فيديو .. المراحل العجيبة لتشكل وجوه البشر في الأرحام2012

الأحساء الآن – متابعات :

مراحل تكون وجه الجنين

الحمل، لحظة رائعة ينتظرها الكثير من الآباء من بني البشر فهي اللحظات التي تبدأ فيها أولى الخطوات في تشكل أجسامنا المعقدة والتي سترافقنا ما حيينا.

ويعتري الفضول الكثير لمعرفة شكل الجنين الذي بدأ مراحل التشكل والنمو داخل الرحم وهو الشيء الذي يأمل الوالدان معرفته، و خاصة ملامح وجه طفلهما الذي لم يروه بعد!

في أول فيديو من نوعه من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تم تصوير مراحل تطور ملامح وجه الجنين في أول ثلاثة أشهر من عمره وذلك من خلال عملية مسح “Scan” حقيقية لمنطقة الوجه لجنين في مراحل التشكل والنمو في بطن أمه.

يصور هذا الفيديو المميز الذي يمتد لثلاثين ثانية فقط كيف تنمو قسمات الوجه وتتحد مع بعضها خلال ثلاثة أشهر فقط من بدء الحمل وكيف أنها تجتمع في منطقة ما فوق الشفة العليا والتي تبدو مثل “الكابوس” قبل أن تتحد معاً على حد تعبير أحد الباحثين في تعليقه على الفيديو.

تشكل الوجه يكون من خلال اندماج صفائح متحركة من الأنسجة تستقر في منطقة الوسط فوق الشفة العليا تحت الأنف ويطلق عليها اسم “النثرة \ philtrum”.

وهذا الاندماج الذي لا يحصل إلا في الثلاثة أشهر الأولى فقط من حياه الجنين قد يكون سطحياً أو عميقاً أو طويلاً أو عريضاً وهذا ما يحدده التركيب الجيني للشخص.

أما عملية الإخفاق في الاندماج هذه فقد تسبب تشوهات خلقية في الوجه مثل “الشفة الأرنبية \ Palate”.

الفيديو التالي لمراحل تطور وجه الجنين في رحم الأم من إنتاج “بي بي سي” وهو أول تقرير في العالم يظهر كامل المراحل لتشكل وجه الإنسان خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

مقالات ذات صلة

اضف رد