ثغرة في “أوبر” تتيح التوصيل المجاني مدى الحياة

 
تمكن هاكر هندي من اكتشاف ثغرة في تطبيق أوبر لخدمة السيارات تسمح للشخص الحصول على توصيلات مجانية بدون دفع مقابل طوال حياته، وفقًا لمواقع متخصصة.

وسجل الهاكر أناند براكش، مقطع فيديو يثبت فيه بالدليل وجود الثغرة التي تعتمد أساسًا على اختيار المستخدم طريقة دفع غير صالحة لا يمكنه السداد من خلالها، ليستمتع بعدد لا نهائي من التوصيلات المجانية.

وأوضح الفيديو أن الاستفادة من الثغرة يتطلب من الشخص قدرًا من المعرفة بالبرمجة والأكواد؛ حيث من الصعب على الإنسان العادي اكتشافها ومعرفة كيفية استغلالها.

وفور نشر مقطع الفيديو، قامت شركة أوبر المنتشرة في أكثر من 500 مدينة حول العالم، بإصلاح هذه الثغرة في تطبيقها، كما منحت أناند مكافأة مقدارها 13 ألف دولار تقريبًا؛ إذ إن الشركة لديها بالفعل برنامج مكافآت يمنح حتى 10 آلاف دولار تقريبًا لكل من يكتشف ثغرة خطيرة في تطبيقاتها، وفقًا لقناة “سكاي نيوز”، الاثنين (6 مارس 2017).

واشتهر أناند الهاكر الأخلاقي الذي يجني أمواله من كشف ثغرات التطبيقات، باكتشاف ثغرة في فيسبوك كانت تسمح للقراصنة حينئذ بالسيطرة على أي حساب عليه وتغيير كلمة المرور، فحصل بالفعل على مكافأة 15 ألف دولار نظير اكتشافه هذه الثغرة الخطيرة.

مقالات ذات صلة

اضف رد