الهلال صاحب أسوء نتيجة بين فرق دور الثمانية في دوري أبطال آسيا

الأحساء الآن – متابعات :

كما هو معلوم فإن الجولة الثانية من تصفيات نصف النهائي لبطولة الأندية الآسيوية التي اختتمت الأربعاء ، قد أسفرت عن صعود أندية (الأهلي والاتحاد من المملكة واولسان الكوري إلى جانب بونيودكور الاوزبكي) وأصبح الأهلي والاتحاد في مواجهة بعضهما في الدور ربع النهائي بينما يواجه بونيودكور الاوزبكي فريق اولسان الكوري.

وقبل مباراة الهلال وأولسان بدقائق كانت الأندية السعودية تملك فرصة نادرة في وصول فريق ثالث إلى الدور قبل النهائي، من بطولة الأندية الآسيوية ، لكن خسارة الهلال الثقيلة في ملعبه ووسط جماهيره من أولسان هيونداي الكوري الجنوبي في مباراة الإياب ، أطاح بهذا التمنى. وعلى خلفية العمليات الحسابية فإن تواجد 3 فرق سعودية من بين الأربع فرق المتأهلة كان سيقفز بنسبة فوز أندية المملكة بالكأس الآسيوية إلى 75% ، لكن بالوضع الحالي تراجعت النسبة إلى 50% بوصول الأهلي والاتحاد إلى دور الأربعة ومن خلال المواجهة المرتقبة في هذا الدور بين قطبي جدة تكون الرياضة السعودية قد ضمنت أن احد فرقها سيلعب نهائي البطولة .

ضاعت الفرصة
بخسارته وخروجه غير المشرف يكون الهلال قد أضاع فرصة قيام النهائي الآسيوي بالمملكة في حال كان قد تأهل ، لكن حاليا أصبحت الفرصة مفتوحة أمام احد الفريقين ( اولسان الكوري أو بونيودكور الأوزبكي) لاستضافة المباراة النهائية على أرضه وبين جماهيره ، وهذا الأمر يعني أن الأهلي أو الاتحاد أي المتأهل من الفريقين سيخوض مباراة الإياب في نهائي البطولة خارج
الأرض .

أسوأ نتيجة
تعتبر نتيجة مباراتي الذهاب والإياب اللتان خرج بهما الهلال من البطولة وعجز في أن يصل إلى دور الأربعة ، يكون الهلال قد حقق أسوا نتيجة في هذا الدور حيث خرج مهزوما في كوريا بهدف وعاد وخسر على أرضه وبين جمهوره بأربع أهداف نظيفة ، ومن بين الفرق الثمانية التي تنافست في هذا الدور لم يخسر أيا من الفرق السبع الأخرى في مباريتي الذهاب والإياب

رمي واستهزاء
خرجت جماهير الهلال عن الهدوء وثارت عقب الهدف الثالث عند الدقيقة (54) ورمت ملعب المباراة بقوارير المياه والأحذية، وهو ما قد يجر على فريقها عقوبة من قبل الاتحاد الآسيوي، وتطورت ردة فعل الجماهير الهلالية الغاضبة بعد الهدف الكوري الرابع حيث تسخر من لاعبيها من إطلاق صيحات الاستهجان ثم أصبحت تصفق وتشجع لاعبي الفريق الخصم واختتمت سخريتها من خلال ترديد الأهزوجة التي اعتاد مشجعوا فريق النصر التغني بها (العالمية صعبة قوية) .

معركة كسر العظم
كان مواجهتي بونيودكور الأوزبكي وأديلايد يونايتد الأسترالي الأصعب في مباريات هذا الدور حيث خرجت المباراة الأولى مباراة الذهاب بالتعادل 2-2 الأسبوع قبل الماضي على إستاد هندمارش في أديلايد، وعلى إستاد جار في طشقند خرج الوقت الأصلي للمباراة التي جرت الأربعاء بالتعادل 2-2 ، ليتعادل الفريقين في نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، وبالتالي تم اللجوء إلى شوطين إضافيين، ونجح الفريق الاوزبكي في بلوغ الدور قبل النهائي عقب فوزه على الفريق الاسترالي 3-2 .
وتقدم أديلايد مرتين في الوقت الأصلي عبر هدفي ايان رامزي (4) والبديل جيرونيمو نيومان (62)، ولكن بونيودكور كان ينجح في إدراك التعادل كل مرة عبر لطف الله توراييف (20) وأكمل شوراحميدوف (67)، ثم خطف البديل علي بوبو رحمتوللاييف هدف الفوز الثمين لصالح بونيودكور في الدقيقة 114.

