أسبانيا إلى ربع النهائي

الأحساء الآن – متابعات :

بلغت أسبانيا حاملة اللقب الدور ربع النهائي بفوزها على كرواتيا 1-0 اليوم الإثنين على ملعب “آرينا جدانسك” في مدينة جدانسك البولندية في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الأول ضمن نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2012.
وسجل خيسوس نافاس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88.

وهو الفوز الثاني لاسبانيا مقابل تعادل واحد فانهت الدور الاول في صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط مقابل 4 نقاط لكرواتيا صاحبة المركز الثالث.

ولم تقدم اسبانيا العرض المنتظر منها والذي كانت ابهرت به المراقبين في المباراة الثانية امام آيرلندا 4-0، حيث وجد لاعبوها صعوبة في اختراق خطي وسط ودفاع كرواتيا التي وقف لاعبوها سدا منيعا وابعدوا جميع الفرص الخطيرة على قلتها حتى الدقائق الاخيرة من المباراة عندما خطف البديل نافاس هدف الفوز.

وحاولت أسبانيا كثيرا عبر التمريرات القصيرة دون جدوى، كما ان حل التسديدات البعيدة لم يكن مجديا، قبل ان يجد المدرب فيسنتي دل بوسكي ضالته في مهاجم اشبيلية نافاس ولاعب وسط برشلونة سيسك فابريجاس عندما دفع بهما مكان فرناندو توريس ودافيد سيلفا، فصنع نجم الفريق الكاتالوني فابريجاس هدف الفوز بتمريره كرة الى زميله أندريس إنييستا داخل المنطقة ولم يكن الاخير انانيا فهيأها لنافاس المندفع من الخلف وغير المراقب تابعها داخل المرمى.

وكانت المباراة في طريقها الى التعادل السلبي وكانت أسبانيا ضامنة تأهلها وقتها لكن باعتبارها ثانية لان ايطاليا كانت حاسمة للصدارة بفضل المواجهات المباشرة، قبل ان يقول ابطال العالم كلمتهم الاخيرة ويسجلون هدف الفوز مستغلين اندفاع الكروات نسبيا الى الهجوم بحثا عن التسجيل وسنحت لهم فرصتان ذهبيتان اجهضهما العملاق إيكر كاسياس.

وهو الفوز الثالث لاسبانيا على كرواتيا في 5 مواجهات جمعت بينهما حتى الان مقابل خسارة واحدة وتعادلا واحدا.

وتلتقي أسبانيا في الدور المقبل مع ثاني المجموعة الرابعة والذي تعرف هويته غدا الثلاثاء عندما يكتمل عقد الدور ربع النهائي.

ولم يجر دل بوسكي اي تبديل على تشكيلة منتخب بلاده التي سحقت جمهورية آيرلندا برباعية نظيفية في الجولة الثانية، فيما قام مدرب كرواتيا سلافن بيليتش بتبديلين حيث دفع بالمدافع دوموجوي فيدا ولاعب والوسط دانيال برانييتش مكان المدافع ايفان سترينيتش والمهاجم نيكيسا ييلافيتش.

وكانت البداية حذرة من المنتخبين خصوصا الكروات الذين حاولوا سد جميع المنافذ امام الاسبان خصوصا وسط الملعب فغابت الفرص على المرميين، ما دفع الاسبان الى التسديد البعيد.

وكانت اول واخطر فرصة لاسبانيا في الدقيقة 12 عندما مرر سيلفا كرة بينية الى إنييستا المتوغل داخل المنطقة لكنه لعبها ضعيفة تصدى لها الحارس ستيبي بليتيكوسا بسهولة.

وتلقى توريس كرة من الونسو وتوغل داخل المنطقة وتلاعب بلاعب الوسط اوجنيين فوكويفيتش قبل ان يسددها بقوة من زاوية صعبة ابعدها الحارس بليتيكوسا بصعوبة بركبته الى ركنية لم تثمر (22)، وجرب سيرجيو راموس حظه بتسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها الحارس الكرواتي بليتيكوسا على دفعتين (23)، واخرى لجيرار بيكيه فوق العارضة بسنتمترات قليلة (24).

وردت كرواتيا بتسديدة قوية من خارج المنطقة للاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني دانيال برانييتش بين يدي كاسياس (25)، واهدر سيلفا فرصة ذهبية عندما تهيات امامه كرة داخل المنطقة سددها على الطائر ضعيفة بين يدي الحارس بليتيكوسا (29)، ثم كرة اخرى للاعب نفسه اثر تمريرة من إنييستا تابعها من نقطة الجزاء تصدى لها بليتيكوسا (30)

وانقذ كاسياس مرماه من هدف محقق بتصديه لكرة رأسية لايفان راكيتيتش اثر تمريرة عرضية من لوكا مودريتش قبل ان يشتتها الدفاع (59)، ودفع دل بوسكي بنافاس مكان توريس (61)، ورد بيليتش بتبديلين فادخل نيكيسا ييلافيتش وايفان بيريسيتش مكان فيدا وبرانييتش (65)، قبل ان يدفع دل بوسكي بفابريجاس مكان سيلفا (73).

وتدخل كاسياس مرة اخرى لابعاد تسديدة قوية لبيريسيتش من حافة المنطقة اثر تمريرة عرضية من ماريو ماندزوكيتش (79).

ولعب بيليتش ورقته الهجومية الاخيرة عندما دفع بادواردو سيلفا مكان فوكويفيتش (81).

ومرر فابريجاس كرة الى إنييستا داخل المنطقة فسددها الاخير من مسافة قريبة لكن الحارس الكرواتي ابعدها الى ركنية (84)، ثم سدد نافاس كرة قوية من داخل المنطقة ارتدت من الحارس بيليتيكوسا (85).

وجاء الفرج الاسباني عندما مرر فابريجاس كرة خلف المدافعين الى إنييستا الذي كسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة وهيأها على طبق من ذهب الى نافاس غير المراقب فتابعها داخل المرمى الخالي (88).

مقالات ذات صلة

اضف رد