رئيس هجر في حوار صريح : نتمنى وقفة أعضاء الشرف .. و مستعد للإستقالة إذا أتت إدارة شابة تريد رئاسة النادي

الأحساء الآن : حوار – عبدالله العديل  / تصوير – يوسف القرينيس :

أكد المهندس عبدالرحمن النعيم رئيس مجلس إدارة نادي هجر أن إدارة ناديه مستعدة لترك النادي في حال وجود إدارة شابة تريد تسيير أمور النادي و شدد أن الفريق الأول لكرة القدم مشكلته نفسيه و أنه يحتاج إلى فوز واحد ليستعيد اللاعبين ثقتهم ( الأحساء الآن ) زارت نادي هجر و ألتقت رئيسه و أجرت معه هذا الحوار :

– بداية نرحب بك في صحيفة ( الأحساء الآن ) .

أهلاً و سهلاً بكم في ناديكم و نحن نتشرّف بكم و صحيفتكم تخطوا خطوات جميلة .

– بدأتم هذا الموسم بداية قوية فتعادل الهلال معكم بصعوبة في الأحساء و تعادلتم مع الأهلي في جدة و قدمتم مباراة كبيرة .. ثم بدأ المستوى في الهبوط و التفريط في النقاط يا ترى ماهي الأسباب ؟

بالفعل إستعدادنا للموسم كان جيد و بدأنا بداية قوية و توقفنا في أول أربع مباريات في الدوري لكن بعد ذلك بدء الفريق يتراجع مستواه و أصبح لديه مشكلة في إنهاء الهجمة و بعد الخسائر المتتالية أحسسنا كإدارة بخطورة وضع الفريق فأجتمعنا مع اللاعبين و ذكروا لنا أنه لا توجد لديهم أي مشكلة و أعطينا فرصة للمدرب السابق باتريسيو لتحسين مستوى الفريق لكن استمر إهدار النقاط فأجتمعنا كمجلس إدارة و قررنا إلغاء عقد المدرب السابق باتريسيو بالتراضي لأن الفريق كان يحتاج إلى تغيير المدرب حتى لو من الناحية النفسية للاعبين .

– لماذا لم يتم إلغاء عقد باتريسيو منذ نهاية الموسم الماضي حتى يبدء المدرب الجديد منذ بداية الموسم ؟

أؤكد لك أن مشكلة الفريق ليس تدريبية بل هي نفسية بالدرجة الأولى ، فنحن تعاقدنا مع المدرب طارق يحيى و أعتبره مدرب ممتاز هو و الجهاز الفني الذي معه و بدء الفريق فعلاً يتحسن مستواه فبدء رتم الفريق يتصاعد لكن لا زالت مشكلة إنهاء الهجمة مستمرة و قد تحدث في أي فريق ، و لو لاحظت الكثير من الفرق الكبيرة بدأت الدوري بخسائر كثيرة ثم تحسنت مستوياتها و أكبر مثال نادي ريال مدريد كانت بدايته غير جيدة في الدوري الأسباني و احتاج لفوز واحد ثم أنطلق في حصد النقاط و أعتقد أن هجر يحتاج إلى فوز واحد ثم يبدء في حصد النقاط فالفريق لا ينقصه لاعبين و لا ينقصه شيء في الأجهزة الفنية و الإدارية فالضغوط النفسية على اللاعبين هي السبب في عدم التوفيق ، ففي الموسم الماضي نادي الرائد أنهى الدور الأول و في جعبته خمس نقاط فقط و أنهى الموسم في مركز جيد .

– أنتم كإدارة ما هو دوركم لتهيئة اللاعبين نفسياً ؟

نعقد إجتماعات بإستمرار مع اللاعبين و الجهاز الفني لمعرفة إحتياجاتهم ، لكن هي مسألة وقت و توفيق فمتى ما أراد الله لنا الفوز في أحد المباريات سنفوز لكن أتمنى أن يكون هذا الفوز قريب و ليس بعد فوات الأوان .

– قد أتفق معك أن مشكلة الفريق نفسية لكن الآن وضع الفريق صعب و هو مهدد بالهبوط في حال التفريط في المباريات القادمة .

