مطار هيثرو أصبح عاجزاً عن المنافسة أمام «دبي الدولي»

الأحساء الآن – متابعات:

أقر مدير الإعلام والعلاقات العامة بهيئة المطارات البريطانية، سيمون بو بان، بأن «مطار هيثرو، الأكثر ازدحاماً بالركاب على مستوى العالم، أصبح عاجزاً عن منافسة مطار دبي الأسرع نمواً في العالم من حيث أعداد الركاب المطردة باستمرار».

وأضاف، في تصريحات لصحيفة (7 دايز) الإنجليزية، نشرت أخيراً، أن «جميع الدلائل تشير إلى أن مطار دبي يسير بخطى حثيثة وثابتة ليكسب المنافسة أمام هيثرو ويحتل المرتبة الأولى التي يشغلها المطار البريطاني».

وقال إن «مطار هيثرو لهذا السبب سيتخلى عن مركزه الأول، وسيركز اهتمامه بدلاً من ذلك على أن يصبح أكثر المطارات الأوروبية استخداماً، وستصبح منافسته الرئيسة على نطاق أوروبا مع باريس وأمستردام».

وتقول سلطات مطار هيثرو إن تقييد السعة الاستيعابية في المطار ستجعل الاقتصاد البريطاني يفقد 1.9 مليار دولار في العام، إذ يعارض الائتلاف البريطاني الحاكم إنشاء مدرج ثالث من شأنه أن يزيد السعة الاستيعابية للمطار.

ويعمل مطار هيثرو بنسبة 99.3٪ من طاقته الاستيعابية، ولم يعد لديه مجال لمزيد من الرحلات الجوية، إذ لا يسمح المطار باستقبال رحلات من 30:11 مساءً إلى 00:6 صباحاً، في الوقت الذي تتوافر لدى مطار دبي ميزة استقبال رحلات ليلية.

واستطاع هيثرو العام الماضي أن ينقل 69.5 مليون مسافر مقارنة مع مطار دبي، نحو 51 مليون مسافر، بينما نقل الجهات المسؤولة في مطار دبي تؤكد أنها تخطط لكي تتجاوز الرقم الذي حققه مطار هيثرو بحلول عام .2016 وأشاد المسؤول البريطاني بمطار دبي بوصفه «مركزاً يلتقي فيه العالم لنقل الركاب».

وكان مطار دبي الدولي حل في المركز الثاني (بعد مطار هيثرو) في قائمة أكثر 30 مطاراً عالمياً ازدحاماً بالركاب الدوليين خلال الربع الأول من عام ،2012 بحسب بيانات نشرها مجلس المطارات العالمي الأسبوع الماضي. وأفادت البيانات بأن المطار تعامل مع أكثر من 14 مليون مسافر دولي خلال الفترة من يناير وحتى مارس الماضيين، مسجلاً نمواً بلغت نسبته 16.6٪ مقارنة بالربع الأول من ،2011 إلا أنها أشارت إلى أن ترتيب مطار دبي الدولي قفز إلى المركز الأول في القائمة للمرة الأولى، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، بعدما تعامل مع أكثر من 9.3 ملايين مسافر دولي.

وتعمل دبي على رفع السعة الاستيعابية للمطار لتصل إلى أكثر من 90 مليون راكب في العام بحلول ،2020 ومن المتوقع أن يصبح مطار آل مكتوم الدولي، الكائن في منطقة جبل علي، أكبر مطارات العالم من حيث نقل الركاب والبضائع عام .2027 وتسعى دبي أيضاً إلى افتتاح مبنى «كونكورس 3»، أول مبنى في العالم مخصص لاستقبال طائرة «إيرباص إيه 380» في الربع الأول من العام المقبل.

 

مقالات ذات صلة

اضف رد