ألمانيا تقسو على اليونان برباعية وتبلغ نصف النهائي

الأحساء الآن – متابعات :

بلغ المنتخب الألماني الدور نصف النهائي بعدما قسا على نظيره اليوناني بالفوز عليه 4-2 اليوم الجمعة على ملعب آرينا جدانسك في مدينة جدانسك البولندية في الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأوروبية 2012.
وسجل فيليب لام (39) و سامي خضيرة (61) و ميروسلاف كلوزه (68) و ماركو ريوس (74) اهداف المانيا، وجورجيوس ساماراس (55) و ديميتريوس سالبينجيديس (89) هدفي اليونان.

وتلتقي المانيا في الدور نصف النهائي في 28 يونيو/ حزيران الحالي في وارسو، مع انجلترا او ايطاليا اللتين تلتقيان بعد غد الاحد في كييف.

وباتت المانيا ثاني المتأهلين الى المربع الذهبي بعد البرتغال وصيفتها في المجموعة الثانية في الدور الاول والتي تغلبت على تشيكيا 1-0 امس الخميس.

واكدت المانيا سعيها الى اللقب الرابع بعد اعوام 1972 و1980 و1996 حين توجت للمرة الاخيرة ان كان على الصعيد القاري او العالمي، وحققت الفوز الرابع على التوالي في البطولة القارية الحالية لانها كانت المنتخب الوحيد الذي حصد العلامة الكاملة في الدور الاول بعد ان تغلبت على البرتغال ثم هولندا والدنمارك، والخامس عشر على التوالي في المسابقات الرسمية (اي دون المباراة الدولية)، وتحديدا منذ سقوطها امام اسبانيا في دور الاربعة لمونديال 2010 في جنوب افريقيا.

كما اكدت المانيا تفوقها على اليونان كونها لم تخسر امامها في 9 مباريات جمعت بينهما حتى الان، بينها واحدة في كأس اوروبا خلال الدور الاول لنسخة 1980 (0-0) اضافة الى 4 مباريات في تصفيات كأس العالم لعامي 1962 و2002 (4 انتصارات) واخريين في تصفيات البطولة القارية (تعادلان في تصفيات نسخة 1976).

وانهت الماكينة الهجومية للالمان مغامرة اليونان التي كانت تطمح الى تكرار انجاز 2004 عندما تغلبت على فرنسا 1-0 في ربع النهائي قبل ان تفاجأ الجميع باحراز اللقب.

كما ان المنتخب الالماني الذي بلغ دور الاربعة للمرة الثامنة في 11 مشاركة، تمكن من الخروج فائزا من المواجهات الخمس التي خاضها حتى الان في الدور ربع النهائي (1988 و1992 و1996 و2008 و2012) كون نسخات 1972 و1976 و1980 حيث توج بطلا مرتين ووصل الى النهائي اقيمت بنظام مجموعتين وتأهل المتصدرين الى المباراة النهائية.

واجرى مدرب المانيا يواكيم لوف 4 تبديلات على التشكيلة التي تغلبت على الدنمارك 2-1 في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الاول، حيث استعاد المدافع جيروم بواتنج مركزه من لارس بندر بعدما غاب عن المباراة الاخيرة بسبب الايقاف، واشرك لوف ماركو ريوس (23 عاما و6 مباريات دولية) و أندري شورله (21 عاما و15 مباراة دولية) و ميروسلاف كلوزه مكان توماس مولر و لوكاس بودولسكي و ماريو جوميز، وكان الثلاثي شورله ورويس وكلوزه عند حسن ظن لوف لانهم قدموا اداء رائعا وسجل كل من الاخيرين هدفا خصوصا كلوزه الذي بات على بعد 4 اهداف من الرقم القياسي في عدد الاهداف الدولية الذي يملك المدفعجي جيرد مولر (68).

في المقابل، اجرى مدرب اليونان البرتغالي فرناندو سانتوس تبديلين على التشكيلة التي تغلبت على روسيا 1-0 في الجولة الاخيرة من المجموعة الاولى، فابقى على المهاجم فانيس جيكاس على مقاعد الاحتياط واشرك مكانه سوتيريس نينيس، ودفع بجريجوريس ماكوس مكان القائد يورجوس كاراجونيس الموقوف.

