فرض عقوبات وغرامات على شركات الطيران المخالفة لنقل الحجاج

الأحساء الآن – متابعات:

قررت الهيئة العامة للطيران المدني فرض عقوبات وغرامات مالية ضد شركات الطيران المخالفة بنقل الحجاج في الوصول والمغادرة عبر مطاري الملك عبد العزيز في جدة و الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة ، وذلك تفاديا لأي تكدس للمسافرين خلال موسم الحج.

وقالت صحيفة “عكاظ” على موقعها الالكتروني اليوم (الاثنين) ان العقوبات تشمل كل ناقل جوي يحمل حجاجا ثم لم يصل إلى المملكة أو لم يغادرها خلال الزمن المحدد المسموح به الوصول أو المغادرة،و يعاقب بغرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال عن كل رحلة وصول و15 ألف ريال عن كل رحلة مغادرة.

ويعاقب كل ناقل يحمل حجاجا يصل إلى المملكة بعد انتهاء المواعيد المحددة لوصول الحجاج بغرامة مقدارها ألف ريال عن كل حاج من الحجاج الذين يقلهم، وفي حالة كان عدد الحجاج يقل عن مائة حاج تكون الغرامة المالية لكل وسيلة 100 ألف ريال.

كما يغرم كل ناقل يغادر المملكة أو يحاول مغادرتها دون الحصول على تصريح بالمغادرة بغرامة لا تقل عن 20 ألف ريال ولا تتجاوز 100 ألف ريال.

وتشمل العقوبات كل من يساعد ناقلا جويا للحجاج على المغادرة دون استكمال الإجراءات النظامية حيث يعاقب بغرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تتجاوز 50 ألف ريال.

كما يعاقب أي ناقل للحجاج لا يقدم البيان المنصوص عليه من هذه التعليمات أو يتأخر في تقديمه بالتضامن مع وكيله بغرامة مالية لا تقل عن 20 ألف ريال ولا تزيد عن 50 ألف ريال وعن كل رحلة يعاقب بغرامة مالية لا تزيد عن 50 ألف ريال، في حال ارتكاب فعل أو الامتناع عن فعل بالمخالفة لأحكام نظام الطيران المدني أو القواعد.

ويجوز لهيئة الطيران المدني حجز الطائرة بالمطار في حال وصولها، دون الحصول على التصريح اللازم والمسبق لرحلات الحج.

مقالات ذات صلة

اضف رد