جوجل تحتفل بعيدها ١٤

الأحساء الآن- متابعات:

تحتفل شركة “جوجل” اليوم الـ 27 من سبتمبر بالذكرى الـ 14  لتأسيسها وذلك بوضع صورة لكية تحمل اسم وشعار جوجل بالاضافة الى 14 شمعة  لها على صفحة محرك البحث الشهير والذي تأسس في مثل هذا اليوم من العام 1997.

وكانت بداية شركة Google في يناير من عام 1996 بصورة مشروع بحثي بدأه “لاري بيدج” وسرعان ما شارك فيه “سيرجي برن”، وذلك حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراه بجامعة “ستانفورد” بولاية كاليفورنيا، حيث افترضا أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الويب من شأنه أن يوفر ترتيبًا لنتائج البحث أفضل من ذلك الذي توفره أي أساليب متبعة بالفعل والتي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه داخل الصفحة.

في بداية الأمر أطلق على محرك البحث الذي قاما بإنشائه اسم “BackRub” لأن النظام الخاص به كان يفحص روابط العودة الموجودة بالموقع من أجل تقييم درجة أهمية الموقع.

وحصلت شركة Google على أول تمويل لها في أغسطس عام 1998 والذي كان عبارة عن مساهمة قيمتها 100,000 دولار قدمها “Andy Bechtolsheim” لشركة لم تؤسس بعد وهو أحد مؤسسي شركة صن.

وفي السابع من يونيو عام 1999 أعلنت الشركة حصولها على تمويل قدره 25 مليون دولار ، لتنضم بعده شركتا Kleiner Perkins Caufield & Byers وشركة Sequoia Capital المنافستان ذواتا رأس المال المجازف إلى المستثمرين الرئيسيين بشركة Google.

وفي التاسع عشر من أغسطس عام 2004، أجرت شركة Google اكتتابًا عامًا ابتدائيًا لأسهمها حيث تم طرح 19 مليون سهم بسعر 85 دولار للسهم الواحد حيث جاء عائد طرح الأسهم وهو 1.67 مليار دولار ليمنح الشركة رأس مال في السوق يزيد عن 23 مليار دولار.


مقالات ذات صلة

اضف رد