جامعة الملك عبدالعزيز: 5860 مقعدا شاغرا.. و“الموازية” لخريجي الثانوية والدبلوم

الأحساء الآن – متابعات :

كشف الدكتور أمين نعمان عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز عن أن الجامعة أتاحت مجموعة من البرامج لقبول هذا العام من أبرزها برامج «التجسير» الخاصة بخريجي الدبلومات والراغبين بإكمال درجة البكالوريوس في تخصصات أبرزها مساعد طبيب أسنان، تقنية المعلومات، ومجموعة أخرى من التخصصات، بالإضافة إلى برامج موازية أخرى لخريجي الثانوية العامة في فروع الجامعة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في كل من «ربغ، خليص، الكامل»، إضافة إلى أنه تم التوسع في برامج قبول التعليم عن بعد.
وأوضح الدكتور نعمان أن الجامعة أتاحت في قبول هذا العام نحو 50 مقعدا للطالبات في تخصص هندسة الحاسب الآلي، مشيرا إلى أن هذا التخصص يعتبر من التخصصات الجديدة والتي تمكن الطالبات من الالتحاق بها بعد تجاوز السنة التحضيرية بالجامعة.
وأكد أن الجامعة وفرت ما يقارب 5680 مقعدا شاغرا لقبول الطلاب في العام الدراسي المقبل بنسبة تقارب 18% في إشارة لزيادة أعداد القبول عن العام الماضي، مشيرا إلى أن الجامعة تعمل على تسهيل إجراءات القبول للطلاب والطالبات وتوفير مقاعد إضافية لخريجي الثانوية العامة في جميع فروع الجامعة ومراكزها الرئيسية.
وأوضح أن آلية وعملية القبول تعتبر موحدة ما بين فروع الجامعة على حدِ سواء وبآلية واحدة. وأشار إلى أن عملية القبول الذاتي والتي تأتي بعد أن تتم عملية ترشيح الطالب لن تستغرق أكثر من 3 دقائق فقط على حد قوله في مبنى 91 للطلاب و21 للطالبات بالجامعة.
وقال إنه تم إضافة خدمة جديدة لعملية القبول حيث بإمكان المتقديمن للقبول بالجامعة رفع صورة من استمارة شهادة الثانوية العامة وصورة من الهوية على موقع الجامعة الإلكتروني آليا، حيث إنه بعد أن يتم ترشيح المتقدمين يتم مطابقة صورة الشهادة المرفوعة مع أصل الشهادة لاستكمال عملية الختم عليها والتأكد من هويتها.
وأشار إلى أن السنة التحضيرية التي تعتبر السنة الأولى التي يخوضها الطلاب والطالبات بالجامعة لا تعتبر حاجزًا وعائقًا للطلبة، مشيرا إلى أن السنة التحضيرية ساعدت الجامعة والطلاب بشكل كبير على أن يستطيع الطالب اختيار تخصصه بشكل أفضل ويحصل من خلاله الطلبة على معدلات جيدة.

برامج أكاديمية من غير السنة التحضيرية (قبول مباشر):
– القبول في هذه البرامج مباشرة في الكلية التي يحددها الطالب أو الطالبة دون الحاجة إلى دراسة السنة التحضيرية.
وسوف يتم القبول للطلاب والطالبات حسب المقاعد الشاغرة في البرامج التالية:

• برنامج الانتظام بكالوريوس بكلية العلوم والآداب فرع محافظة رابغ (طلاب – طالبات).
• برنامج الانتظام الموازي (مسائي) بكالوريوس بكلية العلوم والآداب فرع محافظة رابغ (طلاب – طالبات).
• برنامج الانتظام بكالوريوس بكلية الأعمال فرع محافظة رابغ (طلاب – طالبات).
• برنامج الانتظام الموازي (مسائي) بكالوريوس بكلية الأعمال فرع محافظة رابغ (طلاب – طالبات).
• برنامج الانتظام بكالوريوس بكلية العلوم والآداب فرع محافظة خليص (طلاب – طالبات).
• برنامج الانتظام الموازي (مسائي) بكالوريوس بكلية العلوم والآداب فرع محافظة خليص (طلاب – طالبات).
• برنامج الانتظام بكالوريوس بكلية العلوم والآداب فرع محافظة الكامل (طلاب – طالبات).
• برنامج الانتظام الموازي (مسائي) بكالوريوس بكلية العلوم والآداب فرع محافظة الكامل (طلاب – طالبات).
• برنامج دبلوم كلية المجتمع بجدة فرع الرحاب (طلاب فقط)
• برنامج دبلوم معهد السياحة بجدة المقر الرئيسي (طلاب فقط) .

مقالات ذات صلة

اضف رد