تغطيه مصوره لحادث انقلاب قطار الدمام الرياض – تحديثات فيديو تصريح الدفاع المدني

وصول نائب أمير الرياض

وقع صباح حادث انقلاب لقطار السكك الحديدية خاص بنقل الركاب على مسافة 80 كلم من مدينة الرياض ، وبحسب معلومات أولية فقد بلغ عدد الإصابات بين ركاب القطار  35 حالة حتى الآن .

وفور تلقي عمليات الدفاع المدني بلاغاً بالحادثة تواجدت عدة فرق في الموقع , وتابع الحادث سمو أمير منطقة الرياض , وتم نقل عدد من المصابين لمستشفى الملك فهد , فيما نجح الدفاع الدفاع المدني من فك حالة محتجزة ونقلها بواسطة الطيران العمودي للمستشفى .

وأكد الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالرياض النقيب محمد الحبيل أن الدفاع المدني باشر الحادث وبلغت الإصابات 35 إصابة  منها 17 حالة تم نقلها لمنطقة الفرز,  فيما تم نقل بعضها للمستشفى وعُولجت البقية في موقع الحادثة .

وقد قام الأمير محمد بن سعد نائب أمير منطقة الرياض بزيارة المصابين في منطقة الفرز وأطمئن على حالة رجل الأمن المرافق للمسافرين .

تحديث :

– إرسال قطار بديل لإحضار بقية الركاب للعربات التي توقفت قبل وصلولها للرياض بنحو 80 كلم .

– نقل الإصابات الخطرة عبر طائرة عمودية إلى المستشفيات فيما نقل بقية الركاب بالقطار البديل (11.35)

– المتحدث باسم الدفاع المدني : عدد الإصابات (حتى الآن) 14 إصابة (11.45)

– نائب أمير منقطة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد يصل لموقع الحادث (12.05)

– الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر يؤكد بأن حصيلة إصابات الحادث بلغت 36 إصابة (12.10)

تحديث :

تضاربت المعلومات حول عدد المصابين في حادث انقلاب قطار ركاب متجه من الدمام إلى الرياض. وفيما قالت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إن الحادث لم ينتج عنه سوى إصابة واحدة، قال الدفاع المدني إن عدد المصابين 19.

أما الهلال الأحمر، فأوضح أن 46 إصابة خلفها الحادث، 25 منها عُولجت في منطقة الفرز بالمحطة الرئيسة، فيما نُقلت 19 عبر سياراتها وسيارات وزارة الصحة للمستشفيات، ونُقلت حالتان عن طريق طيران الإخلاء الطبي.

وأكد المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد أبو زيد، عدم تسجيل أي حالات وفاة في الحادث، مشيراً إلى أن حادثة الانقلاب لم تسجل إلا إصابة واحدة فقط وتم نقلها بطائرة الإخلاء الطبي، فيما واصل بقية الركاب رحلتهم إلى الرياض. وأشار إلى أن المؤسسة ستصدر بياناً – بعد قليل – توضح فيه مُلابسات الحادث.

من جهته، قال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالرياض النقيب محمد الحمادي: إن الحادث سجّل 19 إصابة، وإن حالتين تم فك احتجازهما، ونقلتا عبر طيران الأمن، و17 حالة باشرتها فرق الإسعاف بالموقع. إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي في فرع الهلال الأحمر بمنطقة الرياض سعيد الغامدي لـ “سبق”: إن الحادث أسفر عن 46 إصابة، 25 منها عُولجت بمنطقة الفرز بالمحطة الرئيسة، فيما نُقلت 19 عن طريق فرق الهلال الأحمر والصحة للمستشفيات، ونقلت حالتان عن طريق الطيران. وأوضح الغامدي، قائلا: “الهلال الأحمر تلقى بلاغاً عند الساعة 10:13 ص، عن انقلاب قطار على بُعد 80 كيلو متراً عن الرياض، فيما أبلغ عن نقل الركاب عبر قطار آخر للمحطة الرئيسة بالرياض، مبيناً أن 18 فرقة للهلال الأحمر تمركزت بالموقع إضافة إلى 4 فرق للتدخل السريع وفرق القيادة الميدانية بقيادة مازن الغامدي مساعد المدير العام للشؤون الفنية”.

وبيّن الغامدي أنه جرى فرز الحالات، وتمت معالجة 25 مصاباً في الموقع، فيما نُقلت 12 حالة عن طريق فرق الهلال الأحمر و7 حالات عن طريق وزارة الصحة لمستشفيات الإيمان، الأمير سلمان، ومجمع الملك سعود، وتنوعت الحالات ما بين طفيفة ومتوسطة، فيما نقل الطيران حالتين من موقع حادث القطار إلى مستشفيات الرياض، ليتبين أن عدد المصابين الإجمالي بلغ 46 حالة”.

