اليونان تفجر المفاجأة أمام روسيا وتخطف مكانها في ربع النهائي

الأحساء الآن – متابعات :

فجرت اليونان بطلة 2004 مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبها على روسيا 1-0 اليوم السبت على الملعب الوطني في وارسو في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الاولى في كأس اوروبا 2012.

وتدين اليونان بتأهلها إلى قائدها المخضرم يورجوس كاراجونيس (35 عاما) الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، بيد أنه سيغيب عن الدور ربع النهائي بسبب الايقاف لتلقيه الانذار الثاني.

وتساوت اليونان نقاطا مع روسيا في المركز الثاني برصيد 4 لكل منهما بيد أن المنتخب الإغريقي حجز بطاقته بفضل المواجهة المباشرة التي حسمها في صالحه موقفا سلسلة 16 مباراة دون خسارة “للدب الروسي”.

وخالفت اليونان التوقعات وأزاحت روسيا التي كانت مرشحة للتأهل كونها كانت بحاجة إلى التعادل فقط بالاضافة إلى عروضها القوية التي قدمتها حتى الآن في البطولة خصوصا فوزها الكبير على تشيكيا 4-1 في الجولة الأولى، بيد أن اليونان منتخب المفاجآت أبرزها عام 2004 عندما توج باللقب، دافعت عن حظوظها حتى اللحظة الأخيرة وخطفت فوزا ثمينا ردت به الاعتبار لخسارتيها السابقتين أمام روسيا بالذات في الدور الأول لنسختي 2004 (1-2) و2008 (0-1)، وحرمت الأخيرة من مواصلة المشوار في البطولة القارية التي وصل إلى دورها نصف النهائي في النسخة الأخيرة. وهو الفوز الرابع لليونان على روسيا في 22 مباراة بينهما مقابل 13 خسارة و5 تعادلات.

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها اليونان ربع النهائي في 4 مشاركات لها في العرس القاري حتى الآن، وكانت الاولى عام 2004 عندما توجت باللقب، فيما خرجت من الدور الأول عامي 1980 في مشاركتها الاولى في النهائيات و2008. وتلتقي اليونان في الدور ربع النهائي مع متصدر المجموعة الثانية.

في المقابل، ودعت روسيا البطولة للمرة الرابعة من الدور الأول بعد أعوام 1992 و1996 و2004، وفشل مدربها الهولندي ديك ادفوكات في توديعها بانجاز أفضل من عام 2008 حيث بخسارة اليوم فهو خاض مباراته الأخيرة مع الروس قبل الاشراف على فريق ايندهوفن الموسم المقبل. وبدأت روسيا البطولة بقوة وسحقت تشيكيا 4-1 لكنها سقطت في فخ التعادل امام بولندا المضيفة 1-1 قبل أن تخسر أمام اليونان 0-1.

وأجرى ادفوكات تبديلا واحدا فاشرك دينيس جلوشاكوف بدلا من قسطنطين جيريانوف. في المقابل، قام مدرب اليونان البرتغالي فرناندو سانتوس بأربعة تبديلات حيث غاب حارس المرمى المصاب كوستاس شالكياس وجوزيه هوليباس ويورجوس فوتاكيس وكوستاس فورتونيس ودخل مكانهم ميخائيل سيفاكيس وثيوفانيس جيكاس وسوكراتيس باباستاثوبولوس ويورجوس تزافيلاس.

واندفعت اليونان منذ البداية بحثا عن التسجيل لأنها كانت مطالبة بالفوز اكثر من روسيا التي كانت بحاجة الى التعادل لتخطي الدور الاول، وسنحت للمنتخب الإغريقي 3 فرص في بداية اللقاء لم يستغلها قبل أن تستعيد روسيا الأفضلية وتبادر إلى الهجوم حيث كانت بدورها أقرب إلى هز الشباك أكثر من مرة، قبل ان تخطف اليونان التي تراجعت إلى الدفاع وكثرت أخطاء لاعبيها دون أن يستغلها الروس، هدف السبق عبر قائدها المخضرم كاراجونيس.