حالات الطرد
بينما لم تشهد مباراة الهلال واولسان أي حالة طرد وكذلك مباراة الاتحاد وجوانزو الصيني، فإن مباراة الأهلي وسبياهان شهدت طرد حارس الفريق الإيراني رضا محمدي ، أما المباراة الرابعة بين ، بونيودكور الاوزبكي وأديلايد الاسترالي فقد شهدت المباراة 3 حالات للطرد حيث طرد انفر غفوروف لاعب بونيودكور في الدقيقة 100 نتيجة حصوله على الإنذار الثاني، وطرد لاعبي أديلايد فابيان باربيرو (88) وايان فيفي (120) نتيجة حصول كل منهما على إنذارين أيضاً.

ميلاد المولد
قاد لاعب الوسط البديل فهد المولد فريقه الاتحاد السعودي للدور قبل النهائي رغم خسارته أمام جوانزهو ايفرغراند الصيني 1-2 يوم الثلاثاء على إستاد مجمع تيانهي في جوانزهو ضمن إياب الدور ربع النهائي في دوري أبطال آسيا 2012.
وتقدم جوانزهو في الشوط الأول بهدفين عن طريق لوكاس باريوس (19) والأرجنتيني داريو كونكا (35 من ضربة جزاء)، ولكن الاتحاد قلص الفارق عبر هدف حسم بطاقة التأهل عن طريق فهد المولد (79).

الأهلي يثأر حقا
جاء انتصار الأهلي على سيباهان الإيراني محققا لعدد من الأهداف التي عادت بفوائد على الملكي كونه قد رد اعتباره في ذات المنافسة ومن ذات الخصم حيث كان الفريقان قد تقابلا من قبل في دور المجموعات دور الـ(16) وتعادلا في جدة بهدف لكل فريق، ثم حقق استطاع سيباهان أن يحقق الفوز على الأهلي 2-1 في أصفهان ، ليتقابلا مجددا في ربع النهائي حيث خرجت المباراة الأولى في أصفهان بالتعادل السلبي ليعود الأهلي ويسحق الفريق الإيراني بالأربع

نجاح كانيدا
أثمرت تبديلات راؤول كانيدا مدرب الاتحاد في عودة الفريق للمباراة ونجح بذلك في ادارة شوط المدربين بامتياز تام حيث دخل الاتحاد الشوط الثاني لمباراته مع الفريق الصيني بصورة مغايرة، وكان كانيدا قرر عدم إشراك المهاجم نايف هزازي منذ البداية، رغم أن الأخير سجل هدفين في مباراة الذهاب. لكنه اشترك هزازي مكان محمد بوسبعان، وكاد أن يدرك التعادل في الدقيقة 47 عندما ارتقى لتمريرة عرضية ولعبها بالرأس ، أما تبديل القائد محمد نور بفهد المولد فقد أثمر هدف التأهل عن طريق المولد ، وذلك عندما وصلته تمريرة في الجهة اليمنى خلف المدافعين ليسدد كرة اصطدمت بأحد المدافعين وتابعت طريقها نحو الشباك في الدقيقة (79).

ليبي يلوم الحظ
اعتبر الإيطالي مارتشيللو ليبي مدرب جوانزهو ايفرغراند الصيني أن التوفيق لم يحالف فريقه في المباراة التي شهدت خروجه من المنافسة رغم فوزه على الاتحاد السعودي 2-1 يوم الثلاثاء على إستاد مجمع تيانهي في جوانزهو ضمن إياب الدور ربع النهائي في دوري أبطال آسيا 2012.
وأوضح: لم يكن أمامنا أي خيار آخر، حيث لم يكن هنالك أي مدافع في صفوف الاحتياط.. خلال مباراة اليوم سنحت لنا 8 أو 9 أو 10 فرص للتسجيل، وردت العارضة والقائم هدفين، ولهذا يجب أن نقول أن كرة القدم قاسية وغير عادلة للجميع.
وتابع: لكنني أعتقد أنه كان يجب علينا اجتياز هذا الدور، فقد قدمنا مستوى جيد وأتيحت لنا العديد من الفرص للتسجيل، ولسوء الحظ خرجنا من البطولة، وأريد أن أشكر اللاعبين على الجهود التي بذلوها في المباراة، فقد لعبوا بشكل جيد كفريق.