كل شيء ممكن في كرة القدم لكن موضوع التفريط في النقاط ليس بيدنا و لا بيد اللاعبين و نحن نلجأ إلى الله بالدعاء أن يوفقنا و أن يؤدي الفريق ما عليه و بإذن الله تتحسن النتائج .

– العناصر المحلية و الأجنبية التي استقطبتوها لم تكن على قدر طموح جماهير هجر و الدليل على كلامي أن المدرب طارق يحيى في المؤتمر الصحفي بعد مباراة التعاون أنتقد اللاعبين الأجانب و قال أن اللاعبين السعوديين في هجر أفضل من الأجانب في إشارة إلى عدم رضاه عن اللاعبين الأجانب .

بالتأكيد إذا كان قال هذا الكلام فهو غير راضي عنهم لكن نفس اللاعبين هم الذين كانوا يؤدون مباريات ممتازة لكن المدرب حديث عهد بالفريق و شاهدهم في المباريات التي لم يؤدي الفريق بشكل جيد عموماً ، و أنا أقول أن اللاعب السعودي مستواه غير ثابت في جميع الأندية و أتفق مع المدرب أننا لم نوفق في لاعبين أجانب يصنعون الفارق و اللاعبين ليسوا على قدر طموحنا لكنهم وفق إمكانياتنا و يؤدون المطلوب منهم .

– حتى بعض اللاعبين السعوديين الذين استقطبتموهم ( منتهين الصلاحية ) بدليل تنقلهم بين أكثر من نادي و لم يثبتوا أنفسهم .

ممكن بعض اللاعبين لم نوفق معهم لكن أغلبهم أعتبرهم جيدين و إضافة للفريق الهجراوي و البعض يسد النقص في الفريق في حال النقص و الإصابات و أعتبرهم بدلاء جيدين لكن طموحنا أكبر من ذلك .

– هل اللاعبين اختارتهم الإدارة أم مدرب الفريق ؟

جميع اللاعبين الأجانب و السعوديين إختارهم مدرب الفريق السابق عدى اللاعب عبده حكمي الذي اختاره مدير الفريق حمد العريفي .

– ناصر الصالح تعاقدتم معه كلاعب هاوي و أجريتم معه مخالصة مالية دون أن يلعب أي مباراة ألا ترى هذا تخبط و هدر للمال؟

وقعنا مع ناصر الصالح كلاعب هاوي من أجل أن يتمرن مع الفريق و يشاهده المدرب شريطة إجتيازه التجربة الفنية الميدانية و كان المدرب السابق باتريسيو هو من اختاره و عندما تعاقدنا مع المدرب طارق يحيى قال أنه لا يحتاج إلى خدماته فعملنا معه مخالصة نهائية .

– ماهي استعداداتكم كإدارة لفترة الإنتقالات الشتوية ؟

سنكثف الإجتماعات في هذه الفترة مع الجهاز الفني لمعرفة إحتياجات الفريق و أؤكد لك أن هناك تغييرات للأفضل ستكون في الفريق و الآن المدرب بدء في إشراك عدد من لاعبي درجة الشباب و الأولمبي في المباريات الودية مع الفريق الأول لكن لا يستطيع المشاركة بهم كونهم غير مسجلين في كشوفات الفريق الأول لكن في الفترة الشتوية سنقوم بتسجيلهم مع الفريق الأول و لدينا رأسي الحربة في فريق الشباب الذي ينافس على بطولة الدوري لو لعبوا في الفريق الأول لأحرزوا أهداف و حلوا مشكلة العقم التهديفي في الفريق ، و سنقوم بتغيير بعض اللاعبين الأجانب في الفترة الشتوية حسب الإمكانيات المتاحة لدينا .

– المدرب الجديد طارق يحيى يشتكي دائماً من سوء إعداد الفريق من الناحية البدنية و اللياقية من قبل المدرب السابق باتريسيو رغم أن نفس المدرب حقق نتائج جيدة الموسم الماضي فماذا حدث هذا الموسم ؟

كل مدرب له طريقته في اللعب فالكابتن طارق يحيى يعتمد على القوة البدنية و السرعة و المدرب السابق يعتمد على مهارات اللاعبين فكل مدرب له طريقته و فلسفته في التدريب و إدارة المباريات و نحن أدينا مباريات ممتازة مع المدرب السابق فقد تعادل الهلال معنا بشق الأنفس و كنا الأقرب للفوز و تعادلنا مع الأهلي في جدة و قدمنا مباراة قمة و الكل أشاد بمستوى الفريق الهجراوي فيها و فزنا على الوحدة و تعادلنا مع نجران على أرضه .

