“التجارة”: شطب السجل الاستثماري لـ161 شركة أعلنت إفلاسها

 

الاحساء الآن – متابعات
أصدرت وزارة التجارة والاستثمار، إحصائية جديدة كشفت فيها عن شطب السجل الاستثماري لـ161 شركة مؤخرًا؛ نظرًا إلى إفلاسها، كاشفةً أن هناك 360 شركة مساهمة مدرجة ومقفلة في السوق المحلية لم تودع قوائمها المالية عبر برنامج “قوائم” من أصل 1440 شركة.

وأوضح مدير برنامج قوائم والمشرف العام على وكالة التجارة الداخلية في وزارة التجارة والاستثمار سهيل أبانمي، أن الشركات المودعة في برنامج قوائم تمثل ما نسبته نحو 75% من معظم شركات السوق، وتشكل الشركات المساهمة منها 97%.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن الشركات التي لم تلتزم بإيداع قوائمها المالية عبر المنصة الإلكترونية مهددة بإيقاف الخدمات لدى وزارة التجارة والاستثمار، لافتًا إلى أن الشركات التي لم تودع حتى الآن هي في الأغلب الأصغر حجمًا.

وبين أبانمي أنه تم التعامل مع قضايا وجود “أزمة مالية أو خلافات لدى الشركة يستوجب تأخير إدخال البيانات”، بشكل فردي وبحسب طبيعة كل حالة، لافتًا إلى أن مثل هذه الحالات تعرض على اللجنة المختصة للنظر فيها.

وأشار إلى أن الوزارة تعاونت مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بإعداد تصنيفات وبرامج خاصة بإدخال القوائم المالية تم توزيعها على مكاتب المحاسبين القانونيين.

مقالات ذات صلة

اضف رد