المؤسسة العامة للتدريب وجنرال إلكتريك يبنيان معهد تقني بالأحساء بـ 26 مليون دولار

الأحساء الآن – متابعات :

قال جيفري إيملت رئيس مجلس إدارة شركة «جنرال إلكتريك» والرئيس التنفيذي، إن «الشركة سيكون لديها استثمارات كبيرة جدا في السعودية، خصوصا في مجال الطاقة الذي قال إنه هو المستقبل الواعد للاستثمارات في السعودية»ـ ةذلك حسبما ذكرت جريدة الشرق الأوسط.

ووصف إيملت معهد الشركة في مدينة الدمام بأنه أفضل مركز تدريب للشركة على مستوى العالم، وأضاف ستصدر «جنرال إلكتريك» الخبرات التقنية السعودية للعام عبر مركزها التدريبي في الدمام.

بدوره قال ستيف بولز الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال الطاقة والمياه في «جنرال إلكتريك»، إن «مركز التدريب والصيانة بالدمام يقدم خدماته لعملاء الشركة في كل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويضم المركز ثلاثة أقسام هي الكهرباء والماء، وقسم الصيانة، وقسم التدريب والتأهيل».

وتواجه السعودية نموا في استهلاك الكهرباء يبلغ 8% سنويا خلال السنوات العشر الماضية، بينما يتوقع أن يستمر هذا المعدل في الطلب على الطاقة الكهربائية لخمس سنوات مقبلة.

وفي ذات السياق وقعت شركة «جنرال إلكتريك»، اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة مركز «أرامكو السعودية» لريادة الأعمال المحدودة «واعد»، وهي شركة جديدة تملكها «أرامكو» السعودية بالكامل، للمساهمة في تنمية قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة وتمويله في المملكة.

وبموجب الاتفاقية ستتعاون «جنرال إلكتريك» مع «واعد» لحفز نمو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية وتطوير منظومة التوريد في قطاع الطاقة والتصنيع بهدف تلبية متطلبات العملاء على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

كما تنص الاتفاقية على تعاون «جنرال إلكتريك» مع الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ترعاها «واعد» لتطوير إمكاناتها لتكون موردا مستقبليا للشركة في قطاع الطاقة، وذلك ضمن التزامها بدعم أهداف رؤية السعودية 2020، التي تؤكد تطوير الموارد البشرية وتنويع الموارد الاقتصادية الوطنية.

كشف الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لـ«الشرق الأوسط» أن المؤسسة ستستثمر نحو 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار) لبناء معهد للتدريب التكنولوجي في محافظة الأحساء وذلك بالشراكة مع شركة «جنرال إلكتريك»، بحيث تتولى الأخيرة مهام التدريب والتأهيل في المعهد وقال الغفيص، إن «الطاقة الاستيعابية للمعهد ستكون في حدود 500 طالب»، موضحا أن الشراكات التي تقيمها المؤسسة مع الشركات الكبرى تهدف إلى توطين التقنية وتطويرها محليا.

وكان الغفيص يشارك في حفل أقامته شركة «جنرال إلكتريك» في مركز التدريب والتصنيع التابع للشركة في الدمام للاحتفال بخريجي المعهد من التقنيين الذي قال إن مستقبلا واعدا ينتظرهم ودلل على ذلك بأن أحد خريجي إحدى الكليات التقنية انضم إلى معهد التدريب لـ«جنرال إلكتريك» وانضم إلى الشركة براتب يصل إلى 30 ألف ريال.

بدوره قال رامي قاسم مدير وحدة الطاقة في شركة، «جنرال إلكتريك» لمنطقة الشرق الأوسط، إن الشركة خصصت نحو 450 مليون دولار للاستثمار في مجالات الطاقة في السعودية وذلك ضمن مشروع توسعي أعلنته «جنرال إلكتريك» في العاصمة الرياض مساء أول من أمس خصصت له مليار دولار للاستثمار في ثلاثة مجالات هي الطاقة والصحة والابتكار.

وأضاف قاسم: إن «شركة (جنرال إلكتريك) ستعمل على تحسين كفاءة محطات الكهرباء عبر عدة محاور بينها تحسين كفاءة أجهزة توليد الكهرباء، وأيضا عبر مركز بحثي أقامته الشركة في وادي الظهران التقني التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالتعاون مع الجامعة ومع شركة (أرامكو) السعودية؛ لإنتاج وقود أقل تكلفة وبكفاءة أفضل ويحدث انبعاثات حرارية أقل.

وأطلقت يوم أمس «جنرال إلكتريك» توسعة مركزها في الدمام والتي ستنتهي خلال عامين أمام ذلك قال رامي قاسم إن «جنرال إلكتريك» ستنقل خطوط إنتاج بعض الأجهزة إلى هذا المركز للتوسع الصناعي للشركة في السعودية.

وقال قاسم إن «جنرال إلكتريك» تسعى من خلال توسعها في السوق السعودية إلى بناء شركة دائمة، مضيفا أن أحد الأسباب التي تدفع الشركة في هذا الاتجاه وجود 50% من الوحدات التشغيلية لمحطات الكهرباء في السعودية من تصنيع «جنرال إلكتريك».

وأضاف أن الشركة لا تفكر في الاستثمار في بناء وتشغيل المشاريع مباشرة وإنما بناء المشاريع والابتكار فقط، وهو ما تجيده الشركة طوال 125 عاما، بحسب رامي قاسم.

وكانت شركة «جنرال إلكتريك» أقامت احتفالا يوم أمس في مركز التدريب والتصنيع التابع لها في المدينة الصناعية الثانية بالدمام شارك فيه مسؤولون من شركة «أرامكو» السعودية والشركة السعودية الموحدة للكهرباء.

مقالات ذات صلة

اضف رد