن فتتراوح أوزانهن بين 95 و 145 كيلوجرام.

مقالات ذات صلة

اضف رد