وكان المنتخب الالماني صاحب الافضلية والاكثر استحواذا على الكرة فيما تراجع لاعبو اليونان الى الدفاع في محاولة لسد جميع المنافذ امام لاعبي المانشافت. وسنحت اكثر من فرصة للمنتخب الالماني خصوصا الواعدان شورله ورويس قبل ان يثمر الضغط هدفا رائعا للقائد لام، في حين سنحت فرصة واحدة لليونان من تمريرة عرضية خادعة.

واجرى مدرب اليونان تبديلين مطلع الشوط الثاني بدفعه بجيكاس ويورجوس فوتاكيس مكان نينيس ويورجوس تزافيلاس واعطى ذلك ثماره حيث ادرك ساماراس التعادل، لكن الفرحة لم تدم طويلا وردت المانيا بثلاثية.

وبدا واضحا منذ البداية تصميم المانيا على هز الشباك مبكرا وتمكنت من ذلك في الدقيقة الخامسة عبر كلوزه من مسافة قريبة مستغلا كرة مرتدة من الحارس ميخائيل سيفاكيس بيد ان الحكم السلوفيني دامير سكومينا الغاه بداعي التسلل (3).

وكاد ريوس يفعلها من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (12)، واهدر مسعود اوزيل فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ريوس داخل المنطقة سددها برعونة بيمناه وابعدها الحارس الى ركنية (22).

وتدخل الحارس اليوناني ميخائيل سيفاكيس مرة اخرى لابعاد تسديدة قوية لرويس وحولها الى ركنية (23)، وفشل كلوزه في متابعة تمريرة عرضية لرويس امام المرمى، وتسديدة اخرة لرويس من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (25).

وكانت اخطر واول فرصة لليونان تمريرة عرضية لنينيس كادت تخدع مانويل نوير الذي تصدى لها على دفعتين (33). وتلاعب شورله بالدفاع اليوناني وسدد كرة قوية بجوار القائم الايسر (34)، واطلق سامي خضيرة كرة قوية من خارج المنطقة ارتدت من الحارس سيفاكيس (36).

ونجح القائد لام في افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة من اوزيل فهيأها لنفسه واطلقها قوية بيمناه على يسار الحارس سيفاكيس (39). وهو الهدف الخامس للام مع المانشافت.

وجرب شورله حظه مجددا من تسديدة قوية ارتطمت باحد المدافعين وتحولت الى ركنية (45)، ثم سدد كرة اخرى في الشباك الخارجية (45+2).

ونجحت اليونان في ادراك التعادل من هجمة مرتدة قادها ماكوس الذي مرر كرة بينية خلف المدافعين الى ديميتريس سالبيجيديس في الجهة اليمنى فمررها عرضية داخل المنطقة وتابعها ساماراس من مسافة قريبة داخل مرمى نوير (55).

ولم تدم فرحة اليونانيين سوى 6 دقائق حيث نجح خضيرة في اعادة التقدم للالمان بتسديدة على الطائر بيمناه من مسافة قريبة اثر كرة عرضية لبواتنغ (61).

ودفع لوف بمولر مكان شورله في الدقيقة 67 ونجح بعدها مباشرة كلوزه في اضافة الهدف الثالث بضربة رأسية طار لها امام المدافع كيرياكوس بابادوبولوس اثر تمريرة عرضية من بواتنغ تابعها داخل المرمى الخالي (68) رافعا رصيده الى 64 هدفا في 120 مباراة دولية.

وكاد كلوزه يضيف هدفه الشخصي الثاني من تسديدة قوية من داخل المنطقة ارتدت من الحارس سيفاكيس وتحولت الى ركنية (69).

وعزز رويس بهدف رابع من تسديدة قوية من داخل المنطقة مستغلا كرة مرتدة من الحارس سيفاكيس اثر انفراد لكلوزه فتابعها الاول داخل المرمى الخالي (74). وانقذ الحارلاس اليوناني مرماه من هدف خامس بتصديه لتسديدة قوية لاوزيل (81).

وحصلت اليونان على ركلة جزاء عندما لمست الكرة يد بواتنج داخل المنطقة فانبرى لها ديميتريوس سالبينجيديس بنجاح.

 

مقالات ذات صلة

اضف رد