هذه مزايا “بلاك هوك” التي تحطمت في اليمن.. فيديو

 

تمتاز طائرة “بلاك هوك”، التي سقطت نسخة منها، أول أمس الثلاثاء، في #مأرب وترتب على ذلك استشهاد 12 ضابطًا وصف ضابط سعودي، بالانتقال السريع في أماكن القتال، حيثُ تتمتع بمحركين من إنتاج شركة #سيكورسكي للطائرات، وتأخذ تصنيفًا متقدمًا في سلاح الجو الأمريكي.

تستطيع الطائرة حمل 12 شخصًا بجانب 4 أفراد هم طاقمها، وتحمل منصات خاصة على كل جانب منها لحمل معدات متخصصة، مثل المعدات الطبية، ويمكن استخدام نفس المساحة لتزويد الطائرة بصواريخ هيلفاير المضادة للدبابات، وتستطيع بعض الطرازات منها حمل 9000 رطل من المعدات الخارجية.

كما يُمكنها الإقلاع من على ظهر حاملة طائرات، وتطير إلى مسافة 1000 ميل بحري إذا أضيفت إليها خزانات وقود، وهيّ مزودة ببنادق آلية في نوافذها الجانبية وفي أبواب غرفة القيادة، كما أن لدى أحد أنواعها القدرة على نشر ألغام صغيرة من الجو، وتوجد بالطائرة ممتصات صدمات لحماية الأشخاص في حالة الاصطدام أثناء الهبوط.

وفي عام 1974، حلقت طائرة “بلاك هوك”، لأول مرة، ودخلت الخدمة منذ العام 1979 في الجيش الأميركي وهي تخدم فيه حتى الوقت الحاضر، كما صدر منها نسخ إلى العديد من دول العالم، بلغ مجموع الكمية المصنوعة منها أكثر من 2600 نسخة.

ومؤخرًا، كشفت شركة سيكورسكي، المملوكة لشركة #لوكهيد مارتن الأمريكية، والمصنعة للطائرة عن اتفاقها مع شركة تقنية السعودية للطيران لبحث إمكانية إنتاج مروحيات بلاك هوك في المملكة.

مقالات ذات صلة

اضف رد