وأكد أن عمليات الإسعاف كانت بمتابعة من مدير عام الهلال الأحمر بمنطقة الرياض سعود العثمان.

على الصعيد ذاته، باشر نائب أمير منطقة الرياض، موقع منطقة فرز الإصابات في المحطة الرئيسة بالرياض، لمتابعة سير العمل وعمليات إسعاف المصابين، وذلك بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.

تحديث :

أكدت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أنه يجري حالياً التحقيق في أسباب حادث القطار الذي وقع صباح اليوم على بعد 70 كلم من الرياض، وقالت إن فريقاً فنياً من المؤسسة وصل إلى موقع الحادث على الفور، وأضافت في بيان لها حصلت “سبق” على نسخة منه، أن الحادث تسبب في وقوع إصابات طفيفة، وأكدت أنه لا توجد أي وفيات، وأشارت إلى أن عدد الركاب في القطار وقت وقوع الحادث كان 332 راكباً، وأنه تسبب في انقلاب القاطرة و 3 عربات وخرجت العربات الأخرى عن مسارها, وتم توفير أحد القطارات الحديثة التي كانت في موقع التخزين لنقل الركاب ووصلوا إلى محطة الرياض باستثناء راكب واحد مصاب برضوض نقل بالإسعاف الطائر إلى أحد مستشفيات الرياض، وأعلنت أن الحادث تسبب في إغلاق الخط الحديدي وتعليق جميع الرحلات من الرياض فيما يستمر تسيير القطارات بين الدمام وبقيق والهفوف فقط.

وقالت المؤسسة في بيانها:

تعرض قطار الركاب رقم (1) المتجه غرباً من الدمام إلى الرياض عند الساعة 8:58 من صباح هذا اليوم الأربعاء إلى حادثة جنوح عند منطقة التخزين رقم (10) بالقرب من خريص على الكيلو متر (373) وتسبب الحادث في انقلاب القاطرة وثلاث عربات هي عربة الرحاب والطليعة وعربة المستودع، فيما خرجت العربات الأخرى عن مسارها.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف محمد ياسين بوحليقة أن القطار كان في رحلة عادية بين الدمام والرياض مروراً ببقيق والهفوف وكان على متنه (332) راكباً عند وقوع الحادثة وقد تعرض بعض الركاب والطاقم لإصابات تفاوتت بين جروح خفيفة ورضوض ولم يسفر الحادث عن وفيات، ولله الحمد.

وأبان بوحليقة أن الحادث الذي لم تعرف أسبابه حتى وقت إعداد البيان وقع في منطقة صحراوية تبعد عن الرياض (70) كلم تقريباً وفور وقوعه توجه فريق من فنيي المؤسسة إضافة إلى فرقة من الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر والإسعاف الطائر وشرطة المؤسسة إلى الموقع لمباشرة الحادث والإشراف على إجلاء الركاب، فيما وجه سعادة الرئيس العام بالنيابة المهندس حمد العبد القادر بتوفير وسيلة نقل مناسبة لإجلاء الركاب على وجه السرعة وتوفير كافة التسهيلات لهم، حيث تم نقلهم إلى أحد القطارات الحديثة التي كانت متواجدة في موقع التخزين ووصلوا إلى محطة الرياض باستثناء راكب واحد مصاب برضوض تم نقله بالإسعاف الطائر إلى أحد مستشفيات الرياض، مضيفاً أن الحادث تسبب في إغلاق الخط الحديدي وتعليق جميع الرحلات من الرياض في هذا اليوم فيما يستمر تسيير القطارات بين الدمام وبقيق والهفوف فقط.

وأكد بوحليقة أن المؤسسة قامت بتوفير حافلات لنقل ركاب الرحلة رقم (3) من الهفوف إلى الرياض، فيما تم تعويض الركاب المسافرين على الرحلة رقم (4) المتجهة من الرياض إلى كل من الهفوف وبقيق والدمام عن كامل قيمة التذكرة، كما قامت بتوجيه رسائل قصيرة بالهاتف لمن لديهم حجوزات على الرحلات القادمة خلال اليوم تتضمن إبلاغهم بإلغاء رحلاتهم وتعتذر لهم عما حصل مؤكدة على حقهم في استرجاع كامل قيمة التذكرة أو تحويلها على رحلة أخرى.



 

مقالات ذات صلة

اضف رد