85 % من الأمريكيين يعرفون السعودية و45% يدركون أنها تقود العالم الإسلامي لمكافحة الإرهاب

الأحساء الآن – متابعات :

نشر تقرير “نظرة الشعب الأمريكي إلى العالم العربي” العديد من الارقام الجديدة والتي تم تطويرها في ضوء نتائج استطلاع رأي أُجري عبر شبكة الإنترنت وشمل أكثر من 2000 مشارك يتسمون بخصائص ديموغرافية مختلفة من حيث النوع والسن والتنوع الثقافي والمستوى التعليمي والتوجه السياسي كي يمثلون شتى شرائح الشعب الأمريكي، وذلك للإجابة على 24 سؤالاً.

وأظهر التقرير أن ما يقارب ربع المشاركين يتابعون أخبار منطقة الشرق الأوسط لاسيما الفئات العمرية البالغة 30 عاماً فأكثر وهي نسبة عالية إذا ما قورنت بنسب متابعة الاخبار لمناطق أخرى في العالم.

فيما أكد الأشخاص الذين لا يتابعون أخبار العالم العربي والبالغة نسبتهم 22% أن عزوفهم يعود للمحتوى السلبي والكئيب لأخبار المنطقة العربية.

 وأكد 59% من المشاركين أن محطات التلفزيون الإخبارية الأمريكية هي أكثر المنصات استخداماً للاطلاع ومتابعة الأخبار من قبل المهتمين بشؤون العالم العربي فيما تصدرت الجرائد الناطقة بالإنجليزية ومحطات التلفزيون الإخبارية العالمية قائمة أكثر منصات وسائل الإعلام الإخبارية دقة في نقل الأخبار بين المهتمين بشؤون العالم العربي بنسبة 56% وانقسمت الآراء حول ما إذا كان الإعلام الأمريكي يقوم بتغطية أخبار العالم العربي بشكل كاف.

وأظهر التقرير أن 65% من المشاركين لا تتوافر لديهم معرفة كبيرة بالعالم العربي حيث استطاع 19% فقط تمييز خارطة العالم العربي بالشكل الصحيح في حين فشل 34% في التعرف عليها حيث اتضح أن غالبية من نجح في التعرف على الخريطة الصحيحة هم من الحاصلين على الدرجات العلمية العليا مثل الماجستير والدكتوراه، وجاءت المملكة العربية السعودية والعراق كأكثر دولتين تم التعرف عليهما في العالم العربي بنسبة 85%، 81% على التوالي.

وفيما يتعلق بانطباعات المواطن الأمريكي نحو العرب والعالم العرب أظهرت الأرقام أن 76% من المشاركين في الاستطلاع لا يرغب في السفر إلى المنطقة العربية حيث يعتقد 39% منهم أن الوضع في الشرق الأوسط جد خطير في حين جاءت الإمارات في مقدمة الدول المرغوب بالسفر إليها.

وكشفت مخرجات التقرير أن رغبة الأشخاص بالسفر إلى العالم العربي ارتبطت إيجابا بمعرفتهم المسبقة به حيث أن الأشخاص الذين لا يعرفون الكثير عن العالم العربي يعارضون فكرة السفر إليه مقارنة بالأشخاص الذين يعرفون شيئاً عنه 84% و61%، على التوالي.

ويعتقد 63% من المشاركين في الاستطلاع أن العرب الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة الأمريكية قد قاموا فعليا ببذل مجهود لدمج أنفسهم في المجتمع الأمريكي والغربي في حين يعتقد 37% بأنهم قد فشلوا في تحقيق ذلك.

ويشعر 53% من المشاركين بالقلق حول ارتفاع نسبة الحديث عن الإسلاموفوبيا بين الشخصيات السياسية والأفراد ما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة جرائم الكراهية التي تستهدف المسلمين أو العرب في الولايات المتحدة.

واختار نحو نصف المشاركين الإجابة الصحيحة عند سؤالهم عن الدولة التي أسست وتقود التحالف الاسلامي لمكافحة داعش حيث اختار 45% المملكة العربية السعودية واستطاع 20% من المشاركين معرفة الإجابة الصحيحة لسؤال ما هي الدولة التي لم يستهدفها تنظيم داعش حتى الآن وكانت الإجابة هي إيران.

وكان التقرير قد تمت مناقشة نتائجه في منتدى الصحافة العربي فى دبي فى اول شهر مايو الجاري.

مقالات ذات صلة

اضف رد