مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) تحقق فوزها السادس في معرض إنتل آيسف 2012

الأحساء الآن – متابعات :

شارك  الدكتور حمدان بن إبراهيم المحمد عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة الملك فيصل, ورئيس اللجنة العلمية وعضو لجنة التحكيم في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF 2012) في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأمريكية، الذي انعقد خلال الفترة من 13-19 مايو 2012 م،  ضمن وفدمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” المكون من 22 طالباً وطالبة بالمعرض، حيث قدموا (18) مشروعاً بحثياً علمياً في عدد من المجالات خلال المعرض.

وقد فاز طلبة المملكة بستِ جوائزَ دوليةٍ في المعرض بالمجالات التالية: الطب والعلوم الصحية (المركز الرابع)، الكيمياء (المركز الثالث)، هندسة المواد (المركز الثالث)، الهندسة الحيوية (المركز الثالث)، العلوم السلوكية والاجتماعية (جائزتان خاصتان)، حيث حصلت المملكة على المركز الخامس في هذه المسابقة الدولية في عدد جوائز الطلبة المشاركين.

ويعد معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة أكبر مسابقة علمية دولية للطلبة قبل المرحلة الجامعية، حيث يشارك كل عام أكثر من مليون طالب من سن  14 إلى 18 عاماً،  بالمنافسة ضمن معارض إقليمية تصل إلى ( 500 ) معرض، يتأهل من خلالها قرابة 1500 مشارك ومشاركة من أكثر من 65 دولة للمنافسة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة للفوز بجوائز تقدر بأكثر من أربعة ملايين دولار.

 وقد تأهل الطلبة  المشاركون في معرض إنتل آيسف الدولي 2012، بعد فوزهم بالتصفيات النهائية لأولمبياد الوطني (إبداع) الذي استضافته مدينة الرياض بمشاركة 515 طالباً وطالبة من مختلف مناطق المملكة خاضوا خلالها عدة تصفيات, وشهدت التصفيات النهائية مشاركة (400) مشروع علمي خضعت لجولات تحكيمية بمشاركة(164) محكِّماً ومحكِّمة من المتخصصين في الجامعات السعودية، وأشرفت اللجنة العلمية على مشاريع الطلبة المتأهلين من التصفية النهائية والبالغ عددها (18) مشروعاً إلى إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF 2012)، حيث تضم اللجنة العلمية عدداً من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية.

وقد فاز في فعاليات المعرض طلبة من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة كازاخستان وفرنسا.

يذكر أنّ الجهتين اللتين مثّلتا المملكة في معرض إنتل آيسف 2012 هما مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، ووزارة التربية والتعليم. فقد حققت المملكة الفوز السادس على التوالي في إنتل آيسف 2012.

مقالات ذات صلة

اضف رد