إيطاليا في اختبار جدي بمواجهة كرواتيا

الأحساء الآن – متابعات :

ستكون إيطاليا الطامحة للفوز بلقبها الثاني بعد العام 1986 في اختبار جدي لقدراتها عندما تواجه كرواتيا متصدرة المجموعة الثالثة في بوزنان.

بدأت إيطاليا مشواره بالتعادل الإيجابي 1-1 أمام أسبانيا وانتزعت نقطة جيدة في بداية المشوار الأوروبي، لكن طموحات كرواتيا تعاظمت بعد الفوز الكبير على جمهورية أيرلندا 3-1، حيث سيضمن لها الفوز التأهل المباشر للدور ربع النهائي.

تألق في تشكيلة المدرب سلافن بيليتش حتى الآن دينامو خط الوسط لوكا مودريتش وداريو سرنا بالاضافة إلى ماريو ماندوزكيتش صاحب هدفين في مرمى ايرلندا.

وكان بيليتش ذكر قبل بداية الدورة: “نحن بين أول عشرة منتخبات في تصنيف الاتحاد الدولي منذ خمس سنوات، ولم نغب سوى عن بطولتين كبيرتين منذ الاستقلال (كأس اوروبا 2000 وكأس العالم 2010)، وهذه نتائج رائعة لبلد صغير مثلنا”.

لا يزال المدرب صاحب القلنسوة الغريبة مرتبطا بنجاحت الجمهورية اليوغوسلافية السابقة، اذ قادها كلاعب إلى المركز الثالث في كأس العالم 1998 مع الكبار زفونيمير بوبان وروبرت بروزينيكي ودافور شوكر والمدرب ميروسلاف بلازيفيتش.

كما أن بيليتش أشرف في النسخة الأخيرة على فريق يألف من هجوم ناري، أفلت منه التأهل أمام تركيا في ربع النهائي بفارق بسيط، إذ عادلت تركيا في الدقيقة 119 قبل أن تفوز بركلات الترجيح.

تريد كرواتيا أن تعزز اسمها الرياضي رغم صغر مساحتها (65 الف كلم مربع) وعدد كسانها (2ر4 ملايين نسمة)، إذ تملك عدة فرق تألقت في الألعاب الجماعية على غرار كرة القدم وكرة السلة وكرة الماء وكرة اليد (ذهبيات اولمبيادي 1996 و2004 ومونديال 2003).

من جهته، اعتبر مدرب إيطاليا تشيزاري برانديلي أن: “مباراة كرواتيا ستكون حاسمة، سيخلقون لنا مشكلات أكبر من أسبانيا”.

وتابع مدرب فيورنتينا السابق: “أقبل الاشادة باعتدال فقط، لأنه سنكون أمام مشكلة إذا اعتقدنا أننا وجدنا حلا لجميع مشكلاتنا، إذا لم نحضر جيدا سنقع في المأزق، لست قلقا، لكن علي أن أقول للاعبي فريقي أنه على رغم تقديمنا مباراة جيدة، كان يمكن أن تنقلب علينا في أي لحظة”.

ولم تنجح إيطاليا بعد في الفوز على كرواتيا في ثلاث مسابقات كبرى: “عليّ تحليل بيانات المنتخب الكرواتي العلمية التي جمعناها وساتخذ قرار التشكيلة انطلاقا من هنا، لكني لا احبذ التغيير الكبير”.

ومنذ استقلال كرواتيا الملقبة بـ”فاتريني”، تواجه المنتخبان ست مرات، ففازت كرواتيا 3 مرات وإيطاليا مرة واحدة وتعادل مرتين. والتقى الفريقان في الدور الأول كأس العالم 2002 حيق فازت كرواتيا 2-1.

مقالات ذات صلة

اضف رد