أدوات مجانية لتصميم تطبيقات الهواتف الذكية

برنامج “إنفينايت مونكيز” يقدم شرحا مبسطا وأدوات سهلة لإنتاج تطبيق للهاتف الذكي

الاحساء الآن -متابعات الشلهوب

رغم أن تصميم تطبيقات الهواتف الذكية تستدعي مهارات عديدة إلى جانب جهود لتعلم كود البرمجة، فإن أدوات جديدة بدأت أخيرا تؤمن لأي كان إنتاج التطبيقات دون خبرة كبيرة في البرمجة.

والمعروف أن تصميم التطبيقات الجوالة تعتمد على خيارين، فإما أن يكون بتقنية الويب أي لغة ترميز النص المترابط (http) التي تعتمد معايير الإنترنت المفتوحة، أو تقنية منصة خاصة مثل آيفون وأندرويد.

وأطلقت مؤخرا خدمة “بزتتش” (BuzzTouch) لتطوير تطبيقات آيفون وآيباد وأندرويد، لتتيح توليد تطبيقات مميزة، حيث تقدم الخدمة “شفرة” التطبيق، وما على المستخدم -مع قليل من الخبرة في البرمجة- سوى ترجمة الشفرة إلى صيغة التطبيق النهائية بأدوات مثل “إكليبس” (Eclipse) أو “إكس كود” (Xcode)، قبل نشرها في متجر “آيتيون” أو “غوغل بلاي” أو متجر أندرويد.

وبينما يختص “بزتتش” بالأجهزة المحمولة، يسمح برنامج مماثل اسمه “إنفينايت مونكيز” (Infinite Monkeys) -جرى الإعلان عنه أخيرا- بتصميم التطبيقات لكافة الأجهزة التي تضم مزايا تصفح الإنترنت سواء أكانت هاتفا محمولا أم حاسوبا، نظرا لأنه يعتمد على معايير الويب.

ويتميز “إنفينايت مونكيز” بواجهته الرسومية التي تسمح بدمج محتوى الويب الموجود في مواقع الشبكات الاجتماعية مثل “تويتر” و”فليكر” و”يوتيوب” والمدونات، وهو يتوفر بثلاثة إصدارات تتراوح بين المجاني وحتى الاحترافي الذي يتوفر بكلفة 500 دولار، لكن يمكن للكثيرين الاكتفاء بالإصدار المجاني الذي ترافقه الإعلانات.

ويمكن باستخدام هذا البرنامج إنتاج تطبيق في أقل من ساعة باتباع إرشادات تأخذ المستخدم خطوة خطوة في مراحل تصميم التطبيق، في حال كان لديه محتوى منشور على الويب.
ويعتمد البرنامج على طريقة سحب وإفلات المواد فيه، حيث سيطلب بداية من المستخدم اختيار اسم لتطبيقه، ثم عليه ضبط إعدادات الخصوصية لتحديد ما إن كان التطبيق للعموم أو خاص بمجموعة يحدد هو أعضاءها ليمنحهم كلمة مرور للوصول إلى التطبيق، ويكون في متناول المستخدم اختيار صورة الخلفية، وشاشة تشغيل البرنامج، مع ألوان الخطوط للعناوين والنصوص الأخرى.

وسيكون المحتوى الأساسي للتطبيق مؤلفا من أخبار المدونات والمواقع التي يختارها المستخدم من عناوين محددة، مع خيارات مختلفة لمحتوى الصور والموسيقى والكتب، أو الطعام والرياضة، أو حتى المراجع وخدمات المواقع والخرائط.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “إنفينايت مونكيز” يتضمن فيديو إرشاديا لشرح الخطوات الأساسية المطلوبة والأدوات فيه. وفي حال اختيار الإصدار المجاني منه ستتم استضافة التطبيق لدى الشركة مجانا.

المصدر:أي تي بي

مقالات ذات صلة

اضف رد