براءة اختراع تجعل “آي فون” وحدة تحكم افتراضية

٢٠١٢٠٧٣٠-٠٣٥٤٣٥.jpg

الأحساء الآن متابعات- منيرة يوسف :

حصلت شركة “آبل” مؤخراً على براءة اختراع جديدة من قبل مكتب براءات الاختراعات والعلامات التجارية الأمريكي، تُسهل استخدام الأجهزة الإلكترونية عبر تكنولوجيا التعريف بترددات الراديو المعروفة اختصاراً باسم “RFID”، وتكنولوجيا المجال قريب المدى “NFC”، أو بعبارة أخرى نظام تحكم عن بعد يمنح هاتف “آي فون” التحكم في الأجهزة الإلكترونية المختلفة وأنظمة الأتمتة المنزلية عبر هاتين التقنيتين.

فقد تقدمت شركة “آبل” في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول لعام 2008 للمكتب الأمريكي للحصول على موافقة لهذه البراءة المعنونة بـ”System and Method for Simplified Control of Electronic Devices”، التي توضح كيفية اتصال أجهزة آبل الإلكترونية ببعضها البعض، وليس ذلك فحسب، بل إمكانية اتصال “آي فون” أو جهاز “آي بود” بالأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل جهاز ألعاب مايكروسوفت “إكس بوكس 360″، أو وحدات تحكم ألعاب جهاز سوني الإلكتروني المنزلي “بلاي ستيشن 3” من خلال تكنولوجيا “NFC” التي تتيح نقل البيانات لاسلكيا عبر مسافات قصيرة المدى.

وبذلك تتيح براءة اختراع آبل الجديدة للمستخدمين إمكانية استخدام هاتف “آي فون” كوحدة تحكم افتراضية لأجهزة الألعاب الإلكترونية، مثل جهاز “PS3” لممارسة ألعاب الفيديو، أو بمثابة جهاز تحكم عن بعد “ريموت كنترول” للتحكم في عدد من أجهزة آبل داخل المنزل ذاته، مثل تلفاز آبل الذكي أو أجهزة “آي ماك” المكتبية أو أنظمة الأتمتة المنزلية.

كما توضح البراءة توافر مجموعة متنوعة من التطبيقات الجديدة لهاتف “آي فون” يستخدم تقنيتي “NFC”، و”RFID” تسمح للهاتف بالبحث عن الأجهزة الإلكترونية الموجودة على مسافات قريبة والتفاعل معها.

وليس ذلك فحسب، بل أيضا إمكانية استخدام هاتف “آي فون” كجهاز تحكم عن بعد لكاميرا رقمية متوافقة تتيح نقل الصور لاسلكيا.

على صعيد آخر، استحوذ عملاق التكنولوجيا “آبل” على شركة “AuthenTec” المتخصصة في صناعة أجهزة استشعار التعرف على بصمات الأصابع وتقديم حلول أمنية للشبكات وبرامج حماية للأجهزة الإلكترونية النقالة، مقابل قيمة مالية قدرها 356 مليون دولار أمريكي، في خطوة تسعى من خلالها إلى تعزيز قدرات أمن أجهزتها الرقمية المحمولة.

ويعزى سبب شراء آبل لشركة رائدة مثل “AuthenTec” في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات، التي تتخذ من مدينة “ملبورن” بولاية “فلوريدا” الأمريكية مقراً لها، إلى رد فعل قوي على الاختراقات الأمنية التي تعرضت إليها شركة آبل مؤخراً، وكذلك لسد الطريق على أكبر منافس لها داخل الأسواق العالمية الشركة الكورية “سامسونغ”، باعتبارها إحدى كبرى عملاء شركة “AuthenTec”، بجانب شركات أخرى عالمية في مجال التقنية من أبرزها شركة “إل جي”، و”موتورولا”، و”سيسكو”، و”فوجيتسو”، و”لينوفو”، وإتش بي”، ونوكيا”، و”أورانغ”، و”تكساس انسترومنتس”.

وبالرغم من أن شركة “آبل” لم تؤكد عملية الاستحواذ بعد ولم تصدر أي بيان رسمي بهذا الصدد، فإن الإعلان عن عملية الشراء صادرة عن شركة “AuthenTec” عبر موقعها الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اضف رد