السعودية: الغلاء المعيشي يرتفع بنسبة 3% عن 2011

الأحساء الآن -متابعات:

أشارت الأرقام الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة بالمملكة العربية السعودية أن مستوى الغلاء المعيشي في البلاد ارتفع بنسبة 3.6 في المائة لأواخر شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وجاء في التقرير الذي نشر على وكالة الأنباء السعودية “واس” أن ذلك ارتفاع مؤشر الغلاء المعيشي يعود على الارتفاع الذي شهده 11 بندا من البنود لمؤشر التكلفة المعيشية، وهي مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه التي ارتفعت بنسبة 7.2 في المائة ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة ارتفاع بلغت 4 في المائة ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 3.7 في المائة.

وبين التقرير أن الارتفاع طال أيضا مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 3.1 في المائة ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 2.9 في المائة ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة 1.8 في المائة، في الوقت الذي سجلت فيه مجموعة السلع والخدمات الأخرى ارتفاعا طفيفا نسبته  0.4 في المائة.

وبينت الأرقام أن الارتفاعات طالت أيضا فئة التبغ الذي شهد ارتفاعا هو الأعلى مقارنة مع باقي الفئات خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة 8.3 في المائة، وارتفاع النقل بنسبة 6.4 في المائة والمطاعم والفنادق بنسبة 5.8 في المائة بالإضافة إلى الملابس والأحذية التي ارتفعت بنسبة 5 في المائة.

وأشار التقرير الى أن بعض المجموعات لم تشهد تغييرا يذكر حيث راوحت مجموعة الرعاية الطبية عند مستوى أسعارها السابقة للعام 2011.

مقالات ذات صلة

اضف رد