مناقشة رسالة ماجستير بقسم الدراسات الإسلامية في كلية الآداببعنوان “البعد التطبيقي لمفهوم السياق في سورة الأحزاب”



الأحساء الآن – الأحساء:

نوقشت صباح الإثنين 19/8/1438هـ بقاعة التميز في كلية الآداب بجامعة الملك فيصل رسالة الماجستير المُقدَّمَة من الطالبة عائشة بنت إبراهيم الكليب الدارسة ببرنامج (الكتاب والسنة/ مسار الكتاب)، بحضور سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور زياد بن عبد الله الحمام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

وتكوَّنت *لجنة المناقشة والحُكْم* من: د. خزامى بنت محمد العيسى الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية (مشرفًا ومقرِّرًا) ، ,د. علي بن عبد الله الشهري الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية (ممتحِنًا)، و أ.د. هدى بنت دليجان الدليجان الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية (ممتحِنًا) .

وقد تناول البحث موضوع (البعد التطبيقي لمفهوم السياق في سورة الأحزاب)، حيث تقوم هذه الدراسة على دراسةِ قاعدةٍ من قواعد التفسير- وهي قاعدة السياق – وأثرها في الكشف عن المعنى المحدد المراد لبعض آيات سورة الأحزاب، تلك السورة التي طالما كثر في تأويلها اختلافُ المفسرين، ويحاول البحثُ إبرازَ أثر دلالة السياق في معرفة المعنى من هذه المواضع القرآنية بما يصبُّ في بيان التماسك النَّصيِّ الذي عليه قوامُ نظرية النظم، مقدما للمعنى الذي يشهد له السياق، ومؤخرًا للباقي من المعاني التي يستبعدها سياقُ النَّظْمِ القرآنيِّ الكريمِ.

وقد نشأت فكرة هذا البحث للوقوف على الإعجاز القرآني من خلال دراسة الوحدة الموضوعية لسورة الأحزاب التي تناولت موضوعات مهمة تتعلق بأصول الدين، ومقام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وتمت معالجة الموضوع في: مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة.

التمهيد: فيه بيان صلة السياق بأنواع التفسير.

الفصل الأول: يتناول السياق؛ تعريفه ومكانته وأنواعه.

أما الفصل الثاني: فهو عن الجانب التطبيقي لتحكيم قاعدة السياق والترجيح بها في سورة الأحزاب.

وفي الخاتمة رصد لبعض نتائج البحث؛ ومن أهمها ما يلي:

أولًا: وضَّح البحث اهتمام العلماء بالسياق في تفسيرهم لكتاب الله؛ بناءً على معرفتهم بقيمة السياق في التفسير.

ثانيًا: أكد البحث على أن السياق معتد به في الكلام عموما، وهو مهم في فهم الكلام فهما صحيحا، ومن باب أولى تفسير كلام الله، وللسياق القرآني خصائص تميزه كالنظم البياني، وأغراض الآية والسور، وأسباب النزول.

ثالثًا: أكد البحث أثر قاعدة السياق في الموازنة بين الأقوال التفسيرية من خلال سورة الأحزاب.

وقد أوصت لجنة المناقشة والحكم بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في تخصص الكتاب والسنة مسار الكتاب مع مراعاة الأخذ بالتعديلات المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اضف رد