المراكز الثقافية الصيفية التربية والعولمة تحت شعار ( ثقافتي عالمة .. وهويتي وطنية )

الأحساء الآن – متابعات :

تستقبل المراكز الثقافية الصيفية اليوم الموافق 19/7/1433هـ طلبات التسجيل والالتحاق في مقارها الواقعة في كل من المتوسطة 15 بالهفوف ومديرتها أ/ هدى المطلق والمتوسطة الأولى بالمبرز ومديرتها الأستاذة سعاد الدليجان منطلقين بذلك لتحقيق رؤية المراكز الثقافية الصيفية لهذا العام التربية والعولمة تحت شعار ( ثقافتي عالمة .. وهويتي وطنية ) والذي يعكس علاقة العولمة بالتربية من خلال بعدي ” تربية العولمة ” و ” عولمة التربية ” بوصفهما بعدين لكل واحد. يركز الأول على قدرة التربية للاستجابة لتحديات العولمة السياسية والاقتصادية والتقنية والحضارية التي تواجهها الأمة العربية والإسلامية، بينما يركز البعد الثاني على قدرة استيعاب التربية لمفاهيم واتجاهات العولمة وتوظيفها لبناء نظام تربوي متطور يمتلك مقومات المرونة والمنافسة على الساحة الدولية.

ثم تحول المفهوم الشامل للتربية إلى المواطنة كرؤية استراتيجية للتربية العربية في زمن العولمة، تمثل في مجملها إطاراً إجرائياً تتحدد فيه أهم الملامح الأساسية لتربية المستقبل القادرة على الاستجابة لتحديات العولمة الداخلية والخارجية التي تواجهها الأنظمة التربوية العربية.

وتتضمن هذه الرؤية ستة عناصر رئيسة وهي:

التربية الخلقية ، التربية الشورية (الديموقراطية) ، التربية التنموية ، التربية التقنية ، التربية البيئية، وتربية السلام والتعايش مع الآخرين تمثل في مجملها منظومة متكاملة لتحقيق “المواطنة” ببعديها المحلي والعالمي ، والقادرة على الإسهام في تحقيق “العولمة المتزنة”

وفي لقاء مع مديرة إدارة نشاط الطالبات أفادت فيه بأن نهاية العمل في المراكز الثقافية الصيفية مع نهاية يوم الأثنين الموافق 26/8/1433هـ إلا أنها تأمل أن يستمر هذا المفهوم في أذهان الطالبات إلى ما بعد المراكز لما له من دور مهم في بناء شخصية المواطنة الشابة .

مقالات ذات صلة

اضف رد