وزير الصحة يكرِّم تسعة مستشفيات نالت شهادة الجودة JCI في سبعة مجالات

الأحساء الآن – متابعات :

كرّم وزير الصحة عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس في مكتبه بالوزارة عدداً من مستشفيات الوزارة الحاصلة على شهادة اعتماد الجودة من اللجنة المشتركة الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية لاعتماد المنشآت الصحية JCI التي تعد الجهة العالمية في اعتماد مؤسسات الرعاية الصحية وسلامة المرضى وذلك تتويجاً لما تمّ إنجازه بهذه المستشفيات على مدى أكثر من 12 شهراً متواصلاً من تجويد للخدمات الطبية والالتزام بمعايير الأداء العالمية وتحسين الخدمة المقدمة للمرضى في سبعة مجالات. والمستشفيات الحاصلة على الجائزة هي مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض، ومركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام، ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومدينة الملك فهد الطبية بالرياض، ومستشفى أجياد للطوارئ بمكَّة المكرَّمة، ومستشفى حراء العام بمكَّة المكرَّمة، ومستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف، ومستشفى الملك سعود بمحافظة عنيزة، ومستشفى الملك فهد بمحافظة جدة. وعدّ الربيعة هذه المستشفيات باكورة مستشفيات الوزارة، مشيراً إلى أنه ستتبعها خلال هذا العام ستة مستشفيات في الحصول على شهادة الاعتماد الدولية وهي مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة ومستشفى الملك خالد بنجران ومدينة الملك سعود الطبية بالرياض ومستشفى الملك فهد بالباحة ومستشفى الملك فهد بالهفوف ومستشفى عسير.
من جهته أكّد نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير محمد خشيم أن تجويد الخدمة الصحية ورفع مستوى سلامة المرضى أصبح من أهم أولويات الوزارة وهو أحد محاورها الاستراتيجية. وقال ممثل منظمة الصحة العالمية بالمملكة مصطفى طيان إن اعتماد برنامج وزارة الصحة للارتقاء بالجودة داخل قطاع المستشفيات أصبح يشكل حلقة أساسية للتخفيض والوقاية من مضاعفات التدخلات الطبية داخل المنشآت الصحية ومؤسسة التأمين وأنسنة الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم في المملكة. من جانبه أكَّد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة خالد بن محمد مرغلاني أن المستشفيات حصلت على التقويم في سبعة فصول من النسخة الرابعة للهيئة الدولية المشتركة وهي: الرعاية واستمراريتها ACC، ورعاية الجراحة والتخدير ASC، والقيادة والإدارة GLD، وتثقيف المرضى وذويهم PFE، وحقوق المرضى وذويهم PFR، والجودة وسلامة المرضى QPS، وإدارة المعلومات والتواصل MCI.

من ناحية أخرى، يرعى وزير الصحة المعرض السعودي الدولي للخدمات الطبية والمؤتمر العالمي للرعاية الصحية الأولية ميد إكسبو الذي يقام خلال الفترة من 17 – 20 يونيو الحالي. وأكّد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة سامي بن محمد باداود أن المعرض يعد من أهم المعارض الصحية في العالم لاستقطابه لمجموعة كبيرة من الشركات ومقدمي الخدمات الطبية في العالم ما يسهم وبشكل كبير في نقل كافة التقنيات والخدمات الطبية الحديثة من مختلف دول العالم إلى أطبائنا وجميع العاملين في القطاعات الصحية السعودية وبالتالي يمكنهم من الاطلاع عن كثب على كل جديد في هذا المضمار. متوقعاً مشاركة خمسين شركة من كبريات الشركات الطبية المتخصصة في المعرض.

مقالات ذات صلة

اضف رد