• الثلاثاء , 15 أغسطس 2017

عمادة تطوير التعليم الجامعي تختتم عدة برامج تدريبية في أقسام الطلاب والطالبات

الأحساء الآن – متابعات :

نظمت عمادة تطوير التعليم الجامعي عدة برامج تدريبية في أقسام الطلاب والطالبات خلال الفترة الماضية، حيث اختتمت العمادة فعاليات برنامج الاتصال والتعامل مع الأنماط السلوكية المختلفة، قدمه الدكتور سعد بن عبد الرحمن الناجم لموظفي الجامعة، في القاعة الصغرى بكلية التربية، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 8 – 9 / 11 / 1433 هـ، بحضور 22 مشاركاً من موظفي الجامعة.

وأوضح عميد تطوير التعليم الجامعي الدكتور سميحان بن ناصر الرشيدي أن البرنامج يهدف إلى التعرف على مفهوم الاتصال وأنواعه وكذلك التعرف على أنماط الشخصيات المختلفة وتحديد واستخدام الأساليب المناسبة للتعامل معها، وتطبيق وتيسير عملية الاتصال ونقل المعلومات وتحليل مشكلات الاتصال ومعالجتها.

وأضاف سعادته أن هذه البرامج تهدف أيضاً إلى رفع قدرات ومهارات الموظفين وذلك لتحسين وتطوير الأداء والتميز في العملية الإدارية وتنمية الجوانب المهنية في مجال الإدارة بالقدر الذي يسهم في إنجاز الأعمال بالشكل المطلوب.

برنامج بعنوان “العمل في هيئة تحرير المجلات العلمية”

كما اختتمت العمادة فعاليات برنامج تدريبي بعنوان “العمل في هيئة تحرير المجلات العلمية” قدمه الدكتور عصام عبد السلام شعلان، للهيئة التدريسية في الجامعة في القاعة الصغرى بكلية التربية، وذلك يومي الإثنين و الثلاثاء 8 – 9 / 11 / 1433 هـ، بحضور 18 مشاركاً.
وأوضح عميد تطوير التعليم الجامعي الدكتور سميحان بن ناصر الرشيدي أن البرنامج يهدف إلى معرفة أسس تشكيل وقواعد عمل هيئة تحرير المجلات العلمية وكذلك اكتساب الخبرات اللازمة والضرورية للعمل في هيئة تحرير المجلات العلمية وتحفيز وتشجيع المتدربين للعمل في هيئة تحرير المجلات العلمية.
وبين سعادته أن هذه البرامج تهدف إلى رفع قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس لتحسين وتطوير التدريس والتميز في العملية الأكاديمية وتنمية الجوانب المهنية في مجال التدريس والتكنولوجيا والبحث العلمي بالقدر الذي يسهم في تحسين جودة مخرجات العملية التعليمية.

برنامج “مهارات وأدوات واستخدام blackboard”
كما اختتمت العمادة فعاليات برنامج تدريبي آخر بعنوان “مهارات وأدوات واستخدام blackboard” قدمه الدكتور مصلح حمود العضايلة، للهيئة التدريسية في الجامعة في معمل الحاسب الآلي بكلية الآداب، مقسمة إلى مجموعتين الأولى من يوم الأحد 29/10/1433 هـ وحتى يوم الثلاثاء 2 / 11 / 1433 هـ ، بحضور 24 مشاركاً، والمجموعة الثانية يومي الإثنين والثلاثاء 8 – 9 / 11 / 1433 هـ بحضور 11 مشاركاً.

وأوضح عميد تطوير التعليم الجامعي الدكتور سميحان بن ناصر الرشيدي أن البرنامج يهدف إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية للتعلم الإلكتروني وكذلك التعريف بطرق وكيفية دمج التكنولوجيا في التعليم، وتم التعرف أيضاً على أهم نظم إدارة التعلم Blackboard وأيضاً التعرف على كيفية استخدام أدوات نظام blackboard ، والتعرف على أهم مكونات وأدوات ووظائف نظام blackboard وذلك من خلال التعلم بكيفية عمل مقررات دراسية وكذلك عمل الاختبار.
وأضاف سعادته بأن هذه البرامج تهدف إلى رفع قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس لتحسين وتطوير التدريس والتميز في العملية الأكاديمية وتنمية الجوانب المهنية في مجال التدريس والتكنولوجيا والبحث العلمي بالقدر الذي يسهم في تحسين جودة مخرجات العملية التعليمية.

وفي نهاية البرامج قام مدير إدارة التطوير الإداري الأستاذ عادل بن فهد المهيزعي بشكر مقدمي البرامج والمشاركين فيها، كما قام سعادته بتسليم المشاركين شهادات حضور.

