دراسة: 80% من السعوديين يصرفون نقودهم على رغباتهم وليس على حاجاتهم



الأحساء الآن – متابعات :

أظهرت دراسة أن 80% من الشباب السعودي يصرفون نقودهم على ما يرغبون لا على ما يحتاجون.

وأوضح الرئيس التنفيذي لسدكو القابضة الدكتور عدنان صوفي أن الدراسة شارك فيها ألف مواطن ومواطنة من الشباب والشابات من مناطق مختلفة وبينت أن 75% منهم يعتقدون أنهم على دراية بأساسيات إدارة الأموال، في حين أكدت الدراسة أن 11% فقط يقومون برصد إنفاقهم.

وأشار 45% ممن شملتهم الدراسة إلى أنهم لا يوفرون المال على الإطلاق، بينما قال 20% أنهم يوفرون 10% فقط من دخلهم الشهري.

ومن ناحية العادات الاستهلاكية، أظهرت النتائج أن الهواتف النقالة والسفر يشكلان ما يقرب من 80% من أوجه الإنفاق، في الوقت الذي تستمر فيه ظاهرة اعتماد فئة الشباب على أولياء أمورهم لتمويل شراء الأشياء المكلفة، بنسبة 46% تقريباً.

وعبّر 90% ممن شاركوا في الدراسة عن اهتمامهم بزيادة مستوى وعيهم المالي وتعزيز وعي المجتمع السعودي وتطوير مهاراته المالية وتزويده بالمعرفة التي تمكنه من مواجهة مسؤوليات الحياة والحصول على أسباب العيش الكريم.

من جهة أخرى، أطلقت “سدكو” برنامج “ريالي” للوعي المالي ضمن مشاريعها الموجهة لخدمة المجتمع، لتثقيف الأجيال القادمة من أبناء الوطن حول أفضل الممارسات لإدارة أموالهم الشخصية.

ويهدف البرنامج للوصول إلى 50 ألف مستفيد في مرحلته الأولى، ويبدأ باستهداف 15 ألف طالب جامعي، وستتم إضافة فئات أخرى مع تطور البرنامج.

وسيتطوع فريق من موظفي “سدكو” لتدريب المشاركين في البرنامج على ممارسات الوعي المالي عبر ورش العمل ومنهج يركز على الكيفية المثلى لادخار النقود ووضع الميزانيات والاستثمار والاقتراض.

ويتألف برنامج “ريالي” من سلسلة من ورش العمل التفاعلية الموجهة للطلاب في جامعاتهم، حيث يسعى فيها المتطوعون الى التأثير على المشاركين لإحداث تغيير في سلوكيات الشباب فيما يتعلق بالتخطيط المالي والمسؤولية المالية.

ومن المنتظر أن يسهم البرنامج في تغيير سلوكيات الشباب فيما يتعلق بالتخطيط المالي وتحمل المسؤولية، وغرس عادات الإنفاق والادخار السليمة لديهم بشكل عام، من خلال سلسلة من ورش العمل التفاعلية التي ستقام في الجامعات.

مقالات ذات صلة

اضف رد