مهرجان تمور الاحساء يأصل الفنون الشعبية عبر برامجه

 

 

الاحساء الآن – متابعات

( يا معيريس عين الله تراك ) أهازيج تلحقها نغمات الطبول وأدخنة البخور التي خلطتها رائحة التمور   تملئ المكان  ، مشهد رسمته ليلة ماطرة  .. في تلك اللحظات دخل عجوز أروقة المهرجان ، واتخذ مكانه بالقرب من ( القاري ) ماسكا عصاه المكسورة  ، وأثار التعب ظهرت على وجنته المجعدة ، يحاول النهوض والمشي ليلحق بركب الرجال وهو يردد تلك الأهازيج .

تلك المشاهد كانت للسبيعيني ( أبو سعد ) الذي يروي لنا قصة الفنون الشعبية في الأحساء واصالتها مؤكدا بأن الأحساء تحتزن عبر تاريخها العريق كنز من الفنون الشعبية والتي مزجت العديد من الألوان  نتيجة لموقعها الاستراتيجي المهم الرابط بدول الخليج العربي ، وكونها مسرحا  للكثير من رواد الفن الخليجي .. وتمتلئ الأحساء بالعديد من ألوان الفنون الشعبية التي تتنوع وتختلف باختلاف وتنوع بيئتها من البحر إلى النخيل إلى الصحراء وكذلك البادية ، مما أفرز كما هائلا من التراث الشعبي الذي أوجدته الظروف عبر الزمن .

 

هكذا يؤكدد مهرجان مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة   ( ويُا التمر أحلى 2017  )  والذي تنظمه أمانة الأحساء بالتعاون مع غرفة الاحساء تلك الفنون الشعبية عبر برامجه المصاحبه وسط اقبال كبير من الزوار وارتفاع نسبة المبيعات التمرية .

وبين مشرف الفعاليات والبرامج في المهرجان زياد المقهوي ان المهرجان يقدم كوكبة من البرامج المتنوعة والتي اعتمدت في تنفيذها على التفاعلية وربطها بالنخيل والتمور ، منها الفلكلورات الشعبية والعروض المسرحية والمسابقات والجوائز الفورية أضافة إلى فعاليات مصاحبة ذات قيمة اجتماعية وثقافية منها معرض عبير الأحساء لللفنون التشكيلية ، والمسرح النسائي ، ومشاركة العديد من اركان الجهات الحكومية ذات العلاقة بتقديم برامج توعوية ومعلوماتية للزوار بما يتعلق بالتمور ..

 

10 آلاف طالب يزورون المهرجان

تسابقت مدارس الاحساء في زيارة المهرجان في الفترة الصباحية ، حيث سجلت الخمس الأيام الماضية زيارة أكثر من 10 آلاف طالب وطالبه من مختلف المراحل التعليمية ، كما تمنح زيارة المهرجان طلاب المدارس فرصة التعرف على  تاريخ وتراث وثقافة أهالي الاحساء, والتعرف على أنواع التمور بالاحساء و الصناعات التحويلية, كما يطلع الطلاب على مجموعة من الأبحاث العلمية المتخصصة بالتمور، والتجارب التي تثير اهتمامهم  خلال القصص التفاعلية .

فيما شهد المهرجان زيارة وفد برنامج عيش السعودية تحت اشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحضور مشرفات وطالبات جامعة الاميرة نورة بالرياض البالغ عددهن 40 حيث قمن بجولة على اركان المهرجان وسجلن اعجابهن بما شاهدن من تنوع كبير في صناعة التمور والحرف اليدوية واللوحات الجمالية في معرض عبير للفنون التشكيلية .

 

      كلمات ترسم لوحة الملك سلمان :

أثار الفنان التشكيلي حسين الخضيري زوار المهرجان بقدرته على رسم الملك سلمان بدقة تعادل جودة الصور الفوتوغرافية، موظفاً الرسم بالخط العربي ، وحظي الرسام بالكثير من المعجبين، والتي أخذت فلاشات الكاميرات تلتقط لوحته التشكيلية قبل انتهائها.

هكذا استخدمها الخضيري لرسم بورتريهات شخصيات عامة أو صور رمزية  ، وقال الخضيري : أنه استخدم في لوحته الفنية  الرسم بالكلمات، والتي تعني بالمصطلح العلمي “فن التكوين بالتركيب” والتي تحتاج إلى دقة عالية وتركيز أثناء عملها، مبيناً أن الرسم تضمنت قصيدة وطنية تعبر عن حبه العميق إلى الوطن، قائلاً ما تشاهدونه في هذه الصورة هو أحد أجمل فنون الخط العربي، وهو فن الرسم بالكلمات، وبذلك تصبح الكلمة هي ريشة الفنان.

في حين سجل الخط العربي حضورا بارزا في أعمال الفنان التشكيلي “حسين الخضيري”، والذي اجمع بين الرسم والخط والخزف والكرافيك، وقد كان يهتم بالخط العربي ، وزاول الخط بشكل احتراف، وقد تأثر بشكل وجمالية الحرف العربي وانسيابه ودورانه ومرونة شكله .

 

مقالات ذات صلة

اضف رد