البرتغال تتخطي بصعوبة عقبة الدنمارك

الأحساء الآن – متابعات :

أنقذ المهاجم البديل سيلفستر فاريلا منتخب بلاده البرتغال من تعادل مخيب عندما سجل له هدف الفوز على الدنمارك 3-2 اليوم الأربعاء في لفيف في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2012.
وسجل فاريلا هدف الفوز في الدقيقة 87 بعدما كان التعادل فارضا نفسه 2-2، حيث تقدمت البرتغال بهدفين لبيبي (24) وهيلدر بوستيجا (36)، وردت الدنمارك بهدفين لنيكلاس بندتنر (41 و80).

وكانت البرتغال وصيفة بطلة نسخة 2004 على ارضها، بحاجة ماسة الى الفوز بعد خسارتها المباراة الاولى 0-1 امام المانيا، وسقوطها في فخ التعادل كان سيضعها في موقف حرج ويصعب مهمتها في التأهل الى ربع النهائي خصوصا وان مباراتها الاخيرة امام هولندا الجريحة والتي كانت ضحية الدنمارك في الجولة الاولى 0-1.

وتقدمت البرتغال بهدفين نظيفين وبدا كأنها في طريقها الى تحقيق فوز سهل واستعادة التوازن بعد خسارتها امام المانيا 0-1 في الجولة الاولى بالنظر الى الفرص الحقيقية للتسجيل التي سنحت امام مهاجميها خصوصا قائدها نجم ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو الذي قدم أسوأ مباراة له واهدر فرصتين سهلتين لحسم نتيجة المباراة حيث كاد منتخب بلاده يدفع ثمن ذلك غاليا لان الدنمارك، بطلة عام 1992، نجحت في العودة وادركت التعادل 2-2، بيد ان الكلمة الاخيرة كانت لفاريلا الذي دفع به المدرب باولو بينتو في الدقائق الست الاخيرة مكان لاعب الوسط راؤول ميريليش.

وحصدت البرتغال اول 3 نقاط في المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة خلف المانيا التي تلاقي هولندا لاحقا في خاركيف، وبفارق المواجهات ايضا امام الدنمارك.

وهو الفوز الثامن للبرتغال على الدنمارك في 13 مباراة جمعت بينهما اخرها في التصفيات والتي انتهت بفوز الدنمارك 2-1 في كوبنهاغن حيث تصدرت المجموعة وارغمت اصدقاء رونالدو على خوض الملحق لحجز بطاقتهم الى العرس القاري، وكان الفوز الدنماركي الثالث على البرتغال مقابل تعادلين.

ولعب مدربا المنتخبين بينتو ومورتن اولسن بالتشكيلتين اللتين خاضا بهما المباراتين الاوليين.

وبدأ المنتخبان المباراة بحذر وحاول كل منهما السيطرة على وسط الملعب، وضغطت الدنمارك في الدقائق الاولى وحصلت على 4 ركنيات دون ان تستثمر ايا منها، قبل ان تستعيد البرتغال انفاسها وتبادر الى الهجوم ونجحت في هز الشباك في مناسبتين قبل ان ترد الدنمارك مرة واحدة قبل نهاية الشوط الاول.

وحاولت الدنمارك تدارك الموقف في الشوط الثاني ونجحت في ذلك حيث ادركت التعادل عبر بندتنر مستغلة اهدار رونالدو لفرصتين سهلتين، قبل ان يفعلها فاريلا.

وكانت اول واخطر فرصة في المباراة للدنمارك عندما وصلت الكرة الى كريستيان اريكسن داخل المنطقة كاسرا التسلل فحاول التسديد بقوة لكن كرته ارتطمت بقدم بيبي وتحولت الى ركنية لم تثمر (5).

وتدخل حارس مرمى الدنمارك ستيفان اندرسون ببراعة لابعاد تمريرة عرضية لميجل فيلوزو امام المرمى (13).

واضطر مدرب الدنمارك اولسن الى تبديل لاعب الوسط نيكي زيميلينج في الدقيقة 16 لتعرضه الى اصابة في ربلة الساق اليسرى فدخل ياكوب بولسن مكانه.

