مؤتمر أبل للمطورين 2012

انطلق مؤتمر المطورين السنوي الذي تقيمه ابل بحضور مكثف من قبل وسائل الاعلام والمهتمين بمجال التحديثات التكنولوجية، ولا سيما كل جديد تقدمه “ابل” من حين لآخر.

 

تغطية شاملة لمؤتمرالمطورين لدى شركة ابلتغطية شاملة لمؤتمرالمطورين لدى شركة ابل

وبالفعل وكما كان معلنا قبل ذلك، بدأت احداث هذا المؤتمر بصوت Siri الذي دوى في الصالة في سان فرانسيسكو بعبارة: “انا Siri المساعدة الشخصية مكلفة بالترحيب بكم هنا” ، ثم ما هي إلا لحظات وفي الثامنة بتوقيت مكة المكرمة اعتلى المنصة تيم كوك –  المدير العام لشركة “ابل”، ليستهل الحدث بالترحيب بالحضور بينما راح العديد من الموظفين يضعون اجهزة “ماك بوك” على المنصة في حين كان الجمهور يتابع على الشاشة العملاقة فيلما دعائيا لتقنية Siri يتلخص في ان شخصا كفيفا تائها في الغابة يتمكن في النهاية من الاهتداء الى دربه بمساعدة Siri.

استهل تيم كوك حديثه بسرد بعض المعطيات وآخر الارقام من مطبخ “ابل” فقال: “لدينا الآن اكثر من 400 مليون حساب في متجر اب ستور، واصبح عدد مرات تحميل التطبيقات من متجر ابل يفوق 30 مليار مرة، ووزعت شركة ابل على المطورين مبلغ 5 مليارات دولار لقاء التطبيقات التي طوروها في متجر اب ستور”. وقال تيم كوك ان متجر “اب ستور” متاح في 123 دولة وان الشركة تعتزم تدشينه لـ 32 دولة اضافية قريبا ليكون متاحا في 155 دولة.

وقال كوك: “بالرغم من هذه الارقام الرائعة، فإن ما نصبو اليه اهم بكثير من كل ما قد تظهره الارقام. لقد كان هدفنا دائما تحقيق الانجازات الكبرى وإحداث تغييرات جذرية في حياة البشر”.

وقبل ان يهم بترك المنصة، قال تيم كوك دعونا نتعرف على كل جديد في الكمبيوتر النقال يقدمه لكم فيل شيلر، فهو يحمل اليكم اخبارا جيدة ستفرح كافة المطورين والمستخدمين على حد سواء وهي مرتبطة بنظامي التشغيل iOS وOS X.

جهاز MacBook

جهاز MacBook

جهاز MacBook

يصعد المنصة فيل شيلر ويستهل حديثه بالقول: لدينا عدة تحديثات لطيفة ودعونا نبدأ بـ MacBook Air، وهو عبارة عن ثورة وطريقة جديدة يحاول الجميع اقتباسها ولكن الجميع يكتشفون ان الامر ليس بهذه السهولة.

وتابع شيلر: “جهاز MacBook Air سيتزود بالتجديدات الكثيرة، وسنزوده كذلك بمعالج من صناعة انتل بتردد سرعته 3.2 جيجا هيرتز وذاكرة رام 8 جيجا بايت وسيدعم تقنية USB3 الاسرع بعشرة اضعاف سلفه USB2.

واضاف شيلر:الاجهزة الجديدة من سلسلة ماك بوك ستكون مزودة بأقراص صلبة تعمل بتكنولوجيا SSD وسعتها تبلغ 512 جيجا بايت للتخزين وسرعتها في القراءة تبلغ 500 ميجا بايت في الثانية. لقد قمنا بتحسين الكاميرا الامامية للجهاز لاجراء المحادثات المرئية عبر FaceTime لتصبح الجودة 720 بيكسل بينما ستدعم شاشة الجهاز جودة تصل الى 1366/468 بيكسل. وسيكون MacBook Air بنموذجين احدهما بشاشة 11 بوصة والثاني 13 بوصة وسعر الجهازين على التوالي 999 و 1099 دولار امريكي، وهذا الجهاز متاح منذ الآن للتسويق الفوري.