جوانزهو اقتنع بالمحلية
ضرب الايطالي ليبي المدير الفني لفريق جوانزهو مثلا رائعا في الاحترافية من خلال حديثه في عقب خروج فريقه من المنافسة أمام الاتحاد حيث قال في ختام حديثه ، الآن أمامنا هدفين وهما الفوز بلقب الدوري الصيني وكأس الاتحاد الصيني لكرة القدم، وسنحاول ما بوسعنا من أجل تحقيق هذين الهدفين.

موقف ايجابي
التزم فريق سيباهان الإيراني بالهدوء واحترم لاعبي الفريق وجهازه الفني قرار الحكم تعرض الحارس رضا محمدي للطرد، بعدما ارتكب مخالفة عنيفة داخل منطقة الجزاء نتج عنها احتساب ضربة جزاء سجل من خلالها الأهلي الهدف الأول.وأكمل سيباهان المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 27 نتيجة

حملة محاربة الجوع
من خلال هذه الجولة ، عادت حملة كرة القدم الآسيوية من أجل محاربة الجوع إلى الملاعب، عبر مباريات الأدوار النهائية في دوري أبطال آسيا اعتباراً من 19 سبتمبر 2012 وهو موعد انطلاق مباريات الذهاب في جولة تصفيات ربع النهائي، حيث وجهت الدعوة لجماهير كرة القدم من أجل التضامن مع حملة مساعدة الأشخاص المحتاجين. وكانت الحملة نجحت خلال العام الماضي في جمع مبلغ يفوق 400 ألف دولار، من أجل مساعدة الأسر في المناطق والمجتمعات النائية بقارة آسيا، عبر التعاون بين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” لجمع التبرعات من أجل مساندة الحملة. ويتوقع أن تصل الحملة الحالية إلى أكثر من مليون مشجع من أنصار الأندية الثمانية التي شارك في الأدوار النهائية،حيث وجهت الدعوة لأنصار الأندية من أجل تقديم التبرعات لمساندة مشاريع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومنظمة فاو في آسيا، حيث يعيش أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من الجوع في العالم، حيث تشمل قائمة المشاريع إنشاء حدائق للزراعة العضوية في مدارس بوتان، وتعزيز عوائد مزارع الخيزران في تايلاند.

غياب السفراء السعوديين
قامت بعض الأندية المشاركة في دور الثمانية بتسمية لاعبين ليكونوا سفراء في حملة كرة القدم الآسيوية من أجل محاربة الجوع إلى الملاعب وكان منهم ، نايغل بوغارد (أديلايد يونايتد)، فيكتور كاربينكو (بونيودكور)، كواك تاي هوي (أولسان هيونداي)، زهينغ زهي (غوانغزهو ايفرغراند) وأحمد جمشيديان (سيباهان) بينما غابت أسماء اللاعبين السعوديين في هذه القائمة
مباريات نصف النهائي
في مباريات نصف النهائي يستضيف الاتحاد جاره الأهلي على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في المباراة الأول والمقرر قيامها يوم الاثنين 22 أكتوبر الجاري ، بينما يستضيف الأهلي الاتحاد في ذات الملعب يوم الأربعاء 31 أكتوبر الجاري ، فيما يستضيف بونيودكور الاوزبكي نطيره الكوري الجنوبي اولسان يوم الأربعاء 24 أكتوبر ، وتجرى المباراة الثانية بين الفريقين يوم 31 أكتوبر . فيما تقام المباراة النهائية يوم 10 نوفمبر على إستاد جانجيونج ستي.

مقالات ذات صلة

اضف رد