موجة تصحيح تخفض أسعار الأراضي في الأحساء 20%

الأحساء الآن – متابعات :

تشهد سوق العقار في الأحساء خلال الفترة الحالية موجة تصحيح سعرية تسببت في تراجع أسعار الأراضي بنسبة 20% ، وانخفاض الطلب على شراء واستئجار الفلل والشقق السكنية.

وعزا عقاريون ذلك إلى عدة أسباب منها عدم رغبة البعض في التداول في الفترة الحالية بانتظار صدور أنظمة الرهن العقاري الأمر الذي تسبب في قلة الطلب على الأراضي مقارنة بالمعروض، توجه البعض لشراء المساكن بدل الأراضي خصوصا مع التسهيلات التي يمنحها صندوق التنمية العقاري بالإضافة إلى طرح عدد من المخططات الجديدة.

وأوضح مدير عام مجموعة الخرس القابضة مشعل الخرس، أن السوق تخضع خلال الفترة الحالية لعملية تصحيح بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها الفترة الماضية والتي تعتبر غير معقولة، وقال :منذ الإعلان عن توجه الدولة لتطبيق أنظمة الرهن العقاري شهد الطلب على الأراضي انخفاضا ما نتج عنه تراجع تدريجي في الأسعار تجاوز 20% في بعض المخططات، لافتا إلى أن عديدا من العقاريين توقفوا عن التداول خلال هذه الفترة بانتظار صدور أنظمة الرهن العقاري لتتضح الرؤية أمامهم.

وتوقع الخرس أن تستمر تلك الموجة خلال الفترة القادمة خصوصا في بعض المخططات التي تعرف بأراضي المضاربات والتي تفتقر للخدمات والبنية التحتية، فيما أشار إلى وجود طلب جيد هذه الأيام على الوحدات السكنية من قبل كثير من سكان المنطقة.

من جهته، أفاد العقاري بدر السعادات أن أسعار الأراضي في الأحساء شهدت خلال الفترة الماضية تراجعا يتراوح بين 15 – 20% في بعض المخططات، فيما انخفض الطلب على استئجار الوحدات السكنية « فلل ، شقق « ، وعزا ذلك إلى عملية الركود التي تشهدها أسواق العقار في المملكة بشكل عام، المبالغة في أسعار إيجارات الوحدات السكنية والتي نتج عنه عزوف البعض عن استئجار المباني، تأجيل عديد من المواطنين قرار الشراء بانتظار صدور أنظمة ولوائح الرهن العقاري والتي يأمل عديد من المواطنين أن تتاح الفرصة أمامهم لتملك المسكن الذي يتناسب مع إمكاناتهم ويلبي حاجتهم، وتوجه عدد من شركات العقار إلى طرح عدد من المخططات السكنية الجديدة خلال الفترة القادمة والتي تتميز بتكامل الخدمات فيها.

وأشار السعادات إلى وجود طلب جيد خلال الفترة الحالية على شراء الوحدات السكنية خصوصا مع التسهيلات التي بدأ صندوق التنمية العقاري في تقديمها للمواطنين الراغبين في شراء المساكن منها مساحة المبنى وعدد السنوات التي مضت على إنشائه.

مقالات ذات صلة

4 تعليقات

  1. Abu-Zainab
    22 سبتمبر، 2012 في 1:09 مساءً رد

    يارب عقبال ٧٠٪ ويصير المتر بـ ٣٠٠ ريال
    ويدوم عز الوطن ونسكن في بيوت ملك

  2. ali
    22 سبتمبر، 2012 في 1:34 مساءً رد

    يحلمون يا بو زينب
    اللي يتكلم هذا نفسه اهو جشع و طماع.

  3. واقعي
    22 سبتمبر، 2012 في 1:42 مساءً رد

    يضحكون على العالم هههههههه سلامات يالخرس اخبار مساهماتكم المتعثره من نصب الى نصب اراضي الخرس الوسطى مابه صكوك و المشعليه نصب لاكثر من 30 سنه و المهندسين و و و و طير بس

  4. الصحراء
    22 سبتمبر، 2012 في 7:43 مساءً رد

    اللهم ارزق الفقراء ،،،وبارك في اهالي الاحساء الطيبين ،،، وفكهم من جشع وطمع من لايخافك يالله.

اضف رد