وجرب كريستيانو رونالدو حظه بتسديدة قوية من حافة المنطقة بيد ان الكرة مرت بعيدا عن القائم الايمن (18)، وركلة حرة جانبية مباشرة للاعب نفسه فوق العارضة (21).

وكاد بوستيجا يمنح التقدم للبرتغال في الدقيقة 23 عندما تلقى كرة امام المرمى اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها فيلوزو بيد ان المدافع دانيال اجر حولها الى ركنية كانت مصدر الهدف الاول حيث نفذها جواو موتينيو وتابعها قطب دفاع ريال مدريد الاسباني بيبي بضربة رأسية من مسافة قريبة على يمين الحارس أندرسون (24).

وعززت البرتغال بهدف ثان عندما مرر ناني كرة زاحفة على طبق من ذهب الى بوستيجا الذي سددها بيمناه من مسافة قريبة وزاوية صعبة على يسار الحارس أندرسون (36).

وكاد اريكسون يقلص الفارق من تسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها الحارس روي باتريسيو بصعوبة وعلى دفعتين (37).

وقلصت الدنمارك الفارق بهدف رائع عبر بندتنر بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تلقيه كرة رأسية من مايكل كرون-ديلي الذي كسر مصيدة التسلل فاودعها المرمى الخالي (41).

وتدخل سيمون كاير في توقيت مناسب لابعاد الكرة من امام رونالدو بعد رأسية بوستيجا ارتدت من الحارس اثر عرضية ناني (44).

واهدر رونالدو فرصة حسم النتيجة عندما تلقى كرة من ناني فانطلق نحو المرمى منفردا بالحارس أندرسن لكنه سددها بيمناه وابعدها الاخير قبل ان يشتتها الدفاع (50).

وحاول ناني خدع الحارس اندرسن من تسديدة جانبية بيد ان الاخير فطن لمحاولته وكان لها بالمرصاد (52)، وتدخل أندرسن ببراعة لابعاد كرة قوية لفيلوزو من ركلة حرة جانبية (57).

وارغم بولسن مرة اخرى لتبديل اضطراري اثر اصابة دينيس روميدال بشد عضلي في فخذه الايسر فدخل توبياس ميكلسن مكانه (60).

وكاد وليام كفيست يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (63).

وضغطت الدنمارك بقوة على المرمى البرتغالي بيد ان دفاع الاخير كان بالمرصاد لجميع الهجمات.

واستفاقت البرتغال بعد 10 دقائق من هجمة منسقة انهاها نيلسون اوليفيرا بديل بوستيجا بتسديدة زاحفة من خارج المنطقة بين يدي الحارس أندرسن (71)، اهدر بعدها بندتنر فرصة التعادل عندما تلاعب بالدفاع البرتغالي وسدد كرة قوية زاحفة بعيدا عن الخشبات الثلاث (72).

واهدر رونالدو فرصة سهلة عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ناني فانفرد بالحارس أندرسن وسدد الكرة بجوار القائم الايسر (78).

ونجحت الدنمارك مباشرة في ادراك التعادل عبر بندتنر عندما استغل كرة عرضية للارس ياكوبسن من الجهة اليمنى طار لها فوق بيبي وتابعها بضربة رأسية من مسافة قريبة ارتدت من الحارس باتريسيو الى القائم الايمن ومنه الى داخل المرمى (80).

وحاول رونالدو التعويض من تسديدة قوية من ركلة حرة جانبية تصدى لها اندرسن (82)، ثم تلقى كرة اخرى على طبق من ذهب من ناني توغل على اثرها داخل المنطقة لكنه سددها ضعيفة بيني يدي اندرسن (84).

ونجح فاريلا، بديل ميريليش، في تسجيل هدف الفوز من تسديدة قوية من مسافة قريبة اثر كرة عرضية من فابيو كوينتراو فشل في متابعتها في الوهلة الاولى قبل ان يستدير حول نفسه ويطلقها قوية بيمناه على يسار الحارس أندرسن (87).

مقالات ذات صلة

اضف رد