وقال شيلر ليس هذا كل شيء، ثم انتقل للحديث عن جهاز MacBook Pro قائلا انه تم تحديث النموذج بمعالج 2.7 جيجا هيرتزز من صنع NVIDIA ، وهذا الجهاز سيدعم هو الآخر منافذ USB3 بينما يبقى سعره كما هو عليه. وأضاف ان هذا الجهاز جاهز للتسويق منذ الآن وبأسعار سلفه .

ثم عرض شيلر النموذج الجديد من جهاز MacBook Pro الذي يبدو انه انحف بكثير من سلفه ويعتبر انحف جهاز انتجته ابل لغاية الآن إذ يبلغ سمكه 7.1 ميليمترات. جودة شاشته تصل الى 2880/1800 بيكسل وكثافة 220 بيكسل للبوصة وهو يعتبر الكمبيوتر صاحب الشاشة الاكثر جودة في العالم. وقد تم تحديث كافة البرمجيات المدمجة في الجهاز لكي تتوافق مع جودة العرض العالية. واما البطارية فقد تم تحسين ادائها لتعمل سبع ساعات متواصلة او 30 يوما في حالة انتظار، في حين تبلغ سعة ذاكرة التخزين في الجهاز 768 جيجا بايت. وهو مزود بعدة امكانيات للاتصال منها WiFi والجيل الرابع من بلوتوث إضافة الى كاميرا امامية للمكالمات المرئية عبر FaceTime بجود HD.

نسخة Mountain Lion

نسخة Mountain Lion

نسخة Mountain Lion

وهنا غادر فيل شيلر المنصة ليعتليها بعده كريج فريجي الذي بدأ باستعراض نظام التشغيل الذي طورته “ابل” لأجهزة الكمبيوتر وهو OS X، فقال ان نظام التشغيل Lion كان اكثر انظمة التشغيل انتشارا من شركة “ابل” وان قرابة 40% من مستخدمي “ماكنتوش” قد ثبتوا في اجهزتهم هذه النسخة من النظام.

وتابع كريج: نحن هنا لنكشف عن نسخة Mountain Lion وهي النسخة القادمة من هذا النظام معدة لأجهزة “ماكنتوش”. وهي مختلفة بصورة جذرية عن سابقتها.

وتحدث كريج مطولا عن مزايا هذه النسخة الجديدة ومدى توافقها مع سحابة “ابل” للتخزين iCloud إضافة الى العديد من الخصائص التقنية الجديدة الاخرى لهذه النسخة.

iOS 6 احدث نسخة من نظام ابل

iOS 6 احدث نسخة من نظام ابل

iOS 6 احدث نسخة من نظام ابل

والآن جاء دور مسك الختام وهي النسخة الجديدة من نظام “ابل” للأجهزة الذكية iOS 6 ولهذا الغرض صعد المنصة سكوت فورستل وبدأ حديثه بالقول: “لقد تمكنا من بيع 365 مليون جهاز قائم على نظام iOS وهذه معطيات لغاية شهر مارس الماضي. ولقد انتقل غالبية مستخدمي اجهزتنا الى النسخة iOS 5.

وهنا بدأ فورستل مقارنة الانتقال الى احدث نسخة من نظام التشغيل لدى مستخدمي اجهزة “ابل” ونظرائهم مستخدمي نظام الاندرويد الذين لم تتجاوز نسبة من يستخدمون احدث نسخة من الاندرويد 7% رغم انها ظهرت قبل ستة اشهر.

وقال فورستل انه بعد دمج تويتر في نظام iOS5 ارتفع عدد مستخدمي تويتر بأكثر من ثلاثة اضعاف، وقال ان مركز الألعاب التابع لشركة “أبل” يضم اكثر من 130 مشاركا وان اكثر من 75% من مستخدمي نظام iOS يعربون عن رضاهم من النظام.