ودفع ادفوكات برومان بافليوتشنكو مكان كيرجاكوف مطلع الشوط الثاني فازداد الضغط الروسي مقابل هجمات مرتدة خطيرة لليونان بقيادة يورجوس ساماراس دون أن تتغير النتيجة على الرغم من التبديلات الهجومية التي قام بها ادفوكات.

وكادت اليونان تفتتح التسجيل عبر كوستاس كاتسورانيس بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية انبرى لها القائد كاراجونيس أبعدها الحارس الروسي بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع إلى ركنية ثانية (6)، وكان المنتخب الاغريقي قاب قوسين أو أدنى من هز الشباك على اثرها في مناسبتين الأولى بضربة رأسية لثيوفانيس جيكاس أبعدها المدافع الكسندر ايونكوف برأسه في توقيت مناسب فتهيأت أمام فاسيليس توروسيديس الذي اطلقها قوية من نقطة الجزاء لكنها ارتدت من المدافع سيرجي ايغناشيفيتش (7).

وردت روسيا بقوة عندما مرر كرة عرضية تابعها القائد أندري أرشافين بيسراه من مسافة قريبة بيد أن الحارس ميخائيل سيفاكيس تصدى لها على دفعتين (10)، وتسديدة قوية طائرة لالكسندر كيرجاكوف مرت بجوار القائم الأيسر (12).

وكاد الحارس اليوناني يخدع نظيره الروسي من كرة طويلة خرج الأخير لقطعها من أمام جيكاس فارتدت من الأرض وذهبت ساقطة باتجاه المرمى قبل أن يتدارك فياتشيسلاف الموقف ويلتقطها في الوقت المناسب (15).

وكاد جيركوف يفعلها عندما انطلق من منتصف الملعب وتلاعب بالدفاع ثم توغل داخل المنطقة ومرر كرة عرضية لم تجد من يتابعها داخل المرمى الخالي فشتتها الدفاع إلى ركنية لم تثمر (17)، وتسديدة لارشافين من حافة المنطقة بجوار القائم الأيسر (20)، وتدخل كيرياكوس بابادوبولوس في توقيت مناسب لابعاد الكرة من أمام كيرجاكوف أمام المرمى (29)، ثم سدد يوري جيركوف كرة قوية من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (40).

ونجحت اليونان في افتتاح التسجيل عندما تلقى كاراجونيس كرة من فاسيليس توروسيديس إثر رمية تماس فتخلص من جيركوف وانطلق داخل المنطقة وسددها بيمناه بقوة داخل مرمى مالاييف (45+2).

ودفع أدفوكات برومان بافليوتشنكو مكان كيرجاكوف مطلع الشوط الثاني حيث تابعت روسيا سيطرتها لكن الهجمات المرتدة لليونان كانت خطيرة وكاد ساماراس يستغل احداها من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيمن (49)، رد عليها رومان شيروكوف بتسديدة قوية على الطائر فوق المرمى (50)، واخرى لايغور دينيسوف من خارج المنطقة بجوار القائم الايسر (57).

وتدخل انيوكوف في توقيت مناسب لابعاد الكرة من أمام جيكاس إثر تمريرة عرضية من توروسيديس (59)، وتوغل كاراجونيس داخل المنطقة وسقط بيد أن الحكم اشهر البطاقة الصفراء بوجهه وبالتالي سيغيب عن المباراة المقبلة (62)، وأنقذ القائم الأيسر روسيا من هدف ثان برده كرة قوية للمدافع يورجوس تزافيلاس من ركلة حرة مباشرة (70).

ولعب ادفوكات ورقته الثانية عندما اشرك بافل بوجريبنياك مكان جلوشاكوف (72)، وانقذ الحارس اليوناني مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية لدينيسوف (75).

ودفع ادفوكات بورقته الاخيرة باشراك المهاجم مارات اسماعيلوف مكان المدافع انيوكوف (81)، وكاد دزاغوييف يفعلها بضربة رأسية من داخل المنطقة إثر تمريرة عرضية من أرشافين بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الأيمن (84).

مقالات ذات صلة

اضف رد