اختتام برنامجي ( أمن وسلامة المعامل ) و(LATEX )
من جهة أخرى اختتمت عمادة تطوير التعليم الجامعي بأقسام الطالبات فعاليات برنامجين تدريبيين الأول بعنوان ( أمن وسلامة المعامل ) قدمته الدكتورة عزة عوض أبورية لموظفات الجامعة وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 8 – 9 / 11 / 1433 هـ في قاعة التدريب بمقر العمادة بأقسام الطالبات، أما البرنامج الثاني بعنوان (LATEX ) قدمته المحاضرة يسرى النجار لأعضاء هيئة التدريس من السيدات ، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 8 – 9 / 11 / 1433 هـ في معمل الحاسب الآلي بعمادة تقنية المعلومات بأقسام الطالبات.
وأوضحت وكيلة عمادة تطوير التعليم الجامعي الدكتورة ليلى بنت ناصر الزرعة أن البرنامج الأول يهدف إلى التعريف بمفهوم وأهمية الأمن والسلامة، وشروط وإرشادات السلامة، والتعرف على أدوات وأجهزة السلامة المعملية وملصقات التحذير وما تدل عليه، والوقاية من مخاطر المعامل، وكيفية التعامل مع اسطوانة الغازات، وقواعد السلامة في تداول المواد الكيميائية، وطرق الحفظ والتخزين لبعض المواد الكيميائية والتخلص من نفاياتها بطريقة آمنة
وأضافت سعادتها أن البرنامج الثاني يهدف إلى التعريف ببرمجية LATEX واستخداماتها، وإيضاح كيفية التعامل مع البرمجية، وإيضاح طريقة تنسيق النصوص والمعادلات الحسابية وإدراج الجداول والصور وتنسيق النص في أعمدة وقائمة الجداول، وقائمة الصور، الفهرس، وجدول المحتويات، وإعداد ملف المراجع ودمج المراجع وإعداد قائمة المراجع المستخدمة، وترتيب الملفات إلى فصول Chapterووحدات Sections ، وطريقة متابعة التعديلات وتصحيحها، وبناء وإنشاء ملفات البرنامج pdf.
وبينت سعادتها أن هذه البرامج التدريبية تهدف إلى تطوير وتعزيز المهارات والقدرات لدى منسوبات الجامعة.

واختتام برامج ( بناء الاستبيانات الإلكترونية وتحليلاتها)
و(مهارات وأدوات واستخدام Blackboard )
و( أساسيات قواعد البيانات ACCESS )
كما اختتمت العمادة بأقسام الطالبات فعاليات ثلاثة برنامج تدريبية الأول بعنوان ( بناء الاستبيانات الإلكترونية وتحليلاتها ) قدمته المحاضرة ألاء يحيى الأقطش لأعضاء هيئة التدريس من السيدات، في قاعة التدريب بمقر العمادة بأقسام الطالبات وذلك يومي السبت والأحد 21 – 22 / 10 / 1433 هـ ، أما البرنامج الثاني فكان بعنوان (مهارات وأدوات واستخدام Blackboard ) قدمته المحاضرة يسرى النجار لأعضاء هيئة التدريس من السيدات، في قاعة التدريب بمقر العمادة بأقسام الطالبات وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 23 – 24 / 10 / 1433 هـ ، في حين حمل البرنامج الثالث عنوان ( أساسيات قواعد البيانات ACCESS ) قدمته المحاضره ألاء يحيى الأقطش لموظفات الجامعة, في معمل الحاسب الآلي بعمادة تقنية المعلومات بأقسام الطالبات وذلك يومي السبت والأحد 28 – 29 / 10 / 1433 هـ .
وبينت وكيلة عمادة تطوير التعليم الجامعي الدكتورة ليلى بنت ناصر الزرعة أن البرنامج الأول هدف إلى معرفة مواقع الويب لإنشاء الاستبيانات الإلكترونية والفرق بينها، وكيفية بناء استبانة إلكترونية وتوزيعها على مجموعة من الأفراد، وكذلك قراءة نتائج استجابة أفراد العينة، وتحليل النتائج وقراءتها بيانياً والتعديل على جدول البيانات.

وأضافت سعادتها: أما البرنامج الثاني فكان يهدف إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية للتعلم الإلكتروني وكذلك التعريف بطرق وكيفية دمج التكنولوجيا في التعليم، وتم التعرف أيضاً على أهم نظم إدارة التعلم Blackboard والتعرف على كيفية استخدام أدوات نظام blackboard ، والتعرف على أهم مكونات وأدوات ووظائف نظام blackboard وذلك من خلال التعلم بكيفية عمل مقررات دراسية وكذلك عمل الاختبار.
وأكدت سعادتها أن البرنامج الثالث هدف إلى تحديد الأعمال المكتبية التي يقوم بها الموظف، والتعرف على مكونات قواعد البيانات الأكسس، وكيف تجري التعديلات على قواعد البيانات كالحذف والإضافة, وكيفية إنشاء قاعدة بيانات الأكسس, وكيف ترتب وتنظيم البيانات داخل الملفات, وكيف تعرض البيانات في شكل نماذج أو تقارير أو نماذج منظمة, وكيف تبحث وتستعلم عن معلومات محددة, وكيفية حساب المجموع النهائي أو المجموع الفرعي لبيانات مطلوبة.

مقالات ذات صلة

اضف رد