وزارة الصحة تعلن نتائج التحقيقات في وفاة “ضحية الأكسجين”

الأحساء الآن -واس:

أصدرت وزارة الصحة اليوم بياناً حول ملابسات وفاة مواطنة في مستشفى حائل تزامناً مع الإنقطاع المفاجيء لاجهزة الأكسجين ، وأعلنت في نتائج تحقيقاتها أن ليس هناك صلة بين وفاة المريضة وانقطاع الأكسجين.

وفيما يلي نص البيان:

إلحاقاً لبيان وزارة الصحة السابق حول توجيهات معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة بتشكيل لجنة عليا عاجلة برئاسة مدير عام المستشفيات بالوزارة وعضوية عدد من المختصين للوقوف على ملابسات وفاة امرأة تزامناً مع الانقطاع المفاجئ لأجهزة الأكسجين الذي حدث في مستشفى حائل العام.
فإن الوزارة تود أن توضح أن اللجنة توجهت في حينه إلى منطقة حائل وقامت بزيارة مستشفى حائل العام واطلعت على ملف المريضة المتوفاه – رحمها الله- وكذلك ملفات كافة المرضى المنومين بالعناية المركزة بتلك الفترة وما تم اتخاذه من إجراءات طبية وقامت بمقابلة الطواقم الطبية المعنية.
واطلعت اللجنة على الإجراءات الطبية والأعمال التي تقوم بها الشركة المشغلة لأعمال الصيانة والنظافة ، حيث لم يثبت للجنة صلة بين وفاة المريضة وانقطاع الأكسجين وقد أوصت بدراسة ملف المريضة – رحمها الله – من قبل فريق من المختصين بالعناية المركزة للتحقق من سلامة الإجراءات الطبية ، واستكمال تحقيقات ومساءلة ذوي العلاقة من منسوبي الوزارة بالمنطقة عاجلاً بعد عودتهم من إجازاتهم .
وحملت اللجنة مسؤولية ما حدث بشأن انقطاع الأكسجين عن قسم العناية المركزة على شركة الصيانة (سناف العالمية) لعدم وجود المسؤول عن مراقبة وتبديل الأسطوانات وكذلك سوء إدارة الشركة بالمستشفى ، إلى جانب سحب المشروع من الشركة المشغلة للصيانة والنظافة (شركة سناف العالمية) والتعميد بالشراء على حساب الشركة لإنفاذ بنود العقد ومنع هذه الشركة من الدخول بمنافسات الوزارة القادمة والتعميم بذلك بعد استكمال الإجراءات النظامية ، مع الحاجة إلى مراجعة وتصحيح نظام الغازات الطبية بالمستشفى بما يضمن سلامة المعايير والمرضى.
وأوصت بتكليف مديرية الشؤون الصحية بذلك بالتنسيق مع إدارة الصيانة بالوزارة ، وقد اعتمدت هذه التوصيات من صاحب الصلاحية والذي أضاف بسرعة تنفيذها ومتابعتها ووجه بإحالة قضية المتوفاه للهيئة الطبية الشرعية بعد الانتهاء من تقرير فريق استشاريي العناية المركزة يضم أعضاء من وزارة الصحة وقطاعات صحية أخرى.

مقالات ذات صلة

اضف رد