3 نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

الأحساء الآن – متابعات :

المواظبة على قياس ضغط الدم، واتباع أسلوب حياة صحي، والحفاظ على معدل وزن طبيعي، ثلاث سبل بسيطة للوقاية من مرض ضغط الدم المرتفع الذي يُعد من أكثر الأمراض شيوعاً في العصر الحديث. وأوضحت مؤسسة القلب الألمانية بمدينة فرانكفورت، أن خطورة هذا المرض تتمثل في أنه يتسلل إلى الجسم من دون أن يسبب للمريض أي متاعب على مدار أعوام، وبالتالي لا يتم علاجه، ما قد يؤدي في أسوأ الأحوال إلى إصابة المريض بسكتة دماغية أو أزمة قلبية أو تراجع قدرته على الإبصار.

وكي يتسنى للإنسان وقاية نفسه من مواجهة مثل هذه المخاطر، تنصح المؤسسة الألمانية باتباع بعض الإرشادات البسيطة، ومنها أالمواظبة على قياس ضغط الدم، إذ إنه لن يتسنى لأي شخص معرفة ما إذا كان مصاباً بارتفاع ضغط الدم أم لا إلا عند المواظبة على قياسه، لذا تنصح مؤسسة القلب الألمانية بضرورة قياس ضغط الدم بمعدل مرة واحدة سنوياً على أقل تقدير بدءاً من سن 40 عاماً، مع ضرورة رفع هذا المعدل إلى مرتين خلال العام، بدءًا من سن 50 عاماً.

ومن سبل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم اتباع أسلوب حياة صحي، إذ يلعب الأسلوب الصحي دوراً حاسماً في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، بل وفي علاجه أيضاً عند حدوث الإصابة به. ويتمثل أسلوب الحياة الصحي في الالتزام باتباع نظام غذائي صحي، وكذلك في المواظبة على ممارسة إحدى رياضات قوة التحمل، مثل المشي والركض، وكذلك الإقلال من تناول ملح الطعام، مع الحرص على ممارسة إحدى تقنيات الاسترخاء عند التعرض لأي ضغط عصبي شديد، وينبغي الحفاظ على معدل وزن طبيعي، إذ إن البدانة تُعد من العوامل الرئيسة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

مقالات ذات صلة

اضف رد