طالبتان سعوديتان تخترعان منبه لمنع فساد الأغذية

الأحساء الآن -متابعات منيرة يوسف:

أبها / تمكنت طالبتان من برنامج “موهبة” الصيفي الذي يقام للمرة الأولى في أبها، من ابتكار منبه لمنع فساد الأغذية في الثلاجة. واخترعت الطالبة طيف أحمد الفصيلي والطالبة عبير عبد الله العاصمي، ثلاجة بها جهاز منبه يضيء ويصدر أصواتا للتنبيه على ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الثلاجة، كما ينذر بوجود طعام فاسد فيها.

ونقلت تقارير عن طيف قولها: قد تفسد الأطعمة خارج الثلاجة، أي قبل حفظها، فيضعها الناس في المبرد دون علمهم بذلك، كما يمكن أن تفسد في الثلاجة لعدم ضبط درجة الحرارة المناسبة، أو جراء تزاحم الأطعمة داخل الثلاجة، أو بسبب وضع الطعام وهو ساخن بداخل الثلاجة، لذا ابتكرنا المنبه.

 وتقول عبير إن الجهاز الذي ابتكرناه يعطي إنذارا أو إشارة عند تغير درجة حرارة الثلاجة، وتعتمد فكرة عمل هذا الجهاز على صنع دائرة كهربائية، مع توصيل جهاز المقاومة بها  “Relay”، ثم توصيل جهاز الإنذار بالدائرة الكهربائية، وتكون هذه الدائرة خارج الثلاجة”.
 وتشير الطالبتان إلى أن جهاز الترموستات الذي يقيس درجة الحرارة يكون داخل الثلاجة، يعطي إنذارا بتغير درجة الحرارة، وبالتالي تضبط ربة البيت الثلاجة على درجة الحرارة المناسبة.
 وأضافتا: يمكن أيضا استخدام هذا الجهاز في المخازن والأدراج وغيرها من الأماكن التي تحفظ المواد الغذائية بداخلها، ويمكن تطويره لاستخدامه في المخازن التي تكون مقفلة على المواد الغذائية، فربما تتغير درجة حرارة المخزن، الأمر الذي يؤدي إلى فساد المواد الغذائية التي بداخله، ويضبطها من ثم صاحب المخزن على الدرجة المناسبة، وبذلك تتقلص احتمالات فساد الأطعمة.

مقالات ذات صلة

اضف رد