– يقال أن نائبك عبدالعزيز القرينيس هو الكل في الكل في نادي هجر و أن وجودك كرئيس مجرد واجهة فقط و الرئيس الفعلي هو القرينيس فماذا ترد على هذا الإتهام ؟

إذا كان المهندس عبدالعزيز الكل في الكل فهو يستحق ذلك فهو بذل الغالي و النفيس و بذل جميع أوقاته و صحته من أجل نادي هجر ، فكل مجلس الإدارة هنا من أجل خدمة نادي هجر بما فيهم الرئيس و نائبه و من يقول هذا الكلام إذا كان لديهم إدارة شابة تستطيع قيادة النادي فنحن مستعدين لتقديم إستقالنا و سوف نقف معهم و ندعمهم .

– لكن ألا ترى أن ذلك قد يؤخذ عليك كرئيس من جانب ضعف شخصيتك ؟

أبداً لا يؤخذ علي ذلك أنا رئيس للنادي و موجود في نادي هجر منذ أكثر من خمس و عشرين سنة فإذا نجح عبدالعزيز القرينيس فهو نجاح لي كرئيس ، و لا أعلم لماذا لدينا الناس تربط العمل برئيس النادي فقط فرئيس النادي من المفترض دوره إشرافي و الجميع يقوم بدوره لكن أغلب رؤساء الأندية المتواجدين الآن يبحثون عن الشهرة و الظهور الإعلامي و أنا لا أبحث عن ذلك أبداً ، فرئيس مجلس الإدارة لا يُدير بل الكل له صلاحياته فالنادي لا يقوم على شخص واحد .

– حتى في الظهور الإعلامي ألتزمت الصمت و نائب الرئيس يمثل الصوت القوي بدليل تصريحه ضد لجنة الإنضباط و مطالبته بإيقاف لاعب التعاون الحاج بوقاش أسوة بإيقاف توفيق بو حميد .

لم ألتزم الصمت لكن في ذلك الوقت كنت في خارج المملكة و سبق أن أنتقدت في وقت سابق التحكيم و أنتقدوني فقالوا عني متهور و أصبحوا يريدون إثارة المشاكل في النادي ، فأنا أفضل العمل بصمت و نائب الرئيس لم يصرح من فراغ بل بيننا إتصالات و إتفاق و تنسيق على كثير من الأمور ، و لو رحل عبدالعزيز القرينيس من النادي ثق تمام الثقة أنه ليس هناك بديل له فلن نجد أحد بإخلاصة و تضحيته فهو ضحى بصحته و عائلته من أجل الكيان الهجراوي و من ينتقدنا تجدهم يجلسون في الديوانيات و يأكلون الفصفص و يحللون بمزاجياتهم و لا نريد منهم سوى الدعاء لنا بالتوفيق في أي مكان فنحن نريد أن نرى نادينا في المقدمة لكن لن يحدث ذلك إلا بإلتفاف الجميع و دعمهم .


– ما علاقتكم كإدارة بإعضاء شرف النادي ؟

للأسف هذا الموسم لا يوجد أي دعم للنادي نهائياً من أعضاء الشرف و حقيقة نحن في حاجة إلى إعادة هيكلة هيئة أعضاء الشرف لكن في الوقت الحالي نحن في حاجة إلى اقترابهم من النادي و دعمه فهو في أمس الحاجة لهم .

– يقال أن رئيس هيئة أعضاء الشرف ” صالح النعيم ” لا يرغب بوجودك كرئيس للنادي ، و مستعد لتقديم دعم كبير في حالة إستقالتك .. ما صحة هذا الكلام ؟

أنا مستعد من الآن أقدم إستقالتي إذا كان هذا الكلام صحيح و لا أعتقد أنه صحيح و إذا كانت هناك رغبة شرفية في تغيير الإدارة فلا مانع لدي .

– لماذا لا تبحثون كإدارة عن راعي للفريق بخلاف أعضاء الشرف خصوصاً أن في مجلس إدارتكم رجال أعمال مثل سامي الملحم و عبدالرؤوف البشير ؟

لم نحصل على راعي للفريق و الملحم و البشير يدعمون النادي وفق إمكانياتهم و المبالغ التي يقدمونها لا تأتي حتى بقدم لاعب و النادي الآن يعتمد على سلفيات من البنوك و الحقوق التي نحصل عليها من رعاية الشباب و النقل التلفزيوني فديون النادي الحالية في حدود خمسة ملايين ريال ، و أمنيتي أن تأتي شركة و ترعى النادي بأي مبلغ يسير أمور النادي .

– و أنتم ما دوركم كإدارة لدعوة أعضاء الشرف لدعم النادي ؟

المحب لا يحتاج إلى دعوة نادي هجر لا يتوقف على عبدالرحمن النعيم و هو ملك لأهل الأحساء جميعاً فنادي هجر هو بيتهم الأول و لا يحتاجون إلى دعوة و أنا هاتفي مفتوح لأي اتصال و مع ذلك لم أجد حتى أي استفسار من أعضاء الشرف عن إحتياجات النادي و نحن زرنا بعض كبار أعضاء الشرف لكن لم يتغير شيء ، و أنا أتمنى أن يتحد أعضاء الشرف و تكون كلمتهم واحدة و ما يريدونه منا سوف نقوم بتنفيذه .

– و ما هي الرسالة التي توجهها لأعضاء شرف النادي ؟

أتمنى منهم أن ينصحونا و يوجهونا و سوف نتقبل منهم أي شيء و أتمنى أن يجتمعون كأعضاء شرف بعيداً عن مجلس إدارة النادي إذا كانوا يحبون نادي هجر و أعتقد أنهم يعشقون النادي أكثر مني و يضعون الخطط التي يريدونها للنادي و يطرحونها علينا و نحن كإدارة مستعدين للإبتعاد إذا كانوا يرون أن هناك الأكفء منا لقيادة النادي .


– منشأة النادي الجديدة التي أبتدء العمل فيها إلى أين وصلت مراحل العمل فيها ؟

العمل فيها ممتاز و جاري على عمل و ساق و من خلال صحيفتكم أزف البشرى للجمهور الهجراوي أننا سنستلم المنشأة الجديدة خلال سنة و نصف من الآن بإذن الله أي في نهاية الموسم القادم .

– قبل أن أختم هذا الحوار بماذا تعد الجمهور الهجراوي ؟

نحن كإدارة عاتبين على جمهورنا الذي غاب المدرجات سواء قدمنا مستويات أو لم نقدم و أنا أعتقد أنه من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى هبوط مستوى الفريق هو غياب الجمهور ، و أعتقد أن المنشئات لدينا غير جيدة و ساهمت في غياب الجمهور بشكل عام و ليس جمهور هجر فقط فطريقة الدخول و الخروج في الملاعب صعبة و معقدة إضافة إلى تردي الخدمات و حتى المأكولات و المشروبات التي تقدم فيها فبرأيي أن بيئة الملاعب غير جاذبة للجمهور إضافة إلى غياب النجوم الجاذبة للجماهير فالحل لعودة الجمهور هو جلب لاعب أجنبي ” فلته ” أو جلب أحد نجوم الكرة السعودية و هذا صعب لدينا لقلة إمكانياتنا المادية .

– هل تعد الجماهير بالبقاء في دوري زين هذا الموسم ؟

أنا لا أستطيع أن أعد بشيء لكن أعد أنني و مجلس الإدارة سنبذل المستحيل و الغالي و النفيس من أجل بقاء هجر و إن حدث غير ذلك فهذا ناتج من تقصير من الجميع فهجر ليس مجلس إدارة فقط بل هو كيان يمثل الأحساء بأسرها و يمثل الهفوف خاصة .

– ختاماً نشكرك على هذا الحوار الذي خصيت به ( الأحساء الآن ) .

لكم كل الشكر و التقدير و نحن نشكركم و سنقف مع صحيفتكم و نتمنى لكم التوفيق .

 

مقالات ذات صلة

اضف رد