انجلترا تقصي أوكرانيا وتتأهل متصدرة

الأحساء الآن – متابعات :

تأهل منتخب انجلترا إلى ربع نهائي كأس أوروبا 2012، إثر فوزه على نظيره الأوكراني 1-0 اليوم الثلاثاء في دانييتسك في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في الدور الأول. وسجل واين روني (48) الهدف.

ورفعت انجلترا رصيدها إلى 7 نقاط وتصدرت المجموعة فيما بقي رصيد أوكرانيا 3 نقاط من فوزها على السويد 2-1 في الجولة الأولى، فخرجت من الدور الأول ولحقت بشريكتها في التنظيم بولندا.

وفي الدور ربع النهائي، تلتقي انجلترا مع إيطاليا صاحبة المركز الثاني في المجموعة الثالثة، فيما تلعب بطلتها أسبانيا مع فرنسا.

والتقى المنتخبان سابقا في 4 مواجهات ففازت انجلترا 3 مرات وأوكرانيا مرة واحدة، وهما على موعد مع اللقاء مجددا في 11 ايلول/سبتمبر المقبل و10 ايلول/سبتمبر 2013 في تصفيات كأس العالم 2014.

وأجرى مدرب أوكرانيا أوليج بلوخين 4 تغييرات على التشكيلة التي خسرت أمام فرنسا 0-2 في الجولة الثانية فاشرك المدافع ياروسلاف راكيتسكي ولاعب الوسط دينيس جارماش والمهاجمين ماركو ديفيتش وارتيم ميلفسكي بدلا من تاراس ميخاليك وسيرجي نازارنكو واندري شفتشنكو واندري فورونين.

في المقابل، اكتفى مدرب انجلترا روي هودجسون بتعديل واحد باشراك مهاجم مانشستر يونايتد واين روني الذي غاب عن المباراتين السابقتين بداعي الايقاف على حساب مهاجم ليفربول أندي كارول.

وشهد الشوط الأول اندفاعا أوكرانيا خاليا من التركيز كثرت فيها التسديدات العشوائية غير المركزة، وتكتلا دفاعيا ناجحا من جانب انجلترا ترافق مع الابتعاد عن المغامرة الهجومية.

وسيطر الحذر على الدقائق الأولى خصوصا من الجانب الانجليزي الذي يكفيه التعادل للتأهل، بينما ظهرت مبكرا نزعة الأوكرانيين الهجومية الذين لا يفيدهم الا الفوز إذا ما أرادوا البقاء في المنافسة، وسدد دينيس جارماش أول كرة من نحو 30 مترا علت مرمى الحارس جو هارت (7)، وتأخر أول وصول انجليزي إلى المنطقة الاوكرانية حتى الدقيقة 11 عن طريق آشلي كول الذي سدد كرة ضعيفة أمسكها الحارس اندري بياتوف.

وبقيت السيطرة الميدانية للاوكرانيين دون تحكم صحيح بالمجريات خصوصا بعد أن تحولوا إلى التمريرات الطويلة والتسديد البعيد، وحاول راكيتسكي من مسافة بعيدة فذهبت الكرة بعيدا (15)، أتبعها يفغيني كونوبليانكا بواحدة من نحو 35 مترا لم تشكل أي خطورة (17)، وفشل أوليج جوسيف في افتتاح التسجيل بيسارية من عند قوس المنطقة علت العارضة بسنتيمترات (22).

وكاد بياتوف يدفع ثمن عدم التركيز في أول محاولة جدية للانجليز عندما نفذ ستيفن جيرارد ركلة حرة بعيدة المدى سقطت أمام الحارس الذي فوجىء بها قبل أن يحولها بدهشة وكيفما اتفق إلى ركنية (24)، وتنشطت كتيبة روي هودجسون قليلا، وأهدر روني فرصة افتتاح التسجيل بعد تمريرة من جون تيري عبر يونج ارتقى لها الأول وهو على بعد أمتار قليلة من المرمى فمسحت رأسه وخرجت (29).

ورد الاوكرانيون بفرصة واضحة عندما وصلت الكرة إلى أندري يارمولنكو داخل المنطقة تابعها بيسراه وسيطر عليها هارت ببراعة (31)، وركلة حرة نفذها كول وارتقى لها روني برأسه ووضعها بجانب القائم الأيسر (32)، وأهدر يارمولنكو فرصة اخرى من داخل المنطقة الانجليزية (33).

وسدد جارماش كرة بعيدة جانبت القائم الأيمن (36)، حاول بعدها الانجليز قتل الوقت ونجحوا في ما سعوا إليه من خلال التمريرات العرضية في وسط الملعب في الدقائق العشر الاخيرة من الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، لم يفوت الانجليز الفرصة الأولى بعد ان حصلوا على ركلة ركنية نفذها ستيفن جيرارد وارتدت من الدفاع ثم وصلت إليه مجددا فهرب من مدافعين وعكسها فمرت من بين يدي الحارس بياتون وارتفعت من الأرض إلى رأس روني فملأ بها المرمى الخالي (48).

وضغط رجال بلوخين دون تنظيم، واعتمد الانجليز على الهجمات المرتدة مستفيدين من سرعة روني الذي شكل خطورة في أكثر من مناسبة دون أن تكتمل الصورة، وضاعت على أوكرانيا فرصة حقيقية بعد ركنية ومتابعة رأسية من أرتيم ميلفسكي فوق الخشبات (60)، وسجلت ميلفسكي هدفا واضحا لم يحتسب بعد أن أخرج جون تيري الكرة من قلب المرمى (61) دون أن يتدخل الحكم الخامس لتثبيته.

وفاتت فرصة هدف ثان على المنتخب الانجليزي بعد عرضية ومضايقة من روني لبايتون لتصل الكرة إلى آشلي كول غير المراقب تابعها بقوة وحولها الحارس بصعوبة إلى ركنية (68)، ونزل المخضرم اندري شفتشنكو (35 عاما) بديلا لديفيتش ليخوض المباراة رقم 115، لكن الرقم الاوكراني يبقى في حوزة تيموتشوك (119 مباراة).

وحرم جو هارت لاعب الوسط الاوكراني يفجيني كونوبليانكا من هدف التعادل باعاده الكرة بيده اليسرى في الوقت المناسب (73)، ورد روني برأسية إثر ركلة ركنية سيطر عليها بياتون على دفعتين (75)، وكرر الانجليزي المشهد في ربع الساعة الأخيرة من الشوط الثاني باضاعة الوقت كما فعلوا في الأول.

مقالات ذات صلة

اضف رد