قرعة “خليجي 21” تسحب غداً في البحرين

الأحساء الآن – متابعات :

تسحب في المنامة غدا الخميس قرعة دورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم التي تحتضنها البحرين من 4 إلى 18 كانون الثاني/يناير المقبل.

وتشارك في الدورة ثمانية منتخبات هي البحرين والكويت وقطر والسعودية وعمان والإمارات والعراق واليمن، ستوزع على مجموعتين بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة.
ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي ويلعبان بطريقة المقص وبخروج المغلوب حيث يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية، في حين يلعب الخاسران في مباراة لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع التي لم تكن موجودة في النسخ الأربع الماضية التي أقيمت بنظام المجموعتين.

يذكر أن دورة “خليجي 21” كانت مقررة في مدينة البصرة العراقية، لكن تقرر إسنادها الى البحرين في اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية في الكويت في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2011 “بسبب الأوضاع الأمنية في العراق”، على أن تسند إليه النسخة التالية.

وشدد الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس اللجنة المنظمة للبطولة على “قدرة البحرين على استضافة هذا الحدث الذي لم يعد غريبا عليها كونها استضافت قبلها ثلاث نسخ أعوام 1970 و1986 و1998”.

وتابع “البحرين سباقة في التنظيم والاستضافة وهي مهد انطلاقة بطولات الخليج منذ عام 1970، ولدينا من الإمكانات والقدرات والكفاءات التي تؤهلنا لإخراج الحدث بالصورة اللائقة”، مضيفا “نملك منشآت وملاعب جيدة”.

وكانت النسخة السابقة أقيمت في اليمن أواخر عام 2010، وتوج فيها المنتخب الكويتي بطلا بفوزه في المباراة النهائية على نظيره السعودي 1-صفر بعد التمديد، معززا رقمه القياسي الذي وصل الى عشرة ألقاب خليجية.

وكانت دورة كأس الخليج انطلقت من البحرين بالذات عام 1970 والتي شهدت اللقب الأول للكويت.

استضافت البحرين لاحقا الدورة الخليجية في مناسبتين، النسخة الثامنة عام 1986، والنسخة الرابعة عشرة عام 1998، وذهب اللقب فيهما الى الكويت أيضا.

ولم يسبق لمنتخب البحرين أن أحرز اللقب الخليجي حتى الآن.

وتأتي قرعة “خليجي 21” على وقع خسارة مؤلمة لمنتخب البحرين أمام نظيره الإماراتي في دبي أمس 2-6، في إطار استعداداتهما للبطولة ما رفع نسبة التكهنات بشأن مدرب المنتخب، الإنكليزي بيتر تايلور، حيث سرت شائعات بعد المباراة عن إقالته لكن مصادر في الاتحاد البحريني أكدت أن الأمر يحتاج الى قرار من مجلس الإدارة.

وأكد مدير الدورة أحمد النعيمي “جهوزية اللجنة المنظمة العليا لاستضافة القرعة”، مضيفا “كافة الأمور تسير بحسب ما هو مخطط لها لكي يخرج الحفل بالصورة المثالية التي ترقى الى مستوى الطموح”.

وارتفعت قيمة جوائز الدورة لتصل الى نحو 675 ألف دولار للبطل، ونحو 400 ألف دولار للوصيف، مقابل نحو 135 الفا للثالث، و68 الفا للرابع.

مقالات ذات صلة

اضف رد