التشيك تقهر بولندا وتتأهل من موقع الصدارة

الأحساء الآن – متابعات :

غدرت التشيك بجارتها بولندا التي تستضيف مع أوكرانيا كأس أوروبا وأخرجتها من الدور الاول بفوزها عليها 1-0 اليوم السبت في فروكلاف في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الاول. وسجل بيتر ييراتشيك (71) هدف تشيكيا.

ورفعت التشيك رصيدها إلى 6 نقاط بعد أن خسرت أمام روسيا 1-4 في الجولة الاولى، ثم تغلبت على اليونان 2-1 في الثانية فتصدرت الترتيب، فيما وقف رصيد بولندا عند نقطتين إثر تعادلها مع اليونان وروسيا بنتيجة واحدة 1-1.

وخسر المدرب البولندي فرانشيسك سمودا الرهان بخسارته في المواجهة الاولى مع تشيكيا في النهائيات القارية والثالثة على الصعيد المشاركات الرسمية (تواجها سابقا في تصفيات مونديال 2010 حيث فازت بولندا ذهابا 2-1 وخسرت ايابا 0-2)، والسادسة منذ انفصال تشيكيا وسلوفاكيا (3 انتصارات لبولندا و2 لتشيكيا).

وبدأ سمودا، الذي كان يطمح إلى قيادة بولندا إلى فوزها الاول في العرس القاري وتخطي الدور الاول، اللقاء بتشكيلته الأساسية المعتادة دون أي تغيير، فيما غاب عن تشكيلة المدرب التشيكي ميشال بيليك صانع الالعاب توماس روزيسكي بداعي الاصابة واستعاض عنه بالمهاجم دانيال كولار، واعتمد كلا المدربين طريقة 4-4-2.

وسنحت الفرصة الأولى لبولندا عندما تابع روبرت ليفاندوفسكي برأسه كرة عرضية وصلت إلى داريوش دودكا تابعها مقصية خلفية أصاب الشبكة من الخارج (2)، وردت تشيكيا بهجمة معاكسة وعرضية من تيودور جبري سيلاسي حاول فاكلاف بيلار متابعتها لكنها “قلشت” على قدمه وضاعت الفرصة (3)، ونفذ ليفاندوفسكي ركلة حرة مرت خطرة بجانب القائم الأيسر (5).

وسدد ياكوب بلاشتشيكوفسكي كرة منحرفة من مسافة قريبة في قدمي الحارس التشيكي بيتر تشيك (7)، وسرق بلاشتشيكوفسكي الكرة من الدفاع التشيكي وقدمها على طبق من ذهب إلى ليفاندوفسكي فرفض الاخير الهدية وسدد برعونة من انفراد (10)، وركلة حرة ثالثة للبولنديين نفذها لودوفيتش اوبرانياك ارتدت من الدفاع الى سيباستيان بونيتش الذي سددها قوية انحرفت قليلا عن القائم الأيسر (13).

وتبادل البولنديون الكرة أمام المنطقة التشيكية ووصلت الى يوجين بولانسكي أطلقها صاروخية شكلت خطورة وذهبت إلى الخارج (14)، واطلق بونيتش قذيفة بعيدة المدى نجح تشيك في ابعادها إلى ركنية (22).

ودخل التشيكيون الأجواء بعد أن انتصف الشوط الاول وأخذوا المبادرة الهجومية لكن وصولهم إلى المنطقة البولندية كان خجولا، ولم تساعد الأمطار الغزيرة الطرفين على تسريع الوتيرة. وكسر ميلان باروش مصيدة التسلل وحاول التطاول للكرة الطويلة فلم ينجح لتصل إلى الحارس بريمسلاف تيتون (37)، وضاعت على تشيكيا أول فرصة حقيقية في هذا الشوط من تسديدة لفاكلاف بيلار سيطر عليها تيتون (40)، وسدد مورافسكي كرة مركزة تحولت من قدم كادليتش الى ركنية (42).

وتابع التشيكيون سيطرتهم على المجريات في بداية الشوط الثاني، وسدد باروش كرة خطرة حولت إلى ركنية (51)، واخترق ليمبرسكي الدفاع البولندي وسدد في الشبكة من الخارج (54)، ونفذ ياروسلاف بلاسيل ركلة حرة من مكان مناسب أدت إلى ركلة آخرها في الجهة اليمنى نفذها اللاعب نفسه وتابعها جبري سيلاسي برأسه علت الخشبات (63).

وكثرت أخطاء البولنديين مترافقة مع قلة فاعليتهم، وركلة حرة اخرى نفذها بلاسيل وتابعها توماس سيفوك برأسه حال تيتون دون دخولها مرماه مفوتا فرصية ثمينة على تشيكيا (64)، وسدد باروش كرة مركزة سيطر عليها تيتون (68)، وتناقل باروش الكرة مع ييراتشيك ودخلا المنطقة وسددها الأخير من بين مدافعين أرضية على يسار الحارس تيتون المتقدم (71).

وكانت تشيكيا قاب قوسين أو أدنى من تعزيز تقمها بهدف ثان إثر كرة طويلة إلى باروش سبقها اليها تيتون خارج المنطقة وأبعدها متزحلقا (76)، وأبعد دودكا كرة خطرة نفذها بلاسيل من ركلة حرة إلى ركنية (79)، وكاد مارسين فاسيلفسكي يأتي بالتعادل من ضربة رأس إثر ركلة حرة لكن كرته علت العارضة بقليل (86)، ورأسية أخرى خطرة من ليفاندوفسكي (89)، وضاعت الفرصة الاخيرة على البولنديين عندما وقف القائم الأيمن في وجه الكرة في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع (90+4).

مقالات ذات صلة

اضف رد