ولادة الاحساء يقيم معرض مجتمع واع لطفولة امنه بالعثيم مول

الأحساء الآن – الأحساء :

تم بحمد لله أفتتاح فعاليات معرض مجتمع واعٍ لطفولة آمنه الذي نظمة قسم الخدمة الاجتماعيه بمستشفى الولادة والاطفال بالأحساء تحت رعاية سعادة مدير الشئون الصحية بمحافظة الأحساء الاستاذ عبدالحميد بن عبدالله العمير وسعادة مدير مستشفى الولادة والاطفال الدكتور سعد بن عبدالعزيز الطاهر والذي يمتد لاربعة ايام  في مجمع العثيم مول بمشاركة عدة جهات تهتم بالتدخل لحماية الاطفال وذوي الاحتياجات الخاصة من التحرش .

وقد بدء حفل الافتتاح بتلاوة عطرة لأيات القرآن الكريم تلاها القارى أحمد الحادي بعد ذلك قدم سعادة مدير المستشفى كلمة عرف من خلالها بفريق حماية الطفل بالمستشفى وآلية العمل منذ أسقبال حالة العنف وقدم شكره لكافة الجهات الداعمه والمشاركة بالمعرض. ثم قدمت كلمة مدير الخدمة الاجتماعيه ورئيس لجان الحمايه في مديرية الشئون الصحية الاستاذ عادل العُماني عرف فيها أيضاً بلجان الحمايه في مستشفيات المنطقة ونشأتها وأهمية التبليغ . ثم تقدمت بعد ذلك رئيسة الخدمة الاجتماعية بالمستشفى بتقديم لمحة عن التربية الجنسيه للطفل وأهميتها أوضحت خلالها الفرق بينها و بين الاعلام الجنسي وتأثيره في تربيه الاطفال.
وتلى ذلك تقديم مشهد تمثيلي لطلاب مدرسة النجاشي الابتدائية بعنوان حماية الأبناء من التحرش . وشارك أيضاً الطفل فارس المرزوق بتقديم عرض لجميع الحضور لألعاب الخفه . وقد صاحب الافتتاح برنامج تعريفي لجميع الجهات المشاركة تقدمت خلالها بعرض ورقة عمل عن الدور الذي تقومه به كل إداره ومناقشةً الموضوع من عدة جهات حيث يهتم المعرض بموضوع التحرش الجنسي للأطفال الأسوياء والاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه والتعريف بمخاطرة وطرق الوقاية والتدخلات النفسيه والاجراءات القانونيه والجزائية بحق المعتدي حيث قدم سعادة المقدم تركي بن نايف بن خنيصر ممثل المديرية العامة للشرطة ورقه عمل بعنوان ” الإجراءات القانونية في جرائم التحرش الجنسي ” وتقدم الدكتور فهد بن عبدالرحمن الخريف ورقة عمل بعنوان ” دور الاسرة في وقاية الأبناء من التحرش “جاء بعد ذلك تقديم ورقة عمل لدكتورة هدى الخوفي استشاري طب نفسي بقسم الاطفال ورئيس وحدة الطب النفسي أطفال وعضو لجنة الحماية بعنوان” التدخلات النفسية ” قام بعدها ممثل إدارة التوجية والارشاد بنين وعضو لجنة الحماية بإدارة التعليم الاستاذ احمد الحنفوش بتعريف برنامج وزارة التعليم” رفق” الذي يهتم بقضايا العنف بالمدارس والحد من أنتشارها وطرق معالجتها . كما تقدمت أيضاً الاستاذة العنود الملحم المشرفة التربوية بإدارة رياض الاطفال مداخلة عن دور الادارة والبرامج المفعلة للتوعية والوقاية من مخاطر التحرشات الجنسيه وشاركت أيضاً الدكتورة فاطمة المحيش بكلمة في حفل الافتتاح وضحت فيه دور الصحة النفسيه ووجوب الاهتمام وشمول الخطة العلاجية للطفل الضحية وبرامج التأهيل المناسبة

و شارك أيضاً في إقامه المعرض جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة وبرنامج الأمان الأُسَري ، كما شارك فريق تطوعي من طلاب جامعة الملك فيصل بعرض رائع في توعيه الأهالي بمخاطر الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا وكيفيه وضع برامج حمايه للاجهزه والبرامج المخصصة للأطفال لزيادة الرقابه وحمايتهم من التعرض للمشاهد غير مناسبة.
وتم تقديم عدة أنشطة وفعاليات أستهدفت الطفل بورش عمل موجهه للأطفال مع المختصين في تعليمهم بطرق الوقاية من التحرش الجنسي وتناول المعرض عرض الجانب القانوني والجزائي وكيفيه تقديم البلاغ وطرق التعامل معها وتم مناقشه الاثار النفسيه على الطفل وكيفيه التعامل معه وعلاجه وتأهيله و ورش عمل موجهه للأهالي لرفع مستوى الوعي والاهتمام .
وقد تشرف المعرض بزياره من مساعد مدير إدارة التعليم بالأحساء سعادة الاستاذ أحمد العيسى حيث قام بجولة على جميع أركان المعرض تعرف فيها على دور الإدارات في قضايا التحرش وكيفيه التصدي لها .
ويشهد المعرض التوعوي والتثقيفي اقبال كبير من الزوار والاطفال والمهتمين .

مقالات ذات صلة

اضف رد