وتابع فورستل: والآن نصل الى اللحظة التي تنتظرونها جميعا، وهي تحديث النسخة الحالية لنظام “ابل” بنسخة iOS 6. هذا التحديث الجديد يتضمن اكثر من 200 برمجية جديدة. من بين هذه البرمجيات تقنية  Siri التي بلغت من العمر 8 اشهر فقط، ولكنها تعلمت الآن الاجابة عن اسئلة تتعلق بالرياضة، نتائج واسماء واحصاءات في الرياضة. كما اصبحت Siri تعلم الكثير عن المطاعم ودور الترفيه والمؤسسات. واصبح الآن من الممكن استخدام Siri اثناءالقيادة بفضل التعاون بين “ابل” وشركة صناعة سيارات بوضع زر على المقود يتيح استخدام هذه التقنية اثناء القيادة.

وانتقل فورستل للحديث عن مزايا النسخة الجديدة من نظام “ابل” فذكر التجديدات العديدة المتعلقة بتطبيق FaceTime والاعدادات الجديدة الخاصة به. ثم تناول التجديدات في متصفح “سفاري” في النسخة الجديدة ثم تحدث عن العناصر الجديدة عن خدمة الصور على “السحابة” ، ثم تناول في عرضه التحديثات التي يشهدها البريد الالكتروني في النسخة الاحدث من النظام ثم استعرض البرمجية الحديثة وهي PassBook وهي عبارة عن بطاقة تعريف بكل مكان تكون فيه تدونه في الجهاز ثم يساعدك الجهاز عند تواجدك في المكان المشار اليه للحصول على كل معلومة ترغبه.

ولعل اهم تجديد في النسخة الاحدث من النظام iOS 6 هي خدمة الخرائط الجديدة التي ستتفاعل باستمرار مع المعطيات والمتغيرات في كل لحظة، لدرجة انك ستعرف حال الطريق وما طرأ عليه اثناء سفرك بالسيارة، فالتحديثات تتم مباشرة. وتتضمن الخدمة الجديدة امكانية ارشاد المستخدم الى العناوين والطرق التي يستفسر عنها. وستكون هذه الخدمة متوافقة للعمل مع خدمة Siri.

وفي النهاية اعلن فورستل ان النسخة الحديثة التجريبية من iOS 6 متوفرة لدى المطورين اعتبارا من الآن وانها ستكون متوفرة لباقي المستخدمين خلال الخريف من هذا العام. وقال ان النسخة الجديدة من النظام ستكون متوافقة مع جهاز الايفون 3GS وما بعده كما ستدعم الايباد 2 وما بعده من نماذج الاجهزة اللوحية لشركة “أبل”. أي ان الايباد الاول يتوقف عن الحصول على تحديثات نظام التشغيل.

وفي نهاية العرض عاد تيم كوك الى المنصة وسأل الحضور ما رأيكم بما شاهدتم فتعالت صيحات الاعجاب الصاخبة من قبل الحضور، ثم لخص اهم الامور التي تم عرضها على الجمهور خلال المؤتمر.

واختتم تيم كوك حديثه بالقول: “فقط ابل بوسعها ان تقدم هذه التكنولوجيا وهذه الخدمات بهذا الشكل الرائع، نحن فخورون بهذه الاجهزة وهذه امور تستحق ان ينهض الانسان في الصباح من فراشه ليبدأ يومه الجديد”.

سيري

سيري

خدمة الخرائط التي ستتفاعل مع المعطيات والمتغيرات

خدمة الخرائط التي ستتفاعل مع المعطيات والمتغيرات

خدمة الخرائط التي ستتفاعل مع المعطيات والمتغيرات

خدمة الخرائط التي ستتفاعل مع المعطيات والمتغيرات


مقالات ذات صلة

اضف رد