الإبداع العلمي في كوريا يمنح برونزيتين لسعوديين

الأحساء الآن – متابعات :

تم اختيار الدكتور عبدالله بن محمد الجغيمان، خبير رعاية الموهوبين رئيس الجمعية العلمية لأبحاث الموهبة والإبداع والتميز، عضواً رئيساً في لجان التحكيم العلمية واللجان الاستشارية في مهرجان الإبداع العلمي الثامن 2012، الذي أقيم في جمهورية كوريا الجنوبية واختتم أمس الأول، كما كان أحد المتحدثين الرئيسيين في المهرجان. وقد اشتمل المهرجان الدولي الذي نظمته الجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولجيا KAIST بمدينة دايجون الكورية على عدد من الفعاليات، منها: محاضرات عامة رئيسة (Keynote) يحضرها عدد كبير من العلماء وأعضاء هيئة التدريس والمشرفين التربويين ومعلمي المواد الدراسية من مختلف دول العالم، ومسابقات طويلة المدى تتراوح ما بين شهرين إلى أربعة لجميع الفرق العالمية المشاركة من طلبة التعليم العام، ومسابقات مباشرة أثناء أيام فعاليات المهرجان تعتمد على استراتيجيات حل المشكلات بطرق إبداعية، ويشارك فيها جميع الفرق العالمية من طلبة التعليم العام والمعلمين وأولياء الأمور.
وحصد الطالبان راكان عبداللطيف الفلاح وعبدالإله سعيد بوخمسين بالصف الثالث المتوسط المشاركين ضمن أربع فرق من مدرسة الأنجال الأهلية بالاحساء المركز الثالث على مستوى العالم والميدالية البرونزية من بين 42 فريقاً عالميا.
ويشير المشرف على الفريق الدكتور أحمد سليم بأن مسابقة المهرجان تتكون من مرحلتين، الأولى هي المشروع البحثي الطويل، حيث يقوم الفريق المكون من طالبين بعمل بحث حول سؤال المسابقة الذي يطرح سنويا وعرض للبحث ويمنح للطالب 10 دقائق لعرض بحثة وأفكاره خلال المسابقة أمام مجموعة من المحكمين الدوليين، أما المرحلة الثانية من المهرجان فهي مسابقة قصيرة تقام ثاني أيام المهرجان وبشكل فردي إضافة لعدد من المناشط العلمية والثقافية.
من جهته بين الدكتور عبدالله الجغيمان أن هذا المهرجان يهدف بشكل أساس إلى حفز الاهتمام في مجال التكنولوجيا والعلوم والإبداع عن طريق الجمع بين الطلاب الموهوبين من مختلف البلدان وتوفير فرصة لهم للتجارب العلمية والثقافية. مضيفاً: شاركت الوفود العالمية في هذه المسابقات على فترتين صباحية ومسائية ولمدة يومين متتاليين.

مقالات ذات صلة

اضف رد