“قياس” يعلن ترتيب المدارس الثانوية لاختبار القدرات والتحصيل

 

الأحساء الان – متابعات

 

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي ترتيب مدارس الثانوية للبنين والبنات، بناءً على متوسط أداء طلابها لاختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي للأعوام الثلاثة (1431 -1432 – 1433هـ).

وأوضح مدير إدارة العلاقات والاتصال والإعلام إبراهيم الرشيد أن المركز يهدف من إعلان ترتيب المدارس إلى شحذ همم المدارس للتنافس الشريف في تأهيل طلابها والرفع من مستواهم في مجال التعليم بوجه عام، ليحظى طلابها بفرص أكبر في النجاح في التعليم الجامعي.

وأضاف أن هذا الترتيب اعتمد على أداء الطلاب والطالبات المنتمين للمدرسة في اختبارات المركز, وذلك بناءً على متوسط أداء الطلاب خلال آخر ثلاث سنوات ولضمان استقرار الترتيب وعدم تأثره بالطفرات غير الطبيعية، حيث تم استبعاد المدارس التي يقل فيها عدد الطلاب عن عشرة طلاب في أي سنة من السنوات محل التقييم.

وبين أن الترتيب يشمل المدارس الثانوية العشر الأوائل في التخصصات العلمية، والعشر الأوائل في التخصصات النظرية لاختبار القدرات العامة للبنين والبنات, حيث اشتملت قائمة العشر الأوائل في التخصصات العلمية للبنين على (6) مدارس أهلية و (4) حكومية، تصدرتها مدرستان أهليتان، هما مدرسة الظهران الأهلية ومدارس الجامعة الأهلية بالظهران، وفي التخصصات النظرية اشتملت قائمة العشر الأوائل على (7) مدارس لتحفيظ القرآن ومدرستين حكوميتين إضافة إلى معهد علمي، تصدرت هذه القائمة مدرسة الإمام شعبة لتحفيظ القرآن الكريم، ومدرسة الإمام السوسي لتحفيظ القرآن في الرياض.

كما اشتملت قائمة المدارس الثانوية للبنات في التخصصات العلمية على (6) مدارس أهلية و (4) مدارس حكومية تصدرتها ثانوية الجامعة الأهلية بالخبر وثانوية رياض الصالحين الأهلية بالرياض, والتخصصات النظرية اشتملت على (9) مدارس لتحفيظ القرآن ومدرسة واحدة حكومية، تصدرتها الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن بالهفوف والثانوية السادسة لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض.

وبخصوص قائمة العشر الأوائل في ترتيب المدارس الثانوية الخاص باختبار التحصيل الدراسي للبنين، أوضح مدير العلاقات والإعلام أن القائمة اشتملت على (7) مدارس أهلية و (3) مدارس حكومية تصدرتها مدرسة دار الحكمة بالقطيف ومدارس الجامعة الأهلية بالظهران, وفي مدارس البنات اشتملت القوائم العشر الأوائل للتخصص العلمي على (8) مدارس أهلية ومدرستين حكوميتين تصدرتها ثانوية الجامعة الأهلية بالخبر وثانوية الغد الأهلية بالرياض، أما التخصص النظري فاشتمل على (9) مدارس لتحفيظ القرآن ومدرسة واحدة حكومية وتصدرت القائمة مدرسة الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن بالهفوف ومدرسة الثانوية الأولى للتحفيظ بالمبرز.

يشار إلى أنه للاطلاع على جميع المدارس وترتيبها، يتم من خلال زيارة موقع المركز على شبكة الإنترنت على الرابط: www.qiyas.org  

مقالات ذات صلة

اضف رد