أمانة الأحساء تحذر من “البيض المجهول”

م. عبدالله العرفج

الأحساء الآن – متابعات :

حذرت أمانة الأحساء المستهلكين وجميع المحلات الصحية والأسواق التجارية، من عرض أو التعامل مع البيض المجهول المصدر، والذي لا يحتوي على تاريخ يبين صلاحيته.

حيث أكد وكيل الأمين لشؤون الخدمات المهندس عبد الله العرفج لـ”الوطن”، أنه في حال وجود محلات مخالفة سيتم تطبيق أقصى العقوبات بموجب لائحة الغرامات والجزاءات الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (218).

وبناءً على ما تم التنسيق بشأنه من قبل وزارة البلدية مع وزارة الزراعة، التي بدورها أفادت بإلزام أصحاب مشاريع الدواجن بوضع ختم تاريخ الصلاحية على بيض المائدة وفق ما ورد في المواصفات القياسية السعودية الخاصة ببيض الدجاج المعد للتسويق.

وتضمنت الشروط، وضع ختم على البيض المنتج يوضح تاريخ صلاحيته، بحيث يكون الختم باللون الأزرق للبيض المنتج محلياً، وباللون الأخضر للبيض الوارد من دول الخليج العربي، وباللون الأحمر للبيض الوارد من جميع الدول الأخرى.

ومن جانبه أكد مدير إدارة صحة البيئة ببلدية المبرز الدكتور قاسم الهزوم، أن ميكروبات “السالمونيلا” مؤدية لأمراض، ويسببها تناول البيض الفاسد، وهي تهاجم الأطفال والحوامل وكبار السن.

وأشار إلى أن البيض المكسور أكثر قابلية للتلوث ببكتيريا “السالمونيلا” من البيض السليم، وأيضا تعتبر البيئة أحد المصادر التي يمكن “للسالمونيلا” أن تنتشر منها إلى الإنسان، فأماكن وجودها في كثير من الأحيان الأقفاص التي تستخدم لإحضار الطيور إلى المسالخ، وقد توجد في أطباق البيض أو سطح مساكن الدواجن.

مقالات ذات صلة

اضف رد