مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنجليزية بعنوان(مقروئية نصوص القراءة الاستيعابية في الاختبارات للصف الثالث الثانوي/ ذكور: القراءة الاستيعابية لدى الطلاب واستراتيجياتهم)

الأحساء الآن – حمادي الحمادي:

نوقشت صباح الخميس 22/8/1438 هـ بقاعة الاجتماعات في كلية الآداب بجامعة الملك فيصل رسالة الماجستير المقدمة من الطالب محمد بن إبراهيم الحرز بعنوان: (مقروئية نصوص القراءة الاستيعابية في الاختبارات للصف الثالث الثانوي/ ذكور: القراءة الاستيعابية لدى الطلاب واستراتيجياتهم) بحضور سعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي الشهري، وسعادة رئيس قسم اللغة الإنجليزية الدكتور أحمد بن عبد الرحمن السقوفي وعدد من أعضاء هيئة التدريس في القسم.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من: د. أحمد مصطفى حليمة الأستاذ المشارك بقسم اللغة الإنجليزية مشرفا ومقررا ، ود. عبد الله بن عبد الوهاب الفريدان الأستاذ المشارك بقسم اللغة الإنجليزية ممتحنا داخليا، ود. خالد بن إبراهيم النفيسة  الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود ممتحنا خارجيا  .

وتناول البحث موضوع (تحليل نصوص القراءة الموجودة بكتاب الطالب للصف الثالث الثانوي وكذلك النصوص المستخدمة في الاختبارات) وألقى الضوء على أهمية استخدام استراتيجيات القراءة لمساعدة الطلاب في قراءتهم الاستيعابية.

وتمت معالجة الموضوع في المقدمة ومراجعة الأبحاث السابقة المتعلقة بالموضوع وخلفية عامة عن مكان البحث والمنهج العلمي المتبع في الدراسة وتحليل النتائج والخاتمة.

وهدف هذا البحث إلى تمكين معلمي اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي في المملكة العربية السعودية من اختيار نصوص قراءة استيعابية لغرض الاختبارات متناسبة مع المرحلة التي يدرس بها طلاب الثالث الثانوي، كما أنه يبين كيفية اختيار النصوص للاختبارات على أساس علمي بحيث تكون متناسبة مع النصوص الموجودة في كتاب الطالب. كذلك هدف إلى بيان المستوى الفعلي لطلاب الصف الثالث من ناحية مستوى القراءة الاستيعابية لنصوص الاختبارات واستراتيجيات القراءة المناسبة لمساعدة الطلاب على استيعاب النص بشكل أكبر في الاختبارات.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج متعددة منها:

أنه لا توجد علاقة بين نصوص القراءة المستخدمة في كتاب المرحلة الثانوية وبين نصوص القراءة المستخدمة في الاختبارات من ناحية درجة المقروئية، وعدم قدرة معظم المشاركين في البحث على استيعاب نصوص الاختبارات وعدم القدرة على قراءتها ووجود علاقة بين قدرة المشاركين في الدراسة على قراءة المحذوف في اختبار مقروئية النصوص واستخدام استراتيجيات القراءة.

ولقد أوصت لجنة المناقشة والحكم بقبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية مع مراعاة الأخذ بالتعديلات